المحتوى الرئيسى

بعد إلغاء المحكمة قرار منع دخول المهاجرين أمريكا.. هل يرضخ ترامب؟

02/04 21:41

لم يمر وقتًا طويلًا على قرار الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الذي اتخذه، 27 يناير الماضي، بتوقيف دخول اللاجئين والمهاجرين إلى الولايات المتحدة، ومنع الزائرين من سوريا و6 دول إسلامية أخرى،هي إيران والعراق وليبيا والصومال والسودان واليمن، حتى قامت الدنيا ولم تقعد احتجاجًا على "القرار العنصري" سالف الذكر، والذي واجهته محكمة أمريكية بإلغائه.

القضاء الأمريكي يوجه ضربة لترامب

بعد اتخاذ ترامب قراره سالف الذكر اعتقد الجميع أنه نافذ لا محالة، وأن مواطني بعض الدول سيحرمون من دخول أمريكا منبع الحريات وأم المهاجرين، إلا أن  القضاء الأمريكي أبى ذلك، ووجه ضربة مدوية لترامب والبيت الأبيض، بإلغاء قراره والسماح لكل دول العالم بالسفر لأمريكا، بعدما أصدر جيمس روبارت، قاضي فدرالي في مدينة "سياتل"، أمس الجمعة، قرارًا يقضي بالتعليق المؤقت لمرسوم الرئيس الأمريكي الذي يوقف الهجرة إلى أمريكا، ويمنع مواطنين من7 دول مسلمة من الدخول إلى الولايات المتحدة.

قاضي المحكمة الجزئية الأمريكية جعل حكمه يسري على الفور وفي كافة أراضي الولايات المتحدة، في استجاب لطلب النائب العام لولاية واشنطن، بوب فيرجسون، بالوقف الفوري لأمر ترامب التنفيذي في عموم البلاد، وقضى أنه قد يتسبب خلافا لذلك في "ضرر لا يمكن إصلاحه".

عقب صدور القرار القضائي، أبلغت إدارة الجمارك وحماية الحدود في الولايات المتحدة شركات الطيران الأمريكية بالسماح لمسافرين الذين شملهم الحظر الذي فرضه الأمر التنفيذي لترامب بركوب الطائرات في كل أنحاء البلاد، وذلك حسب تصريحات مسؤول في شركة طيران أمريكية.

الخارجية الأمركية تلتزم بقرار القاضي

الخارجية الأمريكية أعلن في بيان لها، اليوم السبت، أنه سيسمح للأشخاص الذين يحملون تأشيرات سارية بالسفر إلى الولايات المتحدة، موضحًا أن هذا القرار جاء التزامًا بحكم القاضي الاتحادي في مدينة سياتل الأمريكية، الذي أوقف الأمر التنفيذي للرئيس دونالد ترامب بحق المسافرين من 7 دول ذات أغلبية مسلمة.

وأضاف في بيانه: "تراجعنا عن التعليق المؤقت للتأشيرات"، لافتًا إلى أن "الأشخاص الذين يحملون تأشيرات لم تلغ يمكنهم السفر إذا كانت سارية".

الداخلية الأمركية تنفذ أمر المحكمة

وعلى الفور استجابت الداخلية الأمركية لأمر المحكمة، وقررت تعليق الحظر الذي فرضه الرئيس ترامب على دخول المهاجرين إلى الولايات المتحدة. 

وقالت المتحدثة باسم وزارة الأمن الداخلي، إن الوزارة ستوقف الحظر الذي فرض على مسافرين من الدول التي استهدفها الأمر التنفيذي للرئيس دونالد ترامب وذلك تماشيا مع حكم محكمة اتحادية، مضيفة أن الوزارة تنوي رفع دعوى طارئة لإيقاف حكم المحكمة بأسرع وقت ممكن.

وعلى الجانب الآخر اعترض البيت الأبيض على قرار المحكمة، وقال شون سبايسر، المتحدث باسمه، "إن هذا القرار لن يكون نهائيًا، قرار ترامب قانوني وملائم، والمقصود من قرار الرئيس هو حماية الوطن وهو لديه السلطة الدستورية ومسؤولية حماية الشعب الأمريكي".

ورغم أن هذا القرار يعتبر الأول من نوعه الذي يصدر عن قاض فيدرالي، والذي يعد ضربة للإجراءات التي أعلنها الرئيس الأمريكي بخصوص الهجرة، إلا أن ترامب انتقد الحكم، وتعهد بإبطال ذلك الحكم، معتبرًا قرار القاضي الرافض لتطبيق القانون في أمريكا "سخيف" مؤكدًا أنه "سيلغي".

وقال ترامب في منشور له عبر صفحته الشخصية بمواقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "إن رأي هذا المسمى بالقاضي، الذي يسلب أساسا إنفاذ القانون من بلدنا، أمر مثير للسخرية وسيتم إبطاله!".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل