المحتوى الرئيسى

روسيا تتهم المعارضة السورية بعرقلة المفاوضات

02/03 16:00

اتهمت روسيا بعض جماعات المعارضة بالمماطلة ومحاولة عرقلة مفاوضات جنيف، بينما تحتضن العاصمة التركية أنقرة اليوم اجتماعا لممثلي المعارضة السورية للإعداد لهذه المفاوضات.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا -في مؤتمرها الصحفي الأسبوعي- إنه من المهم جدا عدم تفويت فرصة الهدنة ونتائج اجتماع أستانا حول المفاوضات السورية.

وأشارت زاخاروفا إلى وجود مؤشرات واضحة على أنه تحت ضغط عدد من اللاعبين الأساسيين في الملف السوري تتوخى العديد من قوى المعارضة سياسة المماطلة في هذه العملية ليتم تأجيلها.

ودعت المبعوث الأممي إلى سوريا ستفان دي ميستورا إلى عدم المماطلة في عقد جولة المفاوضات السورية المرتقبة في موعدها المحدد بمدينة جنيف السويسرية.

وكان دي ميستورا قد صرح في وقت سابق بإمكانية تشكيله وفد المعارضة السورية إلى جنيف بنفسه في حال فشلت هي في تشكيل وفد موحد إلى هذه المفاوضات، وهو ما أثار ردود فعل غاضبة من المعارضة.

وقال رئيس الهيئة العليا للمفاوضات رياض حجاب "إن تحديد وفد المعارضة السورية ليس من اختصاص ستفان دي ميستورا، وأهم ما يجب أن ينشغل به الموفد الأممي هو تحديد أجندة المفاوضات وفق بيان جنيف".

كما لاقت تصريحات دي مستورا رفض الهيئة السياسية للائتلاف الوطني لقوى الثورة السورية، والمتحدث باسم وفد المفاوضات إلى أستانا أسامة أبو زيد.

في الأثناء، وصل ممثلو المعارضة السورية إلى العاصمة التركية أنقرة لإجراء مشاورات حول المحادثات السورية المزمع إجراؤها في غضون شهر بجنيف.

وذكرت مصادر دبلوماسية اليوم الجمعة أن ممثلي المعارضة السياسية والمسلحة سيشاركون في اجتماع سيعقد اليوم بالخارجية التركية، للتباحث حول محادثات جنيف المقبلة.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل