المحتوى الرئيسى

رياضة 24 | #الجابون_24| "سيكازوي" أول زامبي يقود نهائي للفراعنة

02/03 19:34

أعلن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف"، عن اسناد مباراة نهائي كأس الأمم الأفريقية بين المنتخب المصري، ونظيره الكاميروني، إلى الحكم الزامبي جاني سيكازوي، والتي ستقام الأحد المقبل على ملعب "الصداقة" بالعاصمة الجابونية ليبرافيل.

ويخوض أحفاد "الفراعنة" النهائي التاسع لهم بالبطولة الإفريقية، حيث حقق الفراعنة اللقب في 7 مناسبات، حاملاً الرقم القياسي بالقارة السمراء، والخسارة في نهائي 1962 أمام المنتخب الإثيوبي.

ويعد الحكم جاني سيكازوي، هو أول حكم من زامبيا، يقود نهائي إفريقي للمنتخب المصري، والحكم الإفريقي الرابع، مقابل 3 نهائيات لحكام عرب إفريقيا.

باستثناء نسختي، 1957 و1959، التي أقيمت بنظام المجموعات بين ثلاثة منتخبات فقط، نتيجة لانسحاب منتخب جنوب إفريقيا لاسباب سياسية بالبطولة.

وصل المنتخب المصري لنهائي كأس الأمم الإفريقية 1962 التي استضافتها إثيوبيا، وخسرت مصر النهائي الوحيد لها أمام البلد المضيف، وأدار اللقاء تحكيمياً الأوغندي ويلسون بروكس.

النهائي الرابع للفراعنة بعد 24 عام، في نسخة 1986 التي استضافتها مصر، وحققت لقبها على حساب المنتخب الكاميروني، بركلات الترجيح، وأدار اللقاء تحكيمياً التونسي علي بن ناصر.

12 عام آخرى، ليصل المنتخب المصري للنهائي الخامس، في نسخة 1998 ببوركينا فاسو، وحقق الفراعنة اللقب بهدفين نظيفين على حساب منتخب جنوب إفريقيا، وأدار اللقاء تحكيمياً المغربي سعيد بلقولة.

الألقاب الثلاثة الأخيرة للفراعنة على التوالي، نسخة 2006 بالقاهرة، وحقق المنتخب المصري، بركلات الترجيح على حساب أفيال كوت ديفوار، وأدار اللقاء تحكيمياً التونسي مراد الدعمي.

البنيني كوفي كودجا كان حكم لقاء نهائي 2008، الذي استمر فيه الفراعنة بالتفوق على أسود الكاميرون، بهدف نظيف لمحمد أبو تريكة.

آخر ألقاب الفراعنة في أنجولا 2010، والنهائي أمام المنتخب الغاني، الذي انتهى بهدف جدو، وأشرف على ادارة اللقاء الحكم المالي كومان كوليبالي.

وستصبح مباراة النهائي هي الثالثة التي يديرها سيكازوي للكاميرون في البطولة بعد مباراة الجولة الأولى أمام بوركينا فاسو، ولقاء ربع النهائي أمام السنغال وانتهت بركلات الترجيح، وأيضًا أدار مباراة كوت ديفوار أمام الكونغو الديمقراطية في دور المجموعات.

وأدار سيكازوي مباراة نهائي كأس العالم للأندية 2016، بين فريق ريال مدريد الاسباني ونظيره كاشيما انتلرز الياباني باستاد يوكوهاما الدولي.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل