المحتوى الرئيسى

قبل نهائي إفريقيا.. 4 أندية مصرية روضت أسود كاميرونية

02/04 20:27

يواجه المنتخب المصري نظيره الكاميروني، غدًا الأحد، في المباراة النهائية من مسابقة كأس الأمم الإفريقية بنسختها الـ31 في البطولة المقامة على ملاعب الجابون.

وقبل المباراة الختامية في البطولة الإفريقية، كان الدوري المصري وجهة للاعبين الكاميرونيين، فمنهم من تألق وحققوا نجاحات في البطولة المحلية ومنهم من أخفق.

وفي التقرير التالي يرصد "مصراوي" أبرز أربعة لاعبين كاميرونيين بشكل لافت في الدوري المصري:

في سن الـ16 بدأ بيل أنطوان أسطورة منتخب الكاميرون والمقاولون العرب السابق، مشواره الاحترافي في كرة القدم من خلال فريق إكلير دوالا، ثم انتقل بعدها إلى أوريكس دوالا، ومنه إلى يونيون دوالا.

أنتوان بدأ طريق البطولات من خلال يونيون دوالا حيث حقق لقبي الدوري الكاميروني ولقبًا للكأس، بالإضافة إلى لقب إفريقيا للأندية الأبطال - المسمى القديم لدوري أبطال إفريقيا- وفي عام 1981 خاض أنتوان أول تجربة احترافية عندما رحل إلى أفريكا سبور الإيفواري، وفي العام ذاته حصل على لقب الكأس.

في 1982 انتقل إلى المقاولون العرب إلا أن مشاركته مع المنتخب الكاميروني حرم "الذئاب" من قيده في القائمة الإفريقية، في موسم حقق فيه المقاولون لقبه الأول على الصعيد الإفريقي.

في الموسم التالي ظهر أنطوان بشكل لافت مع المقاولون حيث لعب 21 مباراة لم تستقبل شباكه سوى سبعة أهداف فقط، ليقود فريقه إلى التتويج بمسابقة الدوري بفارق نقطة عن الزمالك ونقطتين عن الأهلي.

وفي 1983 قاد أنطوان المقاولون العرب للحفاظ على اللقب الإفريقي للموسم الثاني على التوالي.

أختير أنطوان كثاني أفضل لاعب إفريقي حسب مجلة فرانس فوتبول الفرنسية خلفًا لمواطنه ثيوفيل أبيجا قائد المنتخب الكاميروني، وإبراهيم يوسف مدافع نادي الزمالك.

في عام 1985 رحل أنطوان عن المقاولون لينتقل إلى أولمبيك مارسيليا الفرنسي في سن 31 عامًا.

في فترة الانتقالات الصيفية من عام 2005، تعاقد نادي الزمالك مع الكاميروني مارك مبواه لاعب فريق ريال اس باماكو الكاميروني.

اللاعب انتقل للفارس الأبيض برغم من سنه لم يتجاوز الـ17 عامًا، لكن فشل الكاميروني في اثبات وجوده مع الزمالك.

خلال تواجد مبواه في مصر اتهم وكيله ونادي الزمالك بأنهم تضامنا لعدم حصوله على مستحقاته.

مبواه صرح بأنه عانى خلال تواجده في مصر حيث اظطر للعمل بعيدًا عن الرياضة حتى يحصل على ثمن تذكرة مغادرته للكاميرون.

ولعب مبواه في عديد من الأندية المصرية ويأتي من أبرزهم الاتحاد السكندري، والإنتاج الحربي، وتليفونات بني سويف.

في 2010 خضع الكاميروني أوتوبونج لاختبارات في الأهلي إلا أن الجهاز الفني للفريق الأحمر بقيادة حسام البدري رفض التعاقد مع اللاعب، لينتقل للاتحاد السكندري قادمًا من الاتحاد السوري.

واستطاع أوتوبونج أن يخطف أنظار قطبي الكرة في مصر الأهلي والزمالك بعد مستواه مع "زعيم الثغر" حيث سجّل 9 أهداف في الدور الأول من مسابقة الدوري.

وقبل بداية الدور الثاني انتقل الكاميروني إلى الهلال السوداني في فترة الانتقالات الشتوية إلا أنه فشل في تقديم مستوى متميز مع الفريق السوادني ليعود لمصر من خلال مصر المقاصة.

في 2005 انتقل الكاميروني كاميني مارتينيز إلى حرس الحدود قادمًا من القطن الكاميروني.

بدأ كاميني رحلة التألق مع الفريق العسكري عندما قاد فريقه لبطولة أولى في تاريخ ناديه عندما توج الحرس بكأس مصر على حساب إنبي بعدما تصدى لركلتي جزاء ويسدد بنفسه الركلة الأخيرة

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل