المحتوى الرئيسى

مشاركون فى «الفولكلور وثقافة المستقبل»: الثقافة الشعبية هى الحصن الوحيد للحفاظ على ذاتيتنا

02/04 20:29

شهدت القاعة الرئيسية بمعرض القاهرة الدولى للكتاب، مساء أمس الأول، ندوة بعنوان «الفولكلور وثقافة المستقبل»، والتى شارك فيها الدكتور احمد شمس الدين الحجاجى، أستاذ الأدب الشعبى بكلية الآداب جامعة القاهرة، والدكتور أحمد مرسى، وادارها الدكتور أحمد بهى.

وقال الحجاجى، إن مسألة الادب الشعبى وثقافة المستقبل هو موضوع صعب للغاية، ولكن أحب أن أؤكد ان الثقافة المصرية باكملها هى ثقافة شعبية فى الاساس، وكان لدينا شعراء عظام فى الشعر الشعبى، والقصص والرواية، وغيرها من فنون الأدب.

وطالب الحجاجى، خلال كلمته بالندوة، بضرورة وجود مركز للفنون الشعبية داخل كل محافظة، خاصة وان فن السيرة بدأ يدخل مرحلة الجمود، والتدهور والانهيار، فهى لا توجد الا فى مركز ابو حماد بمحافظة قنا.

وأشار إلى ان فن الزجل اختفى وتحول إلى القصيدة الشعرية الجديدة، موضحا ان احمد رامى من افضل شعراء العامية فى مصر، ولكن الزجل لن يموت وسيستمر حتى وإن اخذ شكل شعر العامية،

واضاف أن الموسيقى الشعبية الآن تغير ايقاعها، بسبب تعدد الادوات الصانعة لها، فعلى سبيل المثال، نجد الموشح الآن يذهب لإحياء الليالى بفرقة موسيقية كاملة، ولكن قديما كان الموشح يعتمد على اشكال بدائية مثل التصفيق الدوف وغيرها.

وقال الدكتور أحمد مرسى، أستاذ الادب الشعبى، إن الثقافة الشعبية الآن هى الحصن الوحيد للحفاظ على ذاتيتنا الثقافية، وخاصة فى زمن العولمة التى نعيشه الآن، بالاضافة إلى الثروة التكنولوجية التى نشهدها الآن، حيث ان اننا مقبلون على مجتمع اقتصادى يعتمد على الصناعة بالاساس.

واضاف أن المجتمع الحالى الذى نعيشه يستلزم ان نُعمل عقولنا حول مفهومنا للتراث، ليسهل علينا تقبل كل ما هو جديد، فى ظل مجتمع متطور بشكل سريع سياسيا واجتماعيا وثقافيا، بل اننى أجزم ان هذا المجتمع سيشهد تغيرات نحن لم نستعد لها لا سياسيا ولا ثقافيا.

وطالب بضرورة الحفاظ على التراث الشعبى، من خلال الحفاظ على القيم الاساسية له، واستخدام وسائل الاتصال الحديثة فى الاحتفاظ بالفن الشعبى.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل