المحتوى الرئيسى

انطلاق مهرجان الجنادرية بحضور مسؤولين خليجيين

02/02 16:24

وحضر حفل افتتاح المهرجان، الذي يعد أحد أهم المهرجانات الثقافية في الخليج والعالم العربي، كل من أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، وملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة، ومسؤولون خليجيون آخرون، بالإضافة إلى وزير الثقافة المصري حلمي النمنم.

وعلى خلاف العادة في المهرجان الذي تنظمه وزارة الحرس الوطني في العاصمة الرياض سنويا، يغيب هذا العام "الأوبريت الغنائي"، نظرا لـ"ظروف المنطقة" ومشاركة الجنود السعوديين في التحالف العربي لدعم الشرعية باليمن.

وفي دورة هذا العام تشارك مصر ضيف شرف بالمهرجان الذي يختتم فعالياته 17 فبراير/شباط الجاري.

وقال وزير الحرس الوطني رئيس اللجنة العليا للمهرجان الأمير متعب بن عبدالله خلال الافتتاح إن المهرجان يرمز إلى اللحمة الوطنية وتوحيد الصف وجمع الكلمة، حيث يضم كل مناطق المملكة وكل أطيافها ليطلع الأجيال على ماضيهم وتاريخ وطنهم وتراثه وثقافته.

وأشار إلى أن حضور مصر ضيف شرف يأتي امتدادا للعلاقة التاريخية المتينة بين البلدين منذ عهد المؤسس الملك عبد العزيز آل سعود، التي لا تزال في تطور ونماء في مختلف المجالات حتى عهدنا الحاضر.

ويحتوي المهرجان على سباق الهجن (الإبل) الذي يعد من الفعاليات الأساسية في الجنادرية، وتحول على مر السنين من منافسة تقليدية إلى منافسة رياضية قوية باتت من أكثر الرياضات جذبا للشباب الخليجي عامة والسعودي خاصة.

وتتضمن الجنادرية أيضا أنشطة ثقافية متنوعة كالمحاضرات والندوات التي تناقش قضايا فكرية تواكب تطورات العصر.

ويشارك في دورة هذا العام من الجنادرية أكثر من ثلاثمئة مفكر وأديب ومثقف من مختلف دول العالم، وما يزيد عن سبعمئة مشارك من فرق الفنون الشعبية بالمملكة وبقية دول الخليج العربي، ونحو 250 حرفيا يمثلون مختلف الحرف من دول الخليج.

وينظم المهرجان في قرية متكاملة شمال شرقي الرياض تحمل اسم الجنادرية، وتضم الموروث الثقافي والمادي للإنسان السعودي، والأدوات التي كان يستخدمها في بيئته منذ عقود.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل