المحتوى الرئيسى

سر النظارة السوداء وكيف تحدت إسرائيل.. 10 معلومات عن أم كلثوم في ذكرى وفاتها

02/04 02:08

أحيا عشاق كوكب الشرق أم كلثوم الجمعة الذكرى الـ 42 لوفاة الفنانة الكبيرة، التي قدمت العديد من الأغنيات البارزة جعتلها المطربة الأولى في تاريخ الغناء المصري، وربما العربي أيضاً. 

اسمها الحقيقي فاطمة إبراهيم البلتاجي، وكانت تغني منذ طفولتها وتساعد أسرتها مادياً، قبل أن يدرك والدها أنه يملك موهبة في منزله، ويبدأ معها مشوار احتراف الغناء 

في عام 1916، تعرف والد أم كلثوم على الشيخين زكريا أحمد وأبو العلا محمد، وذلك بعدما تواجدا في السنبلاوين لإحياء ليالي رمضان، وأعجبوا كثيراً بموهبة أم كلثوم وطلبوا من والدها ضرورة تواجدها بالقاهرة.

مع عام 1923، ذاع صيت أم كلثوم بشدة، وغنت في العديد من الحفلات الهامة التي يحضرها كبار النجوم، وعلى رأسهم منيرة المهدية. 

عام 1924 كان من الأعوام المميزة لأم كلثوم، فقد تعرفت حينها على الشاعر أحمد رامي، والذي قدم معها العديد من الأغنيات الهامة.

تعرف الجمهور على أم كلثوم بشكل أكبر عام 1928، بعد أن غنت مونولوج "إن كنت أسامح وأنسى الآسية"، وحققت تلك الأسطوانة مبيعات عالية حينها. 

مع قيام ثورة يوليو، تم منع إذاعة أغنيات أم كلثوم من الإذاعة وطردها من منصبها كنقيبة للموسيقيين، باعتبارها مطربة العهد البائد، ولكن القرار لم يصدر عن مجلس قيادة الثورة وكان قرارا فرديا من الضابط المشرف على الإذاعة، وألغي القرار لاحقا بواسطة جمال عبد الناصر. 

النظارة السوداء الشهيرة التي ترتديها أم كلثوم في حفلاتها، سببها هو معاناتها من مرض الغدة الدرقية الذي أدى لجحوظ عينيها. 

المرض ذاته أيضاً هو الذي منع أم كلثوم من التمثيل، وأدى لاقتصار مشوارها التمثيلي على 6 أفلام فقط. 

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل