المحتوى الرئيسى

تعرف على تفاصيل الدورة 67 من مهرجان برلين السينمائي الدولي.. فيلمان مصريان ضمن البرنامج ومشاركة من نجوم السينما العالمية

02/03 23:24

أيام معدودة وتنطلق فعاليات مهرجان برلين السينمائي الدولي في دورته الـ67، وسط حضور ومشاركة عدد كبير من صناع السينما وفنانيها من مختلف أنحاء العالم.

ولكن ما يميز هذه الدورة من المهرجان المعروف بأنه الأكثر تسييسًا في أوروبا، بحسب ما ذكر رئيسه ديتر كوسليك، هو تسليط الضوء على ما يشهده الغرب من فترات مظلمة. فقد أوضح أن برنامج الأفلام في هذه الدورة يقدم أفلام تتناول موضوعات مختلفة عن الشجاعة والإقدام مع الكثير من الفكاهة والمرح، مؤكدًا أنه بالرغم من كافة الاضطرابات التي يشهدها العالم، فهو برنامج متفاءل.

ومن المقرر أن يفتتح الفيلم الفرنسي Djungoهذه الدورة التي ستستمر لمدة 11 يوم بدءًا من 9 فبراير. يعد الفيلم سيرة ذاتية لحياة جانجو راينهارت، عازف موسيقى الجاز الشهير الذي عانى هو وعائلته من الاضطهاد في فترة احتلال باريس من قبل النازيين.

يشمل برنامج المهرجان في هذه الدورة، 18 فيلما داخل المسابقة الرسمية ينافسون على جوائز الدب الذهبي والفضي، من مختلف دول العالم مثل ألمانيا وفرنسا والصين والبرازيل والبرتغال والمجر وفنلندا والولايات المتحدة الأمريكية وإنجلترا والنمسا، إلى جانب 6 أفلام خارج المسابقة الرسمية.

ويتضمن البرنامج عدد من الأفلام العربية داخل الأقسام المختلفة بالمهرجان، إذ يشارك الفيلم المصري "صيف تجريبى" للمخرج محمود لطفي ومن بطولة الممثل أحمد مجدي في قسم "المنتدي الموسع"، إلى جانب فيلم مصري أخر يحمل اسم "واحد زائد واحد يصنع كعكة شوكولاتة فرعونية" أو "One Plus One Makes Pharaoh's Chocolate Cake" لمروان عمارة وإسلام كمال.

وفي نفس القسم يشارك الفيلم الفلسطيني "بوابة يافا"، والفيلم اللبناني القطري "سكون السلحفاة"، والفيلم اللبناني "ليس كل يوم ربيع".

وفي قسم المنتدى يعرض فيلم "جسد غريب" للمخرجة التونسية رجاء عماري، وفيلم "منزل في الحقول" للمخرجة العراقية المغربية تالا حديد، وفيلم "شعور أكبر من الحب" للمخرجة اللبنانية ماري جيرمانوس سابا.

بالإضافة إلى مشاركة فيلمين عربيين بقسم البانوراما-وثائقي، وهما "تحقيق في الجنة" للمخرج الجزائري مرزاق علواش، و"اصطياد الأشباح" للمخرج الفلسطيني رائد أندوني. والفيلم المغربي "ضربة في الرأس" للمخرج هشام العسري في قسم "بانوراما".

لجان التحكيم: 4 سينمائيين عرب

يرأس لجنة التحكيم الرسمية المخرج والكاتب الهولندي بول فيرهوفن، وتتكون من 6 أعضاء أخرين وهم؛ الممثلة الأمريكية ماجي جيلينهال، والممثل المكسيكي دييجو لونا، والممثلة الألمانية جوليا جنتيش، والممثل الأيسلندي أولافور الياسون، والكاتب والمخرج الصيني وانج كوانان، والمنتجة التونيسية درة بوشوشة الفراتي.

ومن المقرر أن يشارك المخرج السعودي محمود صباغ صاحب فيلم "بركة يقابل بركة"، ضمن لجنة تحكيم جائزة أفضل أول فيلم سينمائي.

ويدخل ضمن لجنة تحكيم الأفلام الوثائقية التي تتكون من 3 أعضاء، المخرج العراقي السويسري سمير، الذي أنتج عدد من الأفلام الوثائقية منها الفيلم الصادر عام 2014 raqi Odyssey ، إلى جانب أكثر من 40 فيلمًا أخر تتنوع بين الروائي القصير والطويل.

وفي سياق متصل، ستشارك الناقدة السينمائية المصرية رشا حسني كعضو لجنة تحكيم الإتحاد الدولي للنقاد ( فيبرسي) في هذه الدورة، إلى جانب تكريم الناقد السينمائي سمير فريد ومنحه جائزة كاميرا برلينالي .

نجوم السينما العالمية يشاركون بالمهرجان:

أعلن عدد من ممثلي وممثلات هوليوود عن حضورهم افتتاح المهرجان منهم الممثل هيو جاكمان الذي سيعرض له فيلم Logan ضمن الأفلام المشاركة في المسابقة غير الرسمية، وأيضًا الممثل ريتشارد جير والممثل روبرت بيتنسون، والممثلة الفرنسية كاترين دونوف، والممثلة الأسبانية بينولوبي كروز.

القائمة الكاملة لأفلام المسابقة الرسمية:

On the Beach at Night Alone

The Other Side of Hope

بالصور- تعرف على أعضاء لجان تحكيم مهرجان برلين السينمائي الدولي.. تكريم سمير فريد وحضور مصري وتونسي

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل