المحتوى الرئيسى

مدير البحث الجنائي ببني سويف: انتهاء ظاهرة الأسلحة ونعامل المتهمين والجناة بالقانون | السوايفة

02/02 22:47

الرئيسيه » اخر الأخبار » تقارير » مدير البحث الجنائي ببني سويف: انتهاء ظاهرة الأسلحة ونعامل المتهمين والجناة بالقانون

اللواء خلف حسين، مدير البحث الجنائي بمديرية أمن بني سويف، تولى العديد من المناصب، أهمها مدير البحث الجنائي بمديرية أمن القاهرة، ورئيس فرع البحث الجنائي بشما وجنوب سوهاج، ثم رئيس مباحث مركز شرطة بني سويف في 2012. “ولاد البلد” التقته للتعرف من خلاله على الأوضاع الأمنية ببني سويف وجهود المديرية في ضبط الشارع وتوفير الأمن والأمان للمواطنين وإلى نص الحوار.

في البداية حدثنا عن دور الأمن في ضبط مدن وقرى بني سويف؟

دور رجال الأمن كبير ويتمثل في جميع أجهزة المديرية، وفي كل الجهات التابعة لها، من مرور ومرافق ومباحث، والمدينة مقسمة إلى 4 قطاعات والمديرية على تواصل دائما مع هذة القطاعات لهدف واحد وهو الانظباط والأمن.

ما رأيك في انتشار الأسلحة غير المرخصة بمحافظة بني سويف؟

هذة الظاهرة كانت منتشرة سابقا، لكن حاليا انتهت تماما ولا يوجد أي ظهور للأسلحة مع أشخاص، حتى في الأفراح والمناسبات السعيدة لم يطلق بها عيار ناري.

ما دور المديرية في توعية الضباط والأفراد؟

ننظم لهم دورات تدريبية وتثقيفية واجتماعات دورية في المديرية والمراكز وفي الأقسام، والتوعية مستمرة في ظل المرحلة الراهنة، ونؤكد دائما على حسن معاملة المواطنين وهذه هي سياسة الوزارة التي نتبعها مع الأفراد ورجال الشرطة.

بعد كثرة الحديث عن وجود حالات تعذيب في السجون.. كيف يتم التعامل مع المتهمين والجناة؟

الجناة يتم معاملتهم معاملة آدمية، ودائما نقول للضباط هذا الكلام لأن المتهم برىء حتى تثبت إدانته، وحتى التعامل مع الجناة والمخربين يتم في ظل إجراءات قانونية من حيث تفنين الإجراءات مع النيابة العامة، والجهات القضائية المختصة، وعقب ذلك يتم التحقيق معهم بوضوح وشفافية كاملة مع احترام حقوق الإنسان وإعطاء الفرصة بتقديم ما لديهم، حيث يتبين لنا الموقف النهائى لهم من حيث إدانتهم في تلك القضايا من عدمه، وأقول إن سياسة وزارة الداخلية هي حسن معاملة المواطنين، ولا توجد ظاهرة تعذيب في السجون على الإطلاق، وكل ما يقال شائعات ليس لها أساس من الصحة، وهذا مرفوض وكل شىء يتم من خلال القانون، والنيابة تقوم بالتفتيش على المراكز والأقسام للتأكد من حسن معاملة المواطنين ومع الجناة دائما.

هل يتم تنظيم زيارات مفاجئة على أقسام الشرطة للتأكد من حسن سير العمل بها؟

نعم أحرص على المرور على أقسام الشرطة داخل المحافظة، وفي المراكز باستمرار، وهذا عمل ميداني في كل قيادات المديرية للاطمئنان ومتابعة سير العمل بصفة مستمرة، وأرى أن مستوى أداء المديرية جيد ومرض للشعب السويفي، والمواطنون يلاحظون هذا وعلى دراية به، حيث إن هناك تحسن في كل شىء، وتوجد دوريات أمنية على الطرق ومؤسسات الدولة وحتى الخصومات الثأرية انحصرت.

برأيك هل عادت معدلات الجريمة إلى المستويات الطبيعية أم أنها في تزايد؟

عادت إلى الأمور الطبيعية، وإن وقعت الجرائم في قليلة، لأن هناك انظباط أمني كبير، وتحت السيطرة، وكل من يخالف القانون أو يرهب المواطنين سنقف له بكل حسم وقوة، وهناك جهد متواصل من القوات الأمنية في أراضي محافظة بنى سويف، وأطالب كل إنسان شريف بأن يتعاون مع الجيش والشرطة بالإبلاغ عن المخربين.

وماذا عن دور المديرية في حماية أملاك الدولة والأملاك الخاصة من أراض وعقارات؟

جهود الدولة مستمرة في حماية الأملاك العامة والخاصة، وجهود الشرطة مستمرة في ذلك الصدد، ويتم التصدي لكل الخارجين على القانون ويتم تقديمهم للمحاكمة، وتشارك قوات الشرطة في تأمين حملات إزالة التعديات على أراضي  الدولة والأراضي الزراعية في مهدها وبصفة مستمرة.

كيف ترى الجلسات العرفية كوسيلة لحل المشكلات المرتبطة بجرائم الثأر في بني سويف؟

الجلسات العرفية لاشك لها نتائج إيجابية، وهى عادات وتقاليد، والشعب تعود عليها وقد أنهت هذه الجلسات العديد من الخصومات، إضافة إلى أن لها دور في تقصير الإجراءات والمحاكمات.

وماذا عن ملف تأمين المنشآت الحيوية في محافظة بني سويف؟

توجد خطة للمديرية موضوعة وتنفذ، ومن ضمنها تأمين المنشآت الحيوية بالمحافظة ولها إدارة في المديرية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل