المحتوى الرئيسى

"صلتك" تستحدث 300 ألف وظيفة منذ تأسيسها

02/04 20:36

مركز السدرة: خطط لتوظيف 3500 كادر طبي وإداري

"أسباير" تستعد لإطلاق احتفالية ضخمة في اليوم الرياضي للدولة

تأسيس شركة جديدة لإدارة وتشغيل مطار حمد الدولي

الأرصاد: درجات الحرارة تعود إلى معدلاتها الطبيعية غداً

قطر تدين هجوم "اللوفر" وتؤكد تضامنها مع فرنسا

أخبار عربية السبت 04-02-2017 الساعة 08:11 م

2016 عام من الإنجازات في دعم الشباب العربي

توفير أكثر من مليون فرصة عمل بحلول 2020

أثمرت جهود صلتك - المؤسسة الإجتماعية الإقليمية الرائدة في دعم وإستحداث فرص العمل وتوسيع الفرص الإقتصادية للشباب في سائر أرجاء العالم العربي- عن استحداث واستدامة أكثر من 300 ألف فرصة عمل للشباب العربي منذ انطلاقها عام 2008، وتنوي أن تصل بحلول عام 2020 إلى توفير أكثر من مليون فرصة عمل في سائر أنحاء الوطن العربي.

وبانتهاء ديسمبر الماضي، نجحت صلتك في توسيع شبكة تضم أكثر من 150 شريكا، وحشد تمويل مشترك بلغ 237 مليون دولار أمريكي، إضافة إلى تقديم الدعم التقني والحلول المبتكرة للجهات الشريكة لتشجيعها على دعم فئة الشباب، وتمكينهم من تطوير مهاراتهم.

وبهدف تطوير أدائها وتوسيع شبكة شراكاتها، وإثراء برامج صلتك الموجهة للشباب العربي وتوسيع نطاقها وبما يعد انطلاقة جديدة لها، كان قرار صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر مؤسس ورئيس مجلس أمناء صلتك، بتشكيل مجلس أمناء جديد متنوع جغرافيًا ومهنيًا، يضم مجموعة من الشخصيات القيادية في مجتمعاتها تتمتع بخبرات واسعة على المستوى المحلي والإقليمي والدولي.

وعقب تشكيل مجلس الأمناء الجديد عقدت المؤسسة عدة شراكات جديدة، كان أهمها مع مصرف الادخار والتنمية الإجتماعية بجمهورية السودان في مجال تطوير وريادة المشاريع، بهدف استحداث فرص العمل للشباب بصفة عامة والخريجين المسجلين لدى الجهاز القومي لتشغيل الخريجين بصفة خاصة، من خلال تأسيس محفظة تختص بتمويل الشباب. كما وقّعت مذكرة تفاهم مع بنك قطر الوطني- إفريقيا لإنشاء محفظة "سما الشباب" لتوسيع مشاريع تمكين الشباب اقتصاديًا، من خلال آلية التمويل الأصغر.

وفي الجمهورية التونسية عقدت صلتك اتفاقية شراكة إستراتيجية مع مؤسسة "أندا" للتمويل الأصغر في تونس، لتوفير قروض شبابية من شأنها استحداث 580 ألف فرصة عمل وبدء مشاريع مدرة للدخل، كما تقدم صلتك الدعم التقني والمالي لمركز أندا الإجتماعي الذي يستهدف رياديي الأعمال الشباب بتوفير أنشطة توعوية وتسويقية، وتصميم برامج تدريب ودعم لهم، ودمجهم بمنظومة ريادة الأعمال في تونس.

ووقعت صلتك كذلك مذكرة تفاهم مع جمعية الدعم للتنمية الذاتية "أسد" وهي أول وأكبر جمعية تمويل أصغر في تونس، بهدف تعزيز قدرة الجمعية على دعم وتمويل مشاريع الشباب التونسي القاطن في المناطق الريفية والنائية.

وعقدت صلتك كذلك شراكة مع مؤسسة التمويل الأصغر "أدفانس تونس" من أجل تطوير منتجات مالية تستهدف المشاريع الشبابية الناشئة، وذلك عبر تزويدها برأس مال القروض، وخدمات تطوير الأعمال، وما يلزم من تدريب لدعم مشاريع الشباب الصغرى.

كما وقّعت مذكرة تفاهم لتقديم الدعم التقني لبرنامج تونس الذكية - وهو برنامج أطلقته وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والاقتصاد الرقمي التونسية لتوفير 50 ألف فرصة عمل، من خلال جذب الشركات الأجنبية للانتقال أو توسيع أنشطتها في تونس، وإتاحة وظائف للشباب التونسي، عن طريق استخدام البوابة الإلكترونية للتوظيف تونس تعمل.

وفي مجال البحوث والسياسات وقعت مؤسسة صلتك ووزارة التكوين المهني والتشغيل التونسية مذكرة تفاهم، نصت على دعم صلتك لجهود الوزارة في عدة مجالات، منها تقديم اقتراحات سياسية لتحسين برنامج "فرصتي" الذي يهدف إلى تعزيز القدرة التشغيلية للباحثين عن العمل في تونس. وتتضمن المذكرة أيضًا توفير المناهج التكميلية لتطوير مهارات طالبي العمل المتاحة عبر منصة تونس تعمل وتعزيز قدرات مستشاري التوظيف في مجال التوجيه المهني.

وأطلقت المؤسسة كذلك مبادرة بحوث سياسات الشباب العربي والمعروفة بـAYPRI، وهي مبادرة مشتركة بين صلتك ومركز بحوث التنمية الدولية الكندي (IDRC) وتسعى إلى تعزيز قدرة الشباب في تحسين حياتهم.

وفي المملكة المغربية وقعت صلتك اتفاقية شراكة مع مؤسسة التوفيق للتمويل الأصغر لإطلاق برنامج "بذور 2"، والذي من شأنه استحداث أكثر من 140 ألف فرصة عمل للشباب المغربي بعد نجاح التعاون الأولى بين المؤسستين في تقديم الدعم والتمويل لأكثر من 29 ألف مشروع مُدار من قبل الشباب المغربي، من خلال مشروع "بذور 1"، الأمر الذي نتج عنه استحداث أكثر من 46 ألف فرصة عمل. ويشمل الدعم التقني الذي تقدمه صلتك باعتبارها جزءا من هذا البرنامج المبتكر تدريب موظفي الإقراض لمؤسسة التوفيق في 120 فرعًا، ودعم مشاريع الشباب التجارية ووصلهم بالمنظمات التي تخدمهم.

كما نفذت المؤسسة برنامج المهارات الحياتية الذي يقدم فرص التدريب العملي ودعم توظيف الشباب الأقل حظًا في قطاع السياحة والضيافة المغربي المتنامي.

وفي سوريا، وقّعت مؤسسة "صلتك" اتفاقية شراكة مع الهلال الأحمر القطري لتنفيذ مشروع "العيش الكريم" لتأهيل رياديي الأعمال من النازحين الشباب (18-35 عامًا)، للعمل ضمن المشروع المتمثل في بناء 1200 وحدة سكنية والذي بدوره سيقدم المأوى لـ 6 آلاف و600 نازح في الداخل السوري، وذلك من خلال تطوير قدراتهم المهنية وتمليكهم أدوات ومعدات لاستخدامها في مشروعات مدرة للدخل في المستقبل، وهو النموذج المعروف باسم الاستثمار من خلال الأصول.

وفي إطار دعم توظيف اللاجئين السوريين في تركيا عقدت صلتك شراكة مع مراكز "رزق- تركيا" لإيجاد فرص عمل لآلاف الشباب السوري، من خلال المساهمة في إيجاد فرص عمل جديدة وربطهم بها عبر مراكز مؤسسة رزق. وبموجب الشراكة ستعمل مؤسسة صلتك على تطوير مهارات الموظفين العاملين ضمن مراكز التوظيف، علاوة على تقديم الدعم المادي لمؤسسة رزق لدعم عمليات المراكز.

وفي الأراضي الفلسطينية عملت المؤسسة بالتعاون مع اتحاد الصناعات الغذائية الفلسطينية- PFIU على توفير فرص عمل وبناء وتطوير قدرات الفتيات في الجمعيات النسوية المستهدفة في قطاع غزة ومحافظة جنين في الضفة الغربية، عن طريق تدريبهن على طرق التصنيع الصحيحة، والجودة والسلامة الغذائية وإدارة الإنتاج، بالإضافة إلى تطوير مهارات التسويق، والتعبئة والتغليف كما تنفذ المؤسسة مشروع "سلامة" بالتعاون مع الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية-غزة لصقل مهارات وبناء قدرات المهندسين في مشاريع "لجنة إعادة إعمار غزة" (الحاليين والجدد) في مجال الأمن والسلامة المهنية.

كما وقّعت مؤسسة صلتك اتفاقية شراكة مع مجموعة طلال أبو غزالة لإنشاء بوابة "خدماتي" الإلكترونية لربط الحرفيين في فلسطين بالمستفيدين الراغبين بخدماتهم، إضافة إلى اختتامها الموسم الثالث من برنامج "تميّز" لتأهيل قادة المستقبل، والذي تم فيه تخريج الطلبة المشاركين في "تميز" من 10 جامعات.

وفي العراق أعلنت صلتك، بالشراكة مع مايكروسوفت عن تعاونهما مع مؤسسة روانجا في العراق لإطلاق الإصدار الثاني من بوابة "تعمل" الإلكترونية. وهي منصة مطوّرة من قبل صلتك ومايكروسوفت لدعم الشباب العربي وتعزز فرص توظيفهم عن طريق مجموعة من الخدمات، كالتوجيه المهني والمساعدة في البحث عن فرص عمل وتطوير المهارات المهنية.

وفي سلطنة عمان عقدت مؤسسة صلتك شراكة مع جامعة الشرقية لتدريب فريق عمل مركز التوجيه المهني وتقديم الدعم التقني والفني اللازمين، بهدف تقديم خدمات التدريب والتوجيه المهني للطلبة وربطهم بفرص العمل.

كما تعمل مؤسسة صلتك مع الهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة "ريادة" في سلطنة عُمان على دراسة ميدانية تهدف إلى تسليط الضوء على التحديات التي يواجهها نخبة من رياديي الأعمال في عمان.

وعلى المستوى الداخلي، عقدت صلتك شراكة مع وزارة التعليم والتعليم العالي يتم بمقتضاها تزويد وزارة التعليم والتعليم العالي في قطر بإمكانية استخدام تقييمات "تمهيد" للتوجيه المهني للوزارة وتدريب المرشدين في المدارس الثانوية على تقديم خدمات التوجيه المهني (تمهيد) للطلاب في المرحلة الثانوية.

وفي إطار تعاونها مع المؤسسات الدولية والإقليمية، وقعت صلتك مذكرة تفاهم مع الملتقى العالمي للعطاء الإسلامي على إنشاء كيان مشترك لحشد الدعم والتمويل اللازم لإطلاق وتطوير منصة "نروي"، وهي أول منصة مبتكرة أطلقتها مؤسسة صلتك لربط رياديي الأعمال الشباب بالمانحين، وتمكين وصولهم إلى التمويل اللازم لبدء مشاريع مدرة للدخل عن طريق ما يسمى بالمايكرو-وقف الإسلامي.

وتهدف المذكرة إلى تفعيل وتطوير منصة "نروي" وجذب كبار المانحين والمستثمرين وداعمين آخرين لضمان التوسع والاستمرارية للمنصة، وبما يحقق فائدة كبيرة في دعم مشاريع الشباب وتوفير وظائف وفرص عمل مستدامة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل