المحتوى الرئيسى

دفتر أحوال المحاكم اليوم.. أبرزها محاكمة سامي مهران ومتهمي اغتيال هشام بركات و''أحداث بولاق الدكرور'' و'اقتحام مركز العياط' وأحداث عنف الطالبية

02/04 08:07

تشتعل أروقة المحاكم، اليوم السبت، بالعديد من جلسات المحاكم الهامة التي تنظرها عدد من القاعات، وفي هذا السياق تستكمل محكمة جنايات القاهرة، محاكمة 67 متهمًا في قضية اغتيال النائب العام السابق، والحكم في استشكال الأمين العام لمجلس الشعب وأسرته في التحفظ على أموالهم، ودعوى عزل الحارس القضائي للمهن التعليمية، والحكم على المتهمين بأحداث عنف الطالبية، ومحاكمة 3 متهمين بقضية ''أحداث بولاق الدكرور''، ومحاكمة 10 متهمين في "اقتحام مركز العياط".

ـ محاكمة 67 متهمًا في قضية اغتيال النائب العام السابق

تستكمل محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار حسن فريد، اليوم السبت، محاكمة 67 متهمًا، من بينهم 52 محبوسًا، في اتهامهم باغتيال النائب العام الراحل المستشار هشام بركات.

وكانت نيابة أمن الدولة العليا، أمرت بإحالة المتهمين إلى محكمة الجنايات، بعدما أسندت إليهم اتهامات، استهداف وتفجير موكب النائب العام الراحل هشام بركات في يونيو من العام الماضي بمنطقة مصر الجديدة عن طريق تفجير عبوات ناسفة أثناء انتقاله من منزله إلى مكان عمله، مما أسفر عن استشهاده، وإصابة عدد من أفراد الحراسة، فضلًا عن تخريب وإتلاف العديد من الممتلكات العامة والخاصة.

الحكم في استشكال الأمين العام لمجلس الشعب وأسرته في التحفظ على أموالهم

تصدر محكمة شمال الجيزة، اليوم السبت، برئاسة المستشار جمال علي عبد الله، الحكم فى الاستشكال المقدم من سامي الدين مهران، الأمين العام لمجلس الشعب السابق، وأفراد عائلته لوقف قرار التحفظ الإداري على أموالهم في عدد من البنوك بناءا على قرار تغريمهم في الكسب غير المشروع.

كان سامي مهران، الأمين العام لمجلس الشعب الأسبق، وثلاثة من أفراد أسرته هم زوجته زينب السيد مرسي، ونجلته نيفين سامي و حفيدته، تقدموا استشكال حمل الرقم ٥٢ لسنة ٢٠١٤ على قرار محكمة الجنايات بحبسهم ٣ اعوام وتغريمهم ما يزيد عن ٢٥ مليون جنيه في الكسب الغير المشروع.

واختصم الاستشكال رئيس نيابة الدقي، البنك المركزي، البنك المصرفي الدولي، رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي، مدير البنك التجاري الدولي CIB .

كانت محكمة النقض، قضت بقبول الطعن المقدم من سامي مهران، الأمين العام لمجلس الشعب الأسبق، وثلاثة من أفراد أسرته، على حكم إدانته بالحبس 3 سنوات لاتهامه في قضية كسب غير مشروع.

وقررت المحكمة، إعادة القضية لمحكمة الموضوع (الجنايات) إعمالا للتعديلات الأخيرة لقانون الكسب غير المشروع، الصادرة بالقرار بقانون 97 لسنة 2015 والذي يجيز التصالح في قضايا الكسب غير المشروع، باعتباره القانون الأصلح للمتهم.

ـ نظر دعوى عزل الحارس القضائي للمهن التعليمية

تنظر محكمة القاهرة للأمور المستعجلة، بعابدين، اليوم السبت، نظر أولى جلسات دعوى تطالب بعزل واستبدال الحارس القضائى لنقابة المهن التعليمية.

كان عصام الدين أبوالعلا المحامى عن أشرف محمد عامر و10 آخرين أعضاء بنقابة المهن التعليمية، أقام دعوى قضائية أمام محكمة القاهرة للأمور المستعجلة بعابدين، طالب فيها بعزل الحارس القضائى لنقابة المهن التعليمية، واستبداله بحارسين قضائيين آخرين.

واختصمت الدعوى كلا من على فهمى الحارس القضائى لنقابة المهن التعليمية، ورئيس مجلس الوزراء، ووزير التضامن الاجتماعى، ورئيس الجهاز المركزى للمحاسبات.

وجاء في الدعوى التي أقامها أشرف محمد عامر و10 آخرون هم أعضاء في النقابة العامة للمهن التعليمية والتي حملت رقم 3590 لسنة 2016، أن النقابة يحاق بها خطر عاجل وجسيم في إهدار أموالها، حيث لا يعلم أحد من أعضاء النقابة كيف تنفق أموالها أو ما تحصله النقابة من أموال من المصادر التي حددها القانون.

واتهمت الدعوى الحارس القضائى بأنه يعمل بلا رقيب في حين أن أعضاء الجمعية العمومية كفل لهم القانون الحق في متابعة أموالهم ومناقشة أوجه الصرف وكذلك الموافقة أو عدم الموافقة على جهات الصرف.

ـ الحكم على المتهمين بأحداث عنف الطالبية

تصدر محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة باكاديمية الشرطة، برئاسة المستشار شعبان الشامي، اليوم السبت، الحكم في إعادة إجراءات 4 متهمين صادر ضدهم حكم غيابي بالمؤبد، في قضية أحداث التظاهر والتجمهر بالطالبية.

كانت النيابة العامة قد نسبت للمتهمين محمد محمود حسان، ومحمد محمود محمد مع 9 آخرين، قيامهم في 21 فبراير 2014 في دائرة قسم شرطة الطالبية بالتجمهر، حاملين أسلحة نارية واعتدائهم على طاقم تصوير قناة التحرير الفضائية، وحرق سيارتهم الميكروباص وسرقة كاميرات التصوير، وكذلك كافة المبالغ المالية والهواتف المحمولة التي كانت بحوزتهم بطريق الإكراه، بالإضافة إلى حيازتهم أسلحة بيضاء.

ـ محاكمة 3 متهمين بقضية ''أحداث بولاق الدكرور''

تواصل محكمة الجنايات الجيزة، برئاسة المستشار شعبان الشامي، اليوم السبت، محاكمة 3 متهمين في القضية المعروفة بـ"أحداث بولاق الدكرور".

ويٌواجه كلاً من المتهمين عمر أحمد عبد الحافظ عثمان "محبوس"، وعمرو أحمد زكي "محبوس"، وطارق عبد الحفيظ "هارب"، تهماً بتدبير تجمهر بمنطقة بولاق الدكرور في أبريل من عام 2014، والانضمام لجماعة محظورة، والتعدي على المواطنين وممتلكاتهم الخاصة، مما أدى لوفاة موطن وتحطم سيارة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل