المحتوى الرئيسى

الآثار تطلع اليونسكو عما أنجزته فى موقعي دير أبو مينا ومنف

02/04 15:36

القاهرة - (أ ش أ):

سلمت وزارة الآثار التقرير السنوي الذي أعدته إدارة المنظمات الدولية عن موقعي دير أبو مينا و مدينة منف وجبانتها إلى مركز التراث العالمي بمنظمة اليونسكو لإطلاعه على ما قامت به الوزارة من إنجازات في هاتين المنطقتين على مدار عام كامل منذ اجتماع لجنة التراث العالمي في دورتها الأربعين بإسطنبول في يونيو الماضي.

صرحت بذلك الدكتورة ياسمين الشاذلي المشرف العام على إدارة المنظمات الدولية للتراث الثقافي وملفات التعاون الدولي بالوزارة، مؤكده أن التقرير يتضمن كافة المشروعات القائمة بالموقعين وكذلك أعمال الصيانة الدورية بهما بما يضمن حمايتهما.

وأضافت أن التقرير تضمن أيضًا توضيح أوجه التعاون المشترك بين وزارة الآثار ووزارتي الزراعة و الري لإيجاد حلول لمعالجة مشكلة المياه الجوفية بموقع دير أبو مينا الأثري ورفع كفاءة الطلمبات لتخفيض منسوب المياه الجوفية بالموقع.

وعن موقع منف وجبانته، قال محمد عبد الفتاح مدير إدارة المنظمات الدولية للتراث الثقافي وملفات التعاون الدولي إنه تم تقديم ما تم إنجازه من مشروعات بالموقع مثل مشروع تنمية منطقة سقارة والممول بمنحة من الوكالة الفرنسية للتنمية، وكذلك خطة الإدارة لميت رهينة، ومشروع تطوير منطقة الأهرامات، بالإضافة إلى أعمال الحفائر والتنقيب الأثري بموقع سقارة.

يذكر أن موقع مدينة منف و جبانته سجل على قائمة التراث العالمي فى عام 1979، ويضم بين جنباته مجموعة مهمة من الآثار منها "أهرامات الجيزة" بالإضافة إلى 38 هرما ممثلين في أهرامات الجيزة وأبو صير وأهرامات سقارة و دهشور، كما يوجد بها ما يزيد عن تسعة آلاف مقبرة أثرية من مختلف العصور من الأسرة الأولى إلى الأسرة ال 30 وممتدة إلى العصر اليوناني الروماني.

أما موقع دير أبو مينا الأثري فقد سجل على قائمة التراث العالمي باليونسكو عام 1979 نظراً لما له من قيمة عالمية استثنائية، حيث احتفظت المدينة التى وجد بها قبر القديس الشهيد السكندرى مارمينا والذى دفن بها عام 296 ، و كانت المدينة أيضاً أحد مراكز الحج عند المسيحيين ، كما زادت أهميتها أثناء الخلافة الإسلامية بسبب وقوعها على الطريق الذي يربط مصر بولايات الشمال الإفريقي مما جعل منها استراحة للحجاج المسلمين أثناء ذهابهم وعودتهم من مكة المكرمة حيث كان الحجاج يستريحون فيها لعدة أيام ويتزودون بالمياه العذبة .

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل