المحتوى الرئيسى

تشالهان أوغلو يحمل والده المسؤولية ويمنعه من التدخل في شؤونه

02/03 18:21

"إنه أبي وسيبقى أبي لكنه لن يتدخل أبدا في مسيرتي من جديد"، يقول نجم خط وسط بايرليفركوزن هاكان تشالهان أوغلو (22 عاما). فقد ضغط حسين تشالهان أوغلو على ابنه هاكان قبل عدة سنوات، ليوقع عقدا مع نادي طرابزونسبور التركي، غير أن اللاعب قام بعد ذلك بتمديد تعاقده مع نادي كارلسروه الألماني. وأضاف نجم ليفركوزن والمنتخب التركي أن والده يعلم "أنه (يقصد والده) ارتكب خطأ فادحا وهذا يحزنه أيضا"، حسب ما قال لجريدة "إكسبريس" بكولونيا.

رغم صغر سنه استقطبه ليفركوزن بمبلغ كبير. لاعب المنتخب التركي تشالهان أوغلو برهن بسرعة على جدارته في حسم نتائج المباريات، خصوصا عبر تسديداته الحرة الرائعة، ما جعله محط أنظار فرق أوروبية عملاقة، ومنها برشلونه الإسباني. (11.03.2015)

قبل بداية الموسم أنفقت أندية الدوري الألماني لكرة القدم مبالغ هائلة على اللاعبين. في النهاية فاز بايرن ميونيخ. لم تستفد كل الأندية من صفقاتها بشكل مرض. لكن أفضلها كانت لصالح بايرليفركوزن، وأسوؤها من نصيب دورتموند. (24.05.2015)

وقد أيدت "كاس" (محكمة التحكيم الرياضية) أمس الخميس في لوزان بسويسرا عقوبة هاكان تشالهان أوغلو بالإيقاف لمدة أربعة شهور ودفع غرامة تبلغ 100 ألف يورو. لكن يبدو أن هذا الحكم لم يعجب "نوزات أيدن" نائب رئيس نادي طرابزونسبور، الذي قال: "عقوبة هاكان تشالهان أوغلو جاءت مخففة جدا خصوصا العقوبة المالية (التي بلغت) 100 ألف يورو"، وأضاف أيدن: "النادي طالب بتعويض بقيمة مليون يورو"، حسب ما نقل موقع "شبورت بيلد" الألماني.

لكن الأمر لم يقف عند هذا الحد فقد سخر أيدن من نجم المنتخب التركي موجها له القول: "أنت قمت بالتوقيع لطرابزونسبور ثم أخذت الأموال واختفيت. وعندما بحثنا عن حقوقنا يقولون لنا إنه لاعب بالمنتخب (الترك)."

وقال النادي التركي على موقعه على الانترنت إن مسؤوليه لم يرفعوا شكوى إلى الفيفا ضد اللاعب بسبب عدم تنفيذ تعاقده إلا عندما "رفض جانب تشالهان أوغلو اليد التي مددناها له لتسوية الأمر."

يحكي تشالهان أوغلو أنه في عام 2011 عندما كان يلعب بفريق الناشئين في كارلسروهى عرف بالصدفة أن والده يجلس في أحد المطاعم بمدينة دارمشتات الألمانية مع مندوبين من نادي طرابزونسبور، وأنَّ والده قال له يجب عليك أن توقع على العقد مع النادي التركي ويضيف "في ثقافتنا (التركية) الأب هو صاحب الكلمة. ولا بد أن تقابله بالاحترام" ويتابع تشالهان أوغلو في حديثه مع الصحيفة الألمانية: "كان عمري 17 عاما ولم أكن أعرف أبعاد هذا الأمر ولم يكن في رأسي سوى (التفكير في) كرة القدم." وتقول إكسبريس إن النادي التركي عرض على حسين تشالهان أوغلو والد اللاعب مبلغ 100 ألف يورو.

هاكان تشالهان أوغلو عندما كان ناشئا في صفوف كارلسروهى وقع عقدا مع طرابزونسبور التركي ولم يلتزم به

كانت القضية تثير مخاوف تشالهان أوغلو في الشهور الماضية وقال إنه تحدث كثيرا مع مدربه بهذا الشأن "عندما كنت أتواجد في الملعب لم أكن أفكر فيها ولو لثانية واحدة، لكن عندما كنت أتمدد في سريري في الليل كنت أقول لنفسي يا إلهي، لماذا حدث ذلك؟" لكنه يؤكد في النهاية أن "هذه الواقعة سوف تجعلني أكثر قوة."

رغم ذلك فاللاعب التركي حزين ليس فقط للعقوبة الموقعة عليه ولكن أيضا بسبب الخسارة التي يمثلها غيابه بالنسبة لفريقه الألماني "هذا أمر يحزنني ولدي شعور بالذنب وأسفي ليس له حدود" يقول هاكان. حيث يغيب عن مباراة اليوم الجمعة في مواجهة فريقه السابق هامبورغ، في الدوري الألماني. فقد انتقل تشالهان أوغلو من هامبورغ إلى ليفركوزن عام 2014 مقابل 14 مليون يورو.

وعموما فقد أظهر ليفركوزن تعاطفه مع لاعبه وأعلن على موقع تويتر دعمه له حيث كتب النادي الألماني "نحن نقف خلفك يا هاكان". لكن الخسارة لن تكون للنادي فقط وإنما أيضا لمنتخب تركيا حيث سيغيب اللاعب عن مباراة أمام فنلندا في التصفيات المؤهلة لكأس العالم بروسيا يوم 23 مارس/آذار المقبل.

الإبن الضال ماريو غوتزه يعود إلى فريقه بوروسيا دورتموند الذي ترعرع فيه بعد قضائه ثلاثة أعوام في ديار الغريم التقليدي بايرن ميونيخ. مسيرة غوتزه الكروية مع الفريق البافاري اتسمت بشُح العطاءات بالإضافة إلى تكرار الإصابات التي لاحقته. وبلغت الصفقة 26 مليون يورو.

كما تعاقد نادي بوروسيا دورتموند مع النجم الألماني الدولي أندري شورله القادم من فريق فولفسبورغ بعد بعد يوم واحد فقط على إعلان صفقة ماريو غوتزه. ووقع شورله البالغ من العمر 25 عاماً عقد صفقته التي بلغت نحو 30 مليون يورو لمدة خمس سنوات، أي حتى 2021.

بالمقابل غادر دورتموند العديد من النجوم الأساسيين في صفوفه، أبرزهم الأرميني هنريك مخيتاريان، الذي انتقل إلى مانشستر يونايتد بصفقة قيمتها 42 مليون يورو، والألماني من أصول تركية إيلكاي غوندوغان، الذي انتقل إلى مانشستر سيتي بصفقة قيمتها 27 مليون يورو، بالاضافة إلى ماتس هولمس بصفقة قيمتها 38 مليون يورو.

مغادرة لاعب قلب الدفاع المتألق ماتس هوملس لصفوف فريق بروسيا دورتموند أغضبت جماهير وصيف بطل الدوري الألماني كثيراً. وقد خاض هوملس أول مباراة رسمية بقميص الفريق البافاري أمام جماهير فريقه السابق دورتموند، ضمن منافسات كأس السوبر الألماني، تحت صافرات استهجان ضده داخل الملعب.

لاعب وسط بنفيكا الشاب البرتغالي ريناتو سانشيز، المتوج مؤخراً بكأس أوروبا، سيكلف بطل ألمانيا، فريق بايرن ميونيخ، حوالي 80 مليون يورو إذا ما أضيفت المكافآت إلى قيمة الصفقة البالغة 35 مليون يورو بحسب وسائل الإعلام الألمانية.

قائد المنتخب المغربي لكرة القدم المهدي بنعطية انتقل من بايرن ميونيخ الألماني إلى يوفنتوس الإيطالي على سبيل الإعارة. وكان بنعطية قد قال في تصريح، ذكره موقع "شبورت 1" الرياضي الألماني، إنه وعائلته واجهوا عدة مشاكل خلال العامين اللذين قضوها في ألمانيا. وأضاف أنه سعيد جداً بالعودة إلى إيطاليا.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل