المحتوى الرئيسى

جمال حمدان.. نال الدكتوراه قبل الماجستير.. وسادس من تحدث عن "فلسفة الجغرافيا"

02/04 16:12

عاش للعلم، وبه ذاعت شهرته عالمًا وراهبا في محرابه كما أُطلق عليه، لم ينشغل ببناء أسرة قدر انشغاله بذرات مصر وجغرافيتها، ليقدم للعالم موسوعة هي الأولى من نوعها في دراسة "شخصية مصر"، وصار جمال حمدان أحد أعلام الجغرافيا في القرن العشرين.

وُلِد جمال حمدان في 4 فبراير 1928، ونشأ في أسرة تنحدر من قبيلة بني حمدان العربية التي نزحت إلى مصر في أثناء الفتح الإسلامي، كان متفوقًا من صغره، مثلما كان السادس على الجمهورية، حين حصل على التوفيقية، وكان السادس أيضًا على مستوى العالم الذي حضّر دكتوراه عن "فلسفة الجغرافيا".

لم يكن عمره تجاوز الـ25 حينما نال درجة الدكتوراه من إنجلترا، دون أن يحصل على الماجستير، فبعدما صار مُعيدًا في كلية الآداب قسم الجغرافيا، سافر في بعثة إلى إنجلترا، وحينما قدّم إلى الدكتور المسؤول عنه رسالة الماجستير وناقش الأخير فيها إدارة الجامعة، وجدوا أنها تستحق أن تُناقش كرسالة دكتوراه وليس ماجستير فقط، وقضى البعثة في عمل دراسة جديدة مثلما قال أخيه اللواء عبدالعظيم حمدان.

"دراسات في العالم العربي".. كان أول كتاب لجمال حمدان وحصل على جائزة الدولة التشجيعية، وكان معروف أنه يتوقع الأشياء قبل حدوثها، مثلما توقع تفكك الكتلة الشرقية وابتعادها عن الاتحاد السوفيتي قبل 21 عامًا من حدوثها بالفعل، ثم تنبأ بتفكك الاتحاد السوفيتي نفسه في كتابه "استراتيجية الاستعمار والتحرير"، كما كشف في كتابه عن اليهود وأبعاد الصراع العربي الإسرائيلي قبل النكسة بـ4 أشهر.

"إن هدف دراسة الشخصية الإقليمية، وأعلى مراحل من الفكر الجغرافي، هو دراسة فلسفة وروح الإقليم أو روح المكان، هذه الروح تمتد عبر الماضي وخلال التاريخ، وإذا كانت الجغرافيا أحيانا صماء ولكن ما أكثر ما كان التاريخ لسانها".. حديث حمدان في مقدمته (شخصية مصر.. دراسة في عبقرية المكان)، الذي نُشر لأول مرة ككتاب في العام 1967، ثم تحول إلى موسوعة في 4 مجلدات لا تخص الجغرافيا وحدها، وإنما قراءة لماضي البلاد ومستقبلها، إذ يسجل في المقدمة فيما يشبه الرثاء أن مصر تحولت من "أول أمة في التاريخ إلى أول دولة إلى أول امبراطورية... إلى أطول مستعمرة في التاريخ"، قبل أن تتخلى عن مكانتها ودورها كما يقول في أوراقه، التي أعدها شقيقه عبدالحميد صالح حمدان للنشر في كتاب "العلامة الدكتور جمال حمدان ولمحات من مذكراته الخاصة".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل