المحتوى الرئيسى

دعكم من الكورسات المكلفة... 10 قنوات على يوتيوب تعلّمكم الإنجليزية

02/04 10:57

إذا كنتم تؤمنون بأن الإنجليزية لا غنى عنها هذه الأيام، فبكل تأكيد تسعون لتعلمها. لا تجعلوا التكلفة المالية الباهظة للكورسات أو الدورات التعليمية تقف عائقاً أمامكم. في هذا التقرير نرشح لكم باقة من القنوات التي تعلّم الإنجليزية على "يوتيوب" بالمجان في إطار التعليم الذاتي.

يتعلم محمد كساب، صحافي مصري، الإنجليزية من خلال هذه القناة، ويقول لرصيف22 إن المحاضرة Emma يتميز شرحها بسهولته وبساطته، وهي توصل المعلومة بشكل واضح.

ويشير إلى أن هذه القناة تتبع موقع engvid، وهو موقع لتعليم الإنجليزية عبر الانترنت بالمجان، موضحاً أنه يستقدم معلمين لتدريس الإنجليزية، ويُنشئ الموقع لكل معلم منهم قناة خاصة به.

هديل شعيب، طالبة بكلية الأداب، تستخدم القناة نفسها. وتشير إلى أن وضوح نطق المعلمة ساعدها في نطق الكلمات الإنجليزية بشكل صحيح، إلى جانب اكتسابها الكثير من التعبيرات.

توصي شعيب أيضاً بقناة "دروس أونلاين"، فهي تناسب أصحاب المستويات المبتدئة الذين يرغبون في تعلم الإنجليزية مع شرح باللغة العربية، موضحة أن "أهم ما يميز القناة أنها تبسط قواعد اللغة لمن يواجهون مشكلة مع القواعد". كما أن لصاحب القناة صفحة على فيسبوك يتفاعل من خلالها مع المتعلمين، ويجيب عن تساؤلاتهم.

الطالبة رغدة عاطف تتعلم الإنجليزية عبر قناة JenniferESL، وتقول لرصيف22 إنه بخلاف سهولة الشرح، تقوم المعلمة بتجارب عملية لإيصال المعلومة، كتدريس كلمات وجمل مرتبطة بطريقة إعداد حلوى في المنزل.

وفي رأي عاطف، تتميز هذه القناة بأن لصاحبتها صفحة على موقع فيسبوك تناقش من خلالها مواضيع مختلفة، وتطرح أسئلة على طلابها، وتجيب عن أسئلة المتعلمين، وتصحح الأخطاء خلال 24 ساعة.

ولكتابة بدون أخطاء، ترشّح رغدة عاطف قناة  Grammarly، التي تعلم الكتابة باللغة الإنجليزية من دون أخطاء. ويستطيع الشخص من خلال الموقع الإلكتروني الذي تتبع له القناة تحميل تطبيق يصحح للمستخدم أخطاءه وهو يكتب رسالة عبر البريد الإلكتروني، أو يدوّن منشوراً على فيسبوك، أو يغرد على تويتر.

تتميز هذه القناة أيضاً بالسهولة والبساطة، ويرشحها أسعد محمود، خريج كلية الحقوق في جامعة القاهرة، لأنها تمكّن المستخدم من تعلم نطق الإنجليزية الأمريكية.

أبرز مميزات هذه القناة أن الشرح مصحوب بـLyrics باللغة الإنجليزية، ما يسهل عملية الفهم. ولصاحبة هذه القناة موقع إلكتروني يمكن الاستفادة منه.

يوصي محمد صابر بمتابعة فيديوهات قناة  English for you ويقول لرصيف22 إن القناة تتميز بأنها تضع المستخدم أولاً في أجواء الفصول الدراسية، ومع التقدم بالمستوى تطرح مقاطع تمثيلية تعلم الكثير من المصطلحات التي تستخدم في الحياة اليومية في الدول الناطقة بالإنجليزية، وبالتحديد بريطانيا.

وتقسم مقاطع الفيديو 3 مستويات، من المبتدئ وصولاً إلى المستوى المتوسط.

ترشّح معلمة اللغة الإنجليزي آمنة زايد للراغبين في تعلم اللغة قناة British Council | LearnEnglish التابعة للمركز الثقافي البريطاني، وتقول لرصيف22 إنها مفيدة جداً للمهتمين بتطوير مهاراتهم في المحادثة، ومعرفة قواعد اللغة، وهي تناسب مختلف الأعمار.

وتوضح زايد أن هناك أكثر من قناة تابعة للمركز في قائمة Related channels منها قناة موجهة للأطفال، وأخرى للمراهقين.

ترشّح زيد قناة أخرى، هي قناة BBC Learning English التابعة لهيئة الإذاعة البريطانية، للراغبين في تعلم الإنجليزية البريطانية، وتعتبرها من بين أهم القنوات على موقع يوتيوب لتطوير مهارات المحادثة، إلى جانب تميزها في المواقف Situations وما يتعلق بقواعد اللغة.

وتركز القناة كثيراً في موادها التعليمية على الدراما، الأخبار، الدراسة، النطق، المفردات، والموسيقى.

ترشح أميرة عبد الرازق، مترجمة صحافية، للراغبين في تعلم الإنجليزية من خلال قناة تقدم شرحاً باللغة العربية El koshk، خصوصاً لمن هم في بداية طريقهم لتعلم اللغة.

توفر القناة إمكانية التعرف على كيفية النطق السليم للحروف الهجائية الإنجليزية، وتعلم الكلمات الأساسية في اللغة. أما أصحاب المستويات المتقدمة، فيمكنهم الاستفادة من دروس تعلم الإنجليزية بطريقة التلقين السمعي، التي تنتهجها القناة.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل