المحتوى الرئيسى

تعرف على «نصير السود» الذى أوقف قرار ترامب بمنع رعايا 7 دول من دخول البلاد

02/04 12:58

أصدرت محكمة سياتل الفيدرالية بالعاصمة الأمريكية واشنطن قرارا يقضى بإيقاف قرار "حماية الأمة من الإرهاب" الذى أصدره دونالد ترامب، الرئيس الأمريكى، والذى منع بمقتضاه رعايا 7 دول إسلامية من الدخول إلى الولايات المتحدة الأمريكية لفترة معينة.

وأصدر جيمس روبرت، القاضى الفيدرالى بمحكمة سياتل بولاية واشنطن، حكما يقضى بالتعليق المؤقت لقرار ترامب، مشيرا إلى أن القرار سار على كل الأراضى والولايات الأمريكية.

وقال شون سبايسر، المتحدث باسم البيت الأبيض، إن قرار المحكمة لن يكون نهائيا، مضيفا: "قرار ترامب قانوني وملائم، والمقصود من قرار الرئيس هو حماية الوطن وهو لديه السلطة الدستورية ومسئولية حماية الشعب الأمريكي".

من جانبها، قالت وزارة العدل الأمريكية إنها تعتزم الطعن على قرار المحكمة فى أقرب وقت ممكن لحماية القرار الرئاسى وجعله ساري المفعول.

وبحسب "سى إن إن"، جيمس روبرت، قاض فيدرالى فى محكمة قطاع واشنطن الغربي، وشغل منصبه هذا منذ العام 2004، عندما تمت تزكيته للمنصب الفيدرالي من قبل الرئيس الأمريكى الأسبق، جورج بوش، ونال وضعا رفيعا بالمحكمة الفيدرالية الأمريكية العام 2016.

وتصدر اسم روبرت وسائل الإعلام فى العام 2012، عندما قال: "بلاك لايف ماترز،" تأييدا للحراك الذى نشأ بعد عدة دعاوى ضد الشرطة الأمريكية واتهامها باستخدام القوة المفرطة فى التعامل مع السود.

روبرت من مواليد العام 1947 في سياتل، وتخرج في كلية ويتمان العام 1969 ومن كلية الحقوق بجامعة جورج تاون العام 1973، حيث كان يعمل كمحرر قانوني بمنشور الكلية الحقوقي.

وبحسب سيرته الذاتية الرسمية، فإنه عمل في القطاع الخاص بشركة "لان بول موس اند ميلر" من العام 1973 إلى العام 2004.

وأصدرت عدة محاكم أمريكية فى وقت سابق أحكاما بوقف تنفيذ قرار ترامب، من بينها محاكم بوسطن وفرجينيا ومحكمة بروكلين الفيدرالية في ولاية نيويورك.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل