المحتوى الرئيسى

مقارنة نفسية غير عادلة بين عصام الحضري وباسم مرسي

02/03 08:37

نعلنها صريحة   هذه المقارنة غير منصفة وغير عادلة و قاسية نعم لانها سوف تكون بين أسد يدافع عن عرينه و ضبع يضحك ضحكة صفراء و ينتظر ما تبقى من قطيع الأسود لكي يأكل الفتا ت .

صدمني و صدم الكثير  هذه  التصريحات من لاعب الزمالك باسم مرسي  أطلق باسم مرسى مهاجم الزمالك، تصريحات صادمة عن المنتخب الوطنى، وقال ساخرًا: “لا أتابع مباريات المنتخب فى بطولة أمم أفريقيا، لكن غصب عنى، ولا أعلم الفرق التى صعدت مع المنتخب، وبتمنى لهم التوفيق”.

اللاعب تم  استبعاده من تشكيلة المنتخب في بطولة كأس الأمم الأفريقية المقامة  بالجابون .شي طبيعي و الكثير من عظماء الكرة في العالم تم استبعادهم من منتخبات بلادهم و لكن لم يجرؤ أحد منهم  التفوه بما قاله هذا الباسم .

كلهم يعرفون معنى وشرف الانتماء للمنتخب و اللعب  لصالحه وتحقيق الانتصارات باسمه وعندما يتم استبعادهم نتيجة أمور فنية يراها المدير الفني تجدهم يصمتون و يشجعون منتخبهم بل و أحيانا يسافرون على حسابهم الخاص و يجلسون وسط المشجعين لكي يعطوا الحماس لباقي اللاعبين .

تعلمنا في علم النفس أن هناك دافع مهم نتعلمه منذ الصغر و هو الانتماء أن تنتمي للوطن لمكان لأسرة و أن تشجع منتخب هذا النوع من الانتماء يجعل منك شخصا سويا   لديه مشاعر دافئة يشعر بالسعادة عندما يجد الأشياء التي ينتمي  لها  تحقق إنجازات وانتصارات .يحزن عند حدوث إخفاق أو هزيمة .يستمد قوته من انتصار الأشياء التي ينتمي لها  .كثيرا ما  تجد دول تعاني من كوارث وأزمات اقتصادية و حروب و انكسارات ولكن عندما يحقق منتخبهم أو أحد أبطالهم في الرياضة تجدهم  طائرون من الفرج يطوفون الشوارع احتفالا وابتهاجا . في مصر رغم أن هناك شكوي كبيرة من إرتفاع الأسعار هذه الأيام إلا أن وصول المنتخب للأدوار النهائية في البطولة جعلهم ينزلون إلى الشوارع يرقصون ويجلسون في المقاهي ومراكز الشباب أمام الشاشات العملاقة   لأنهم  لا يستطيعون المشاركة في القناة المحتكرة للحقوق بث البطولة .بسطاء يوفرون  من قوت يومهم لمشاهدة مباراة  لكي يفرحوا .

فيجدوا هذا الباسم يقول لهم أنه غير مهتم ومتابع للمنتخب .أنه يفعل بالضبط مثل الاخوان عندما يهللون ويفرحون لخسارة المنتخب.

ما الذي يدفع لاعب موهوب للأسف على الإقدام على هذا التصريح .هل الهوس بالشهرة و افتعال المشاكل و لفت الانتباه.فهذه ليست أول مشكلة لهذا اللاعب .اللاعب حاول افتعال مشاكل مع رئيس ناديه المستشار مرتضي منصور ورأيناه بعد ذلك عنيف في الملعب و يلعب بخشونة شديدة تجاه  زملائه .يطال شعره لدرجة ملفت للنظر ثم  يصبغه بعد ذلك .مواقف عدة تدل على أن اللاعب يحمل بعض صفات الشخصية الهستيرية م.

.و قد رصد علماء النفس بعض الصفات في الشخصية الهسيترية ومنها :

– حب الذات والاهتمام بها

– محاولة جلب انتباه الاخرين واهتماماتهم

– الاتكال على الاخرين في المسؤولية

– القابلية للايحاء والتأثر بالاخرين والاخبار المثيرة وتفاعلهم القوي مع هذه المثيرات

– الميل الشديد والعالي للتمثيل

– الانفعالات السريعة والسطحية معاً

للاسف نسبة ليست قليلة من المشاهير و الموهوبين في مجال الفن والرياضة مما يجعلهم عرضة لمشاكل كثيرة تعوق تقدمهم  و تعطل مسيرتهم في كرة القدم العالم  رأينا  مارادونا و اللاعب الإنجليزي الشهير  بول غاسكوين و في مصر إبراهيم سعيد واحد من أكثر اللاعبين موهبة و لكنهم من أكثرهم جدلا وصخبا و مشاكل.

من الواضح أن باسم  مرسي  يسير على نفس المنوال و سوف يتسبب ذلك في إنهاء حياته في الملاعب مبكرا إذا لم يخضع لعلاج نفسي .في الخارج أصبح الطب النفسي الرياضي أمر هام ومطلوب جدا  . اغلب  الفرق العالمية لديها طبيب نفسي .

قلنا في المقدمة  أننا سوف نعقد مقارنة .

المقارنة بين باسم مرسي و السد العالي البطل الاسد العجوز صاحب 44 عاما الذي مازال يحافظ على عرشه و عرينه .ذهب البطولة و كان ترتيبه في الحراس رقم 3 و اغلب   الجمهور كانوا يعتقدون أنه سوف  يلعب مباراة أو  شوط  كنوع من الترضية لكن أن يلعب مباريات البطولة كلها .رضي أن يجلس احتياط لمن كان يشاهدونه عبر الشاشة و هم أطفال وهو يحصد البطولات .لم يتذمر .اجتهد وتعب و  اتبع كلمات مدربه كابتن أحمد ناجي . فكافأه الله و جعله أسطورة. و سبب في اسعاد أكثر من 90 مليون من رئيس الجمهورية الى اصغر مواطن في البلد .هذا الفرق بين الناضج صاحب الانتماء والولاء  القوي لمنتخب  بلده وبين الهستيري المتهور .

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل