المحتوى الرئيسى

"الصحة" تطرح علاجا جديدا لعلاج ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب.. والأطباء: آثاره الجانبية منعدمة

02/03 18:32

وافقت وزارة الصحة والسكان، في مؤتمر عقد صحفي اليوم (الجمعة)، على طرح عقار جديد لعلاج ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب، يحمل اسم "ميتوبرولول سكسنات".

ويقول الدكتور محسن إبراهيم، أستاذ أمراض القلب ورئيس الجمعية المصرية لارتفاع ضغط الدم، إن العقار الجديد ينتمي للمجموعة الدوائية المعروفة باسم "بيتا بلوكرز"، والتي حصل مخترعها على جائزة نوبل.

وأضاف أن العقار يستخدم لعلاج ارتفاع ضغط الدم واضطراب نبضات القلب، والذبحة الصدرية، وبعض أزمات القلب، وهبوط عضلة القلب.

وأضاف: العلاج الحديث آثاره الجانبية محدودة نظرا لانتمائه لمجموعة " بيتا 1 بلوكرز "، ويعد علاجا موجها لخلايا "بيتا 1" فقط، دون باقي خلايا "بيتا"، ويطرح لأول مرة في السوق المصري، وأثبتت الدراسات أن العقار هو الوحيد في مثيلاته الدوائية، ويقلل نسب الوفاة في مرضى ارتفاع ضغط الدم بنسبة 48%، مقارنة بأدوية مدرات البول.

في السياق، قال الدكتور سامح شاهين، أستاذ أمراض القلب بكلية طب عين شمس، ورئيس الجمعية المصرية لأمراض القلب، إن عقار "ميتوبرولول سكسنات" مفيد لعدد من أمراض القلب أولها ارتفاع ضغط الدم، واضطراب نبضات القلب.

وأشار أن "ارتفاع ضغط الدم" من الأمراض المنتشرة في مصر، ويصيب حوالي 26% من البالغين، وقد تسبب مضاعفاته نزيفا فى المخ، وفشل كلوي، وأمراض أخرى في عضلة القلب.

واستطرد: العلاج الجديد يخفض مخاطر الوفاة لدى مرضى جلطات القلب، ومرض هبوط عضلة القلب، ويحمي الكلى من الفشل نتيجة استمرار الضغط المرتفع.

وأضاف: مميزات الدواء تتعلق بمرض هبوط عضلة القلب في حالته المتأخرة، ويساعد على تحسين أدائها، وتقليل فرص الوفاة نتيجة لمضاعفات هبوط العضلة.

وقال الدكتور محمد صبحي، أستاذ أمراض القلب بجامعة الإسكندرية، إن العقار خضع لأبحاث كثيرة في أكثر من مركز عالمي، ونتائجه جيدة جدا ومؤثرة في علاج ارتفاع ضغط الدم، وهبوط عضلة القلب، والذبحة الصدرية، واضطراب نبضات القلب.

وأشار أن العلاج الجديد تأخر وصوله إلى مصر، لافتا أنه يستخدم في أمريكا وإنجلترا منذ فترة طويلة، ويتميز بقلة أعراضه الجانبية، مقارنة بالأدوية الأخرى التي تعمل على خلايا "بيتا 1"، و"بيتا 2".

واستطرد: يتميز العقار -أيضا- بأنه لا يؤدي لخلل في نسب السكر بالدم، ولا يزيد احتمالية الإصابة بمرض السكري، ولا يؤثر على القدرة الجنسية للرجال.

من جانبه، صرح الدكتور حسام قنديل، أستاذ ورئيس أقسام القلب بكلية طب قصر العيني، إن العلاج الدوائي لأمراض القلب تطور في السنين الأخيرة بشكل كبير، وبناءًا على الإرشادات العالمية الحديثة؛ تعتبر مجموعة "البيتا بلوكرز" من الأدوية التي تستخدم كخط أول في علاج أمراض الشريان التاجي، وهبوط عضلة القلب.

وأضاف: العلاج الدوائي يمكنه السيطرة حاليا على أمراض الشرايين التاجية في معظم الأحيان، ولا يتم الاحتياج للتدخل الجراحي، أو القسطرة، خصوصا في حالة سلامة عضلة القلب، إلا فى الحالات الحادة أو في حالة حدوث مضاعفات مثل ارتجاع شديد فى الصمام المترالي، أما في حالة هبوط عضلة القلب، فإن الأمور تختلف،

ويقول الدكتور خالد عاطف، رئيس شركة "استرازينكا مصر"، إن الشركة حرصت على طرح الدواء بأسعار تناسب جميع المرضى، حرصا على المريض المصرى، وإيمانا بحقه في العلاج المتطور والحديث.

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل