المحتوى الرئيسى

قوات سوريا الديموقراطية تعلن بدء مرحلة جديدة من معركة الرقة

02/04 16:06

أعلنت قوات سوريا الديموقراطية في بيان خلال مؤتمر صحافي عقد اليوم السبت(الرابع من شباط/فبراير) في قرية العالية شمال مدينة الرقة عن بدء المرحلة الثالثة من معركة الرقة "نعلن عن بدء المرحلة الثالثة من عملية تحرير ريف ومدينة الرقة"، مشيرة الى أن الحملة الجديدة "تستهدف تحرير الريف الشرقي للمحافظة". وأكدت قوات سوريا الديموقراطية ضرورة تلقيها المزيد من الدعم من واشنطن لمحاربة التنظيم بعد حصولها للمرة الأولى على مدرعات اميركية.

 وتخوض قوات سوريا الديموقراطية، وعلى رأسها وحدات حماية الشعب الكردي، منذ الخامس من تشرين الثاني/نوفمبر حملة "غضب الفرات" لطرد تنظيم "الدولة الإسلامية" من الرقة.

 وبعد تحرير عشرات القرى والبلدات في ريف الرقة الشمالي، أعلنت تلك القوات في العاشر من كانون الاول/ديسبمر 2016 المرحلة الثانية من الحملة التي تركزت على الريف الغربي.

 وتسعى قوات سوريا الديموقراطية منذ أسابيع للتقدم نحو مدينة الطبقة وسد الفرات في ريف الرقة الغربي، وهي تبعد عنهما خمسة كيلومترات.

 وقالت المتحدثة باسم حملة "غضب الفرات" جيهان شيخ أحمد لوكالة فرانس برس في قرية العالية ان "750 مقاتلا من المكون العربي في ريف الرقة انضموا الى قوات سوريا الديموقراطية وقد تم تدريبهم وتسليحهم من قبل قوات التحالف الدولي".

 وفي نهاية كانون الثاني/يناير، أعلنت واشنطن أنها سلمت للمرة الاولى مدرعات الى الفصائل العربية ضمن قوات سوريا الديموقراطية.

 وأكد المتحدث باسم قوات سوريا الديموقراطية طلال سلو لفرانس برس السبت ان "قوات التحالف العرب ضمن قواتنا زودت بعربات"، مشيرا الى ان "العدد قليل جداً ونتمنى ان يتزايد هذا الدعم في الايام المقبلة".

 وبالاضافة الى الغطاء الجوي، تدعم واشنطن قوات سوريا الديموقراطية بالسلاح والذخيرة فضلا عن مستشارين على الارض.

 وقالت القيادية في قوات سوريا الديموقراطية روجدا فلات لفرانس برس "يدعمنا التحالف الدولي في هذه المرحلة الثالثة"، مشيرة الى ان "الاسلحة التي نحتاجها هي دبابات واسلحة دوشكا ومدرعات".

 واضافت "هناك تأخير في وصول الاسلحة التي نحتاجها"، مشيرة في الوقت ذاته الى ان "الدعم سيتضاعف خلال المراحل المقبلة".

أثارت صور نشرت لجنود أمريكيين يضعون شعار قوات وحدات حماية الشعب الكردية حفيظة تركيا. حيث ظهرت صور لجنود أميريكيين جنبا إلى جنب مع جنود تابعين لتلك الوحدات في منطقة شمال الرقة حيث بدأ الهجوم على معاقل تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) في مدينة الرقة.

وقال وزير خارجية تركيا مولود تشاووش أوغلو في مؤتمر صحفي (الجمعة 27 مايو/ أيار 2016) إنه "من غير المقبول" أن يضع جنود أمريكيون شعار الوحدات على ملابسهم. واتهم الوزير التركي الولايات المتحدة بأنها "تكيل بمكيالين"؛ لرفضها اعتبار وحدات حماية الشعب الكردية السورية منظمة إرهابية.

وحدات حماية الشعب الكردية هي أبرز فصائل قوات سوريا الديمقراطية. وقوات سوريا الديمقراطية عبارة عن تحالف فصائل كردية وأخرى عربية. وقد بدأت هجوما شمال الرقة الثلاثاء (24 مايو/ أيار) غداة إعلان السلطات العراقية إطلاق عملية "تحرير" الفلوجة من أيدي مقاتلي "تنظيم داعش"، المتمدد بين سوريا والعراق.

وتدعم الولايات المتحدة تحالف "قوات سوريا الديمقراطية" في معركتها مع التنظيم المتطرف. وبإسناد جوي لطائرات التحالف الذي تقوده واشنطن استطاعت وحدات حماية الشعب الكردية طرد مقاتلي تنظيم "الدولة الإسلامية" من مناطق واسعة في شمال سوريا على مدى العام الماضي.

وكان تنظيم داعش قد أستولى على محافظة الرقة في شمال سوريا بعد انسحاب قوات النظام السوري من آخر معاقلها هناك في آب/ أغسطس عام 2014، ليعلن التنظيم بعدها الرقة عاصمة "لدولة الخلافة الإسلامية"، التي خضعت لها مساحات شاسعة مترابطة من العراق وسوريا.

ومنذ هجوم الثلاثاء يعيش 300 ألف شخص في مدينة الرقة ظروفا صعبة، خصوصا بعدما توقف التنظيم عن إعطاء "تصاريح خروج للسكان الراغبين بمغادرة الرقة، وفق ما ذكر المركز السوري لحقوق الإنسان. رغم ذلك تمكنت عائلات من الهروب باتجاه محافظة إدلب (شمال غرب سوريا)، الخاضعة لسيطرة تحالف "جيش الفتح" الذي يضم فصائل إسلامية أبرزها جبهة النصرة.

وتصنف تركيا وحدات حماية الشعب الكردية كمنظمة إرهابية. وقال تشاووش أوغلو خلال قمة للأمم المتحدة في منتجع أنطاليا بتركيا: "إن من غير المقبول أن يستخدم جنود أمريكيون شعار وحدات حماية الشعب وهي جماعة إرهابية".

وتصنف واشنطن حزب العمال الكردستاني، الذي هو في حرب مع تركيا منذ سنوات طويلة، كمنظمة إرهابية، لكنها تدعم وحدات حماية الشعب في معركتها ضد تنظيم "الدولة الإسلامية".

وكان بيتر كوك السكرتير الصحفي بوزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) قد رفض التعليق على تلك الصور وقال خلال مؤتمر صحفي الخميس: عندما تعمل القوات الخاصة في منطقة ما فإنها تبذل كل ما في وسعها للاندماج مع المجتمع لتعزيز أمنها. ص.ش/و.ب (رويترز، أ ف ب)

الكاتب: أ ف ب/ رويترز/ ص. ش

 وتحرص واشنطن على التأكيد مرارا أنها تسلّح المكوّن العربي لقوات سوريا الديموقراطية وليس المكون الكردي.

من جانبه، قال الجيش التركي السبت إن تركيا استهدفت 59 موقعا لتنظيم "الدولة الإسلامية" وقتلت 51 من عناصره في شمال سوريا في إطار توغلها في المنطقة.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل