المحتوى الرئيسى

ننشر توصيات ورشة عمل وزارة الاستثمار بمؤتمر شباب كفر الشيخ

02/04 23:41

أوصت ورشة عمل الاستثمار، التى ترأستها الدكتورة داليا خورشيد، وزير الاستثمار، خلال مؤتمر شباب كفر الشيخ، والذى عُقد اليوم السبت، بالمركز الثقافى بكفر الشيخ بحضور عدد من الوزراء والمحافظين، على رأسهم الدكتور أحمد ذكى بدر، وزير التنمية المحلية، والدكتورة داليا خورشيد، وزير الاستثمار، والدكتور محمد عبدالعاطى، وزير الرى، ومحافظي الإسكندرية والغربية والشرقية والبحيرة والإسماعيلية وعدد من رؤساء الجامعات المصرية على رأسهم رؤساء جامعتى عين شمس وكفر الشيخ.

كما حضر الورشة عدد من أعضاء مجلس النواب ورؤساء الأحزاب من بينهم أمين عام حزب المحافظين، الدكتور بشرى محمد والدكتور السيد البدوى، رئيس حزب الوفد و2000 شاب وفتاة تحت رعاية اللواء السيد نصر، محافظ الإقليم، الذي أكد أن كل الجهات الحكومية تعمل كيد واحدة لإعلاء المصلحة الوطنية ودعم الاقتصاد الوطني، بإنشاء مصنع تصنيع خرز وألياف البوليستر من مخلفات البلاسيتك لمادة PET.

وقالت الوزيرة إن المشروع، عبارة عن مصنع البوليستر الغير مشبع من الخامات الصناعية المطلوبة بكثرة من قبل العديد من المصانع وشركات الإنتاج ولأن الكميات المحلية التى يتم إنتاجها منه ليست كافية لتغطية حجم الطلب فإن أغلب المصانع وشركات الإنتاج تطلب استيراده بكميات كبيرة وفكرة المشروع تقوم على تصنيعه من مخلفات البلاستيك من نوع PET (بولى إيثيلين تيرفثالات) المتوفرة بكثرة وبالتالى نكون قد حققنا عدة أهداف.

أضافت الوزيرة أن المشروع يهدف لتخفيض نسب الاستيراد من الخارج وتوفير الدولار وبالتالى المساهمة فى تحسين الاقتصاد، التخلص بطريقة سليمة من المخلفات الصلبة لمادة PET الضارة على صحة الانسان وتوفير المادة الخام من المواد المتوفرة محليًا، وتوفير فرص عمل، زياده الموارد الماليه للمحافظه خطوط الانتاج والمعدات المطلوةه.

أوضحت ان الفكرة تتلخص مراحل التصنيع منها مرحله قطع العبوات البلاستيكيه،مرحلة غسل وتنظيف العبوات البلاستيكيه، مرحلة التجفيف، مرحلة تدوير المخلفات تصنيع المركبات الجليكولية مرحلة تصنيع خرز البوليستر، مرحله الانصهار، مرحله تصنيع الياف البوليستر، تجهيز المنتج النهائي،ويلزم لدلك مجموعة من المعدات والآلات منها: ماكينة قطع كساره ماكينة تنظيف عبوات البلاستيك - أحواض من الأستانلس -حاوية التفاعل- عربات للنقل ومناوله - ويوجد خط انتاج مخصص ينفذ بشكل يدوى.

وتتكون خامات المشروع من مخلفات PET )عبوات مياه الشرب والمياه الغازية وزيوت الطعام(.مادة الجليكول لتدوير تلك مخلفات PET. المادة الحفارة المستخدمة في تدوير PET. انهيدريد الماليك. انهيدريد الفيثالك. حمض السكسينك. بوتاس ومنظف صناعي لغسل مخلفات العبوات. ستايرين تجاري. اكتوات الكوبالت. ميثيل إيثيل كيتون بيروكسيد.

أضافت وزيرة الإستثمار،ان المشروع يلزمه 6 الاف عامل من العماله الفنيه الماهره،اضافة الى توفير مساحة حوالي 3 فدان مربعا لخطوط الإنتاج والتخزين، مع وجود تهوية طبيعية وصناعية جيدة ومصدر كهرباء ومياه وطرق ممهده ووقود، وقواعد خرسانيه لتثبيت المعدات عليها واسقف خرسانيه في المساحه المخصصه، لخط الانتاج حتى لا يتأذى بعوامل الطقس، موضحة ان التكلفه البدائيه للمشروع 200 مليون جنية مصرى تقريبا.

كما أوصت الجلسة بإنشاء مصنع لإنتاج الغاز المسال، حيث سيتم إقامة مصنع لإنتاج وتعبئة غاز الاكسجين والنيتروجين والفريون وغاز الامونيا والأسيتيلين وغازات أخري بكفر الشيخ، وذلك بمنطقة الصناعية ببلطيم.

يهدف المشروع لتوافر غاز الاكسجين فى المجال الصحى 42 مستشفي خاصة + 27 مستشفي حكومي + العيادات الخاصة والحضانات والقطاع الصناعي بمختلف انواعه والقطاع الزراعي والاستزراع السمكي وطرق نقل الأسماك الحية عن طريق الاكسجين.

وتتضمن آليات تنفيذ المشروع وجود الأجهزة الدقيقة الواجب توافرها لإنتاج المشروع المشروع مثل وحدة تنقية الهواء وتوربين كبحي عمودي ومحطة تعبئة يتم استيرادها من الصين وباقى لأجهزة يتم انتاجها من المصانع الحربية بمصر مثل خزان الاكسجين مبخر عالي الجودة، خزان الاكسجين مبخر عالي الجودة، صندوق بارد الكثافة وأشياء أخري.

يتكلف المشروع 19 مليون جنيه مصرى، ويعمل على إنتاج 900 متر 3 من غاز الاكسجين في الساعة الواحدة ويستخدم في مجال الصناعة والزراعة والصحة والاستزراع السمكي مما يحقق أرباح كثيرة حسب سعر السوق لعالمي،اضافة الى توظيف حوالي 400 شخص ما بين مهندسين وفنيين وعمال.

كما طالب المشاركون فى الجلسة، بإنشاء فندق سياحي بقناطر أدفينا " مطوبس "، حيث سيتم إقامة منتجع سياحي جديد بالمنطقة الشمالية بمدينة مطوبس علي ضفاف النيل علي غرار جراند اوتيل بالأقصر مع الاختلاف في بعض اللمسات لتسويق منتج سياحي جديد وهو فكره سياحة اليوم الواحد،إضافة الى توفير فرص عمل جديدة للشباب وتوعيتهم سياحيا

يهدف هذا المشروع الي تطوير قناطر أدفينا وتنمية شاطي النيل بمطوبس لجعله منتجع سياحي متكامل الأركان حيث انه غير مستغل بشكل امثل وذلك من خلال

إنشاء الفندق السياحي المتكامل " Nile Moon،على ان يتم إقامته بقناطر أدفينا " الجزء التابع لمدينة مطوبس ومحافظه كفر الشيخ.

ووضع المشركون فى الورشة تصور للمشروع،يتضمن اقامته على مساحة 3 أفدنة على ان يكون شكل المبني أفقي راسي مكون من ثلاث طوابق عدا طابقين ارضي منهم طابق تحت الأرض للخدمات " مطبخ. مطعم.

ويتكون المبني من 100 غرفه مقسمه علي ثلاث ادوار + حمام سباحه 200 م مقسم للكبار والأطفال بأعماق مختلفة، مساحه مخصصه للترفيه للأطفال،إضافة الى ملحق بالفندق " قاعة حفلات ومؤتمرات علي مساحة من 750:100 م، ومنطقة خدمات تكميلية.

وتتوقف علي سعر المواد الخام لسعر السوق وقت البناء"، ولأرض أملاك تابعة للمحافظة "تتطلب الموافقة فقط بالتخصيص وحق الانتفاع"، المباني الإنشاءات من 5الى 6 مليون، حيث يتم تمويل المشروع عن طريق تقسيمه لأسهم بمعدل 100 سهم قيمة السهم الواحد 50 الف جنيه، علي أن تكون باقي التكلفة " 2 مليون" قروض عن طريق برنامج مشروعك أو بتمويل بنكي ميسر بضمان المشروع أو عن طريق طرح باقي المبلغ كأسهم اضافيه للمهتمين، كما يتم طرح الأسهم علي شباب المحافظه دون غيرهم ويتم فصل رأس المال عن الإدارة إلا في حال توفر عناصر ذات خبره، تقسم الأرباح مابين 25 % للمحافظة، 25 % رأس المال، 50 % عماله ومرتبات ومصروفات + أداره وتطوير في حال الموافقة علي قرض يتم خصم مبلغ القرض من نسبة ال 50. %.

وطالبوا بإنشاء منتجع سياحي بمصيف بلطيم، حيث سيتم إقامة منتجع سياحي جديد غير متواجد بمصر سوي بمدينة الغردقة تسويق منتج سياحي جديد، وتوفير فرص عمل جديدة للشباب وتوعيتهم سياحيا.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل