المحتوى الرئيسى

الرياض تغازل القاهرة في «الجنادرية» | المصري اليوم

02/02 21:18

حظيت مشاركة مصر كضيف شرف بفعاليات الدورة الـ31 لمهرجان التراث والثقافة السعودية (الجنادرية)، باهتمام الإعلام السعودى، حيث سلطت الصحف السعودية الضوء على افتتاح العاهل السعودى سلمان بن عبدالعزيز، أمس الأول، فعاليات المهرجان بحضور حلمى النمنم وزير الثقافة، وأمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر، وملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة، وبحضور نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الداخلية بالإمارات، سيف بن زايد آل نهيان، وجاسم بن حمد آل ثانى، الممثل الشخصى لأمير قطر تميم بن حمد، وأسعد طارق آل سعيد، ممثل سلطان عُمان قابوس بن سعيد.

وأثنى الملك سلمان على المشاركة المتميزة لمصر في مهرجان الثقافة خلال تفقده أروقة الجناح المصرى بالمهرجان، الذي حمل شعار «الأصالة والمعاصرة»، بصحبة السفير المصرى في الرياض ناصر حمدى، وعدد من قيادات وزارة الثقافة وشركة مصر للطيران، وأبدى العاهل السعودى إعجابه بمحتويات الجناح المصرى، الذي بلغت مساحته حوالى 2500 متر مربع وضم 20 معرضا، بالإضافة إلى خيمة بدوية ومسرح لإقامة الاحتفالات الفنية والموسيقية، قائلا: «مصر قامت مرة أخرى.. مصر عادت من جديد».

وأعرب النمنم عن سعادته بمشاركة مصر، بدعوة من خادم الحرمين الشريفين، وقال: ظلت العلاقات بين البلدين محكومة بروابط الأخوة بين الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن، والملك فؤاد الأول ملك مصر، وتواصلت من يومها العلاقات بين الدولتين لتشكلا رمانة الميزان في عالمنا العربى المضطرب بالكثير من الصراعات والأزمات، ويعول الكثيرون في منطقتنا على عمق هذه العلاقة لتخرج بعالمنا العربية إلى بر الأمان في ظل وجود القيادتين الحكيمتين للبلدين الشقيقين.

وقال وزير الحرس الوطنى، رئيس اللجنة العليا للمهرجان الأمير متعب بن عبدالله: «فى كل عام يحتفى مهرجان الجنادرية بدولة شقيقة أو صديقة، لتكون ضيف الشرف للمهرجان، وفى هذا العام نحن على موعد مع جمهورية مصر العربية أرض الكنانة، بلد الحضارة والآداب والفنون والمعرفة، في امتداد للعلاقة التاريخية المتينة بين البلدين الشقيقين منذ عهد جلالة الملك المؤسس عبدالعزيز، التي لاتزال في تطور ونـماء في مختلف المجالات حتى عهدنا الحاضر، متطلعين أن تمثل هذه المشاركة إضافة نرى من خلالها صورة متكاملة تعكس التنوع الثقافى والتراثى المصرى الأصيل على أرض الجنادرية».

وقال أمير منطقة جازان الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز إن المهرجان يستضيف دول الخليج ودولا صديقة مشاركة سنوياً والتى تبرز الجوانب الثقافية والحضارية التي تعيشها، وتحل مصر الشقيقة كضيف شرف بما تحمله من ثقافة وإرث تاريخى وحضارى عريق.

وستركز ندوتان من برنامج المهرجان على موضوع (السعودية ومصر: تاريخ من العلاقات الراسخة والمسؤولية القومية والإقليمية)، بوصف مصر ضيف الشرف.

ونشرت صحيفة «عكاظ» مقالا ركز على مشاركة مصر، وحمل عنوان «جنادرية 31.. مصر وأشياء أخرى»، أكد أن «الجانب المهم الآخر في الجنادرية هو وجود الشقيقة مصر كضيف شرف لهذه الدورة. قد يكون هذا الترتيب مفاجئاً للواهمين الذي يصفقون لشائعات تأزم العلاقات بين المملكة ومصر، ويتمنون أن تصل حد القطيعة. هؤلاء الذين مازالوا يحلمون باستعادة فترة شاردة سقطت من التأريخ الطبيعى لمصر أصيبوا بالصدمة من خبر حضور مصر في الرياض بتأريخها وثقافتها وفنها وفكرها وعروبتها وعلاقاتها الطويلة الراسخة مع المملكة. إنه إعلان ذكى من البلدين لدحض كل التخرصات والأمنيات الملوثة والشائعات الخارجة من أوكار الخيانة».

ومن المقرر أن تستمر فعاليات المهرجان حتى 19 فبراير الجارى، وتتخللها أمسيات شعرية واحتفالات فنية ومعارض للفنون التشكيلية والخط العربى والحرف التقليدية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل