المحتوى الرئيسى

وكلاء اللاعبين ـ المعادلة الخفية في كرة القدم العصرية

02/03 21:21

في خطوة وصفت بأنها قمة في الشفافية نشر اتحاد الكرة الألماني وكذلك مجلس إدارة الدوري الألماني (بوندسليغا) العام الماضي خبرا مفاده أنّ الأندية الألمانية المحترفة دفعت لوكلاء اللاعبين وحدهم 127 مليون يورو في الفترة من مارس/ آذار 2015 حتى مارس/ آذار 2016. لكن مثل هذا الكلام لن يعود نشره في المستقبل، حسب ما ذكر توماس كيستنر، المعلق بصحيفة "زود دويتشه تسايتونغ" الألمانية.

يتمنى مهاجم فريق بايرن ميونيخ روبيرت ليفاندوفسكي أن يبقى منافسه بيير إميريك أوباميانغ ضمن صفوف فريقه بوروسيا دورتموند وعدم الانتقال لتعزيز صفوف فريق آخر، مؤكدا أن بقاء أوباميانغ يصب في صالح مصلحة الدوري الألماني. (28.01.2017)

يتصدر أوباميانغ مهاجم دورتموند المشهد الكروي في ألمانيا حاليا وأبهر الجميع في مباراة فريقه أمام الريال. وليس سرا أنه يريد اللعب مع الملكي، لكن هناك ما يعوقه. ويرى البعض أنه لا محالة سيترك دورتموند كما فعل غيره. (09.12.2016)

وتعد الأندية الألمانية نوعا ما، مقارنة بغيرها في إنجلترا وأسبانيا، معتدلة في الإنفاق لشراء اللاعبين، ولذلك ينتظر أن يحصل وكلاء اللاعبين في البلاد الأخرى على مبالغ أكبر وأكبر من زملائهم الموجودين في ألمانيا.

ويرى كيستنر أن وكلاء لاعبي كرة القدم أصبحت لهم الكلمة العليا داخل اروقة الرياضة الأكثر شعبية في العالم؛ لدرجة أنه دعا إلى تغيير تسمية "كرة قدم المحترفين" إلى تسمية أخرى هي "كرة قدم وكلاء اللاعبين". ويعتقد كيستنر أن كلامه هذا يستند إلى حقائق تبين "أنهم وحدهم هم أصحاب الكلمة، حيث يقومون بالتنقيب في كافة أركان القرى بحثا عن الجواهر الخام الصغيرة ليدخلوها سلسلة الإنتاج ليغنموا من ورائها في النهاية مكاسب شخصية تصل إلى عشرات الملايين."

تتكرر مشاهد الغضب والحيرة داخل أندية كرة القدم للمحترفين عندما يتعلق الأمر بانتقالات اللاعبين، ويعتقد توماس كيستنر أن وكلاء اللاعبين يقفون وراء ذلك، ومن أقرب الأمثلة عليها موضوع النجم الغابوني بيير إمريك أوباميانغ مع ناديه دورتموند الألماني والنجم الفرنسي ديمتري باييت مع ناديه  الإنجليزي السابق ويستهام يونايتد. فانتقال اللاعبين عادة ما يرافقه ارتفاع كبير في قيمتهم وبالتالي يستفيد وكيل اللاعب. واللاعب الذي كانت قيمته السوقية 5 ملايين يورو، يجني من ورائه وكيله ملايين حينما يصبح ثمن انتقاله مثلا 30 مليون يورو. 

الفرنسي ديميتري باييت أصر على الانتقال من ويستهام إلى أولمبيك مارسيليا رغم تعاقده مع الفريق الانجليزي حتى 2021

ويرى توماس كيستنر أن وكلاء أوباميانغ وباييت لهم دور كبير في حدوث البلبلة حولهما. فأوباميانغ قال مؤخرا إنه يريد أن يفكر في مستقبله بعدما بلغ عامه السابع والعشرين، فينتقل في الصيف رغم أنه مضى على عقد مع دورتموند حتى عام 2020. أما باييت، الذي كان محبوب جماهير ويستهام فتحول إلى شخص يبغضونه بعدما أصر في العطلة الشتوية على الانتقال إلى أولمبيك مارسيليا الفرنسي رغم أن لديه تعاقدا مع النادي حتى عام 2021. ويقول المعلق الألماني إن لاعبي الكرة أنفسهم يستفيدون أيضا من الأعمال التجارية في الظل "والدليل هو ما كشف عنه موقع فوتبول ويكليكس".

الخبرة الألمانية مع الانتقالات في كرة القدم على مدار 50 عاما، يمكن من خلالها إصدار "كتيب واجبات" يتضمن مصلحة اللاعبين وكذلك مصلحة الأندية، يقول كيستنر. وإذا أصبحت مهنة وكيل اللاعبين يلزمها رخصة وتعد مثل أي مهنة أخرى ويكسب صاحبها سنويا في حدود 200 ألف يورو، فإن ذلك سيدفع الكثيرين من الدارسين المتمكنين لإدارة الأعمال إلى الالتحاق بتلك المهنة. وهذا مبلغ يساوي تقريبا ما تحصل عليه المستشارة الألمانية كراتب سنوي.

وعندما تصبح هذه مهنة الدارسين المتمكنين وتدار في إطار تعامل صحي وواضح "فلن يكون هناك دور للآباء والأعمام والمدعين" في عالم انتقالات اللاعبين، كما يعتقد المحلل الألماني.

الإبن الضال ماريو غوتزه يعود إلى فريقه بوروسيا دورتموند الذي ترعرع فيه بعد قضائه ثلاثة أعوام في ديار الغريم التقليدي بايرن ميونيخ. مسيرة غوتزه الكروية مع الفريق البافاري اتسمت بشُح العطاءات بالإضافة إلى تكرار الإصابات التي لاحقته. وبلغت الصفقة 26 مليون يورو.

كما تعاقد نادي بوروسيا دورتموند مع النجم الألماني الدولي أندري شورله القادم من فريق فولفسبورغ بعد بعد يوم واحد فقط على إعلان صفقة ماريو غوتزه. ووقع شورله البالغ من العمر 25 عاماً عقد صفقته التي بلغت نحو 30 مليون يورو لمدة خمس سنوات، أي حتى 2021.

بالمقابل غادر دورتموند العديد من النجوم الأساسيين في صفوفه، أبرزهم الأرميني هنريك مخيتاريان، الذي انتقل إلى مانشستر يونايتد بصفقة قيمتها 42 مليون يورو، والألماني من أصول تركية إيلكاي غوندوغان، الذي انتقل إلى مانشستر سيتي بصفقة قيمتها 27 مليون يورو، بالاضافة إلى ماتس هولمس بصفقة قيمتها 38 مليون يورو.

مغادرة لاعب قلب الدفاع المتألق ماتس هوملس لصفوف فريق بروسيا دورتموند أغضبت جماهير وصيف بطل الدوري الألماني كثيراً. وقد خاض هوملس أول مباراة رسمية بقميص الفريق البافاري أمام جماهير فريقه السابق دورتموند، ضمن منافسات كأس السوبر الألماني، تحت صافرات استهجان ضده داخل الملعب.

لاعب وسط بنفيكا الشاب البرتغالي ريناتو سانشيز، المتوج مؤخراً بكأس أوروبا، سيكلف بطل ألمانيا، فريق بايرن ميونيخ، حوالي 80 مليون يورو إذا ما أضيفت المكافآت إلى قيمة الصفقة البالغة 35 مليون يورو بحسب وسائل الإعلام الألمانية.

قائد المنتخب المغربي لكرة القدم المهدي بنعطية انتقل من بايرن ميونيخ الألماني إلى يوفنتوس الإيطالي على سبيل الإعارة. وكان بنعطية قد قال في تصريح، ذكره موقع "شبورت 1" الرياضي الألماني، إنه وعائلته واجهوا عدة مشاكل خلال العامين اللذين قضوها في ألمانيا. وأضاف أنه سعيد جداً بالعودة إلى إيطاليا.

نرشح لك

أهم أخبار الصفحات الأولى

Comments

عاجل