المحتوى الرئيسى

هل تخفف الإبر الصينية من ألم المغص عند الرضع؟

02/03 02:20

هل تخفف الإبر الصينية من ألم المغص عند الرضع؟

شارك هذه الصفحة عبر البريد الالكتروني

شارك هذه الصفحة عبر فيسبوك

شارك هذه الصفحة عبر Messenger

شارك هذه الصفحة عبر Messenger

شارك هذه الصفحة عبر تويتر

شارك هذه الصفحة عبر Google+

شارك هذه الصفحة عبر WhatsApp

شارك هذه الصفحة عبر LinkedIn

حول المشاركة أغلق نافذة المشاركة

مصدر الصورة Science Photo Library Image caption الرُضَّع الذين يعانون من المغص غالبا ما يدخلون في نوبات شديدة من الصراخ، قد تمتد لساعات كل يوم

توصلت دراسة أجريت في السويد إلى أن العلاج بالإبر الصينية يمكن أن يخفف من صراخ الأطفال الرضع، الذين يعانون من ألم المغص.

ويحدد موقع الخدمات الصحية الوطنية البريطانية عدة طرق للتعامل مع الرُضَّع الذين يعانون من المغص، ليس من بينها الإبر الصينية.

ويصيب المغص، والذي يسبب نوبات شديدة من الصراخ للطفل، واحدا من بين كل خمسة رضع. وعادة ما يزول ببلوغ الرضيع عمر ستة أشهر.

ولا يعرف سبب المغص عند الرضع على وجه الدقة، لكنه قد ينتج عن عسر الهضم أو الغازات، أو حساسية الأمعاء الغليظة بسبب لبن الأم أو اللبن الصناعي.

وفي الدراسة، التي نشرت في دورية "بي إم جا" الطبية، بعنوان "الإبر الصينية في الطب"، قسَّم باحثون من جامعة لوند السويدية الرضع الذين يعانون من المغص إلى ثلاث مجموعات، تعرضت مجموعتان منهم لأشكال مختلفة من الحد الأدنى من الوخز بالإبر الصينية، بينما لم تتعرض المجموعة الثالثة لذلك.

ووخزت المجموعة الأولى من الرضع بإبرة واحدة بعمق ثلاثة ملليمترات لثوانٍ قليلة، بينما وخزت المجموعة الثانية بخمس إبر لمدة 30 ثانية.

مصدر الصورة Science Photo Library Image caption تستخدم الإبر الصينية غالبا في علاج ألم المفاصل عند البالغين، ويوصى بها لعلاج الصداع النصفي

وأجريت التجربة مرتين أسبوعيا على مدار أسبوعين، وطُلب من أمهات الأطفال تدوين ملاحظات مفصلة عن مدى تكرار وفترة صراخ الأطفال.

وانخفضت فترة الصراخ الشديد في المجموعات الثلاثة من الأطفال، لكن الباحثين وجدوا أن المجموعتين اللتين تعرضتا للوخز بالإبر الصينية قد انخفض صراخهم بمعدل أسرع قليلا.

وتقول الطبيبة كايسا لانغرين، المشرفة على الدراسة بكلية الطب في جامعة لوند، إن الأطفال لم يصرخوا أبدا خلال أكثر من نصف مدة التجربة، وصرخوا فقط لأكثر من دقيقة خلال 31 جلسة، من بين 380 جلسة علاج.

وقالت لانغرين إن أمهات الأطفال الذين يصرخون لأكثر من ثلاث ساعات يوميا، لمدة تزيد على ثلاثة أيام في الأسبوع، يجب عليهن أن يجربوا استبعاد لبن الأبقار من غذاء أطفالهن، قبل البحث عن حلول أخرى مثل الإبر الصينية.

لكن البروفيسور إيدزارد إرنست، الأستاذ المتقاعد في مجال الطب التكميلي بجامعة إكستر البريطانية، يقول إنه لا يمكن استخلاص أية نتائج عن الآثار العلاجية للإبر الصينية من تلك الدراسة.

وأضاف "نعلم أن الأطفال الرضع الذين يعانون من المغص يستجيبون حتى للحد الأدنى من الاهتمام، وهذه التجربة تؤكد أن قليلا من الاهتمام والرعاية الإضافية سيكون له أثر".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل