المحتوى الرئيسى

الحضري يدخل التاريخ وصلاح يقترب من لقب الهداف في أبرز احصائيات "الكان" - Goal.com

02/05 12:10

إنتهت معركة قبل النهائي، وساعات قليلة تفصلنا عن لقاء النهائي، لعب واجتهد من أكمل المشوار للنهاية، ولم يحالف الحظ آخرين، وصلت مصر والكاميرون الى خط النهاية، وتبقى أن يطيح واحداً بالآخر من المنصة ليحمل الكأس، بينما اكتفت غانا وبوركينا فاسو بالصراع على لقب المركز الثالث الشرفي، تعالوا نستعرض أهم الأرقام بعد الدور قبل النهائي وأبرز النقاط قبل اللقاء الأهم، النهائي.وصل عدد اللاعبون المشاركون في البطولة بنزول عمر جابر وإبراهيم صلاح لأول مرة مع المنتخب في المباراة الى 291 لاعبا من أصل 368 لاعب في البطولة، ربما لجأت منتخبات كثيرة في هذه البطولة الى تغيير خطتها وتكتيكها مما أدى الى استخدام اغلب القوائم، أضف الى ذلك إصابات ضربت العديد من القوائم أبرزها مصر، وتبقى فرنسا بدوريها الدرجة الأولى والثانية الأعلى في اللاعبين المستدعون للبطولة.

 4 أهداف تم احرازها خلال الدور قبل النهائي، هدفان في مباراة مصر وبوركينا كانت مقسمة على المنتخبين بعد تعادل إيجابي انتهى لمصر في النهاية بركلات الترجيح، وهدفان للكاميرون في مرمى غانا، البطولتين السابقتين كانت حصيلة هذا الدور 7 اهداف وربما لوصول فرق ضعيفة كغينيا الاستوائية مثلاً للبطولة الماضية في هذا الدور ولكن هذه البطولة تفوقت على بطولة 2012.

 بزيادة أربعة اهداف فقط الى رصيد هذه البطولة تأخرت هذه البطولة عن الثلاث بطولات الماضية في الأهداف الاجمالية، رغم نهاية الدور الأول متقدمة على 2013 و2015 الا أنها تأخرت الآن لتصبح الرابعة في الترتيب عنهم ليصبح إجمالي الأهداف 62 هدفا فقط!

 الشوط الثاني هو شوط الحسم منذ بداية دور الثمانية، فبعد تفوق الشوط الأول في المجموعات، لم يستطع أي منتخب احراز هدف في الشوط الأول، لتدخل الأهداف العشر جميعها في شوط المباراة الثاني في دور الثمانية وكذلك في دور الأربعة.أكثر الدوريات التي أحرز لاعبوها اهدافاً كانت أبرزها الإنجليزي بدرجتيه الأولى والثانية برصيد 14 هدف، وجاءت الدوريات الأفريقية في المرتبة الثانية ثم الفرنسي والبلجيكي.

 هداف البطولة لم تتحدد ملامحه حتى الآن، كابانانجا لاعب الكونغو الديمقراطية التي ودعت البطولة بثلاثة أهداف، ويبقى رقم الهدفين يشارك فيه 11 لاعب، منهم من لازال لديه فرصة أبرزهم صلاح ولاعب الكاميرون ميشيل نغداجى، وتبقى آمال بانسيه ونوكولوما لاعبا بوركينا وجوردان ايو في مباراة تحديد المركز الثالث في كسر الرقم ايضاً!.

 الحضري دخل التاريخ كأكبر لاعب شارك سناً في البطولة، وها هو يدخل برقم آخر كأكبر لاعب في النهائي الأفريقي حتى الآن، كاد يحقق أرقاما أخرى بعد حفاظه على شباكه مدة طويلة دون أن تستقبل أهدافا بعد كسر بانسيه هذا الرقم في مباراة بوركينا، ومتأخر الآن عن جيان بمباراة في عدد المشاركات في البطولة الأفريقية، وسيشارك في النهائي يوم 5 فبراير بسن 44 عاماً و20 يوماً.

 وبذكر الأعمار فإن من أبرز الاحصائيات بعد وصول الكاميرون ومصر للنهائي أن الكاميرون تحتل رابع أصغر معدل أعمار في البطولة، في حين مصر تعتبر من أكبر 3 معدلات أعمار في البطولة، وهو ربما مؤشر قوي لمعنى الخبرة في مواجهة الشباب، فمن سيحسم هذا المعترك؟ الخبرة أم الشباب؟.

 النهائي الأفريقي أيضاً سيشهد أول مواجهة بين مدرستين تدريبيتين وجهاً لوجه في النهائي، كما أن من سيحصد اللقب سيعتبر لأول مرة تحصد هذه المدرسة سواء البلجيكية او الأرجنتينية، بالتأكيد كل مدرب منهم في هذه البطولة قدم شيئا يحسب له، فكوبر قاد كتيبة المنتخب لبطولة غائب عن المشاركة فيها منذ سبعة أعوام وعاد لها بقوة نحو النهائي، بينما بروس قاد كتيبة من شباب الصف الثاني الكاميروني بعد رفض الصف الأول المشاركة واستطاع عبور السنغال وغانا توالياً في الأدوار الماضية وهو ما يحسب لهذه الكتيبة الصغيرة مهما كانت نتيجة النهائي.

 والآن بعد إنتهاء هذا الدور والدخول في وقت الحسم وقبل لقاء النهائي وتحديد المركز الثالث، إليكم أبرز أرقام البطولة حتى الآن.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل