المحتوى الرئيسى

الاوقاف: لدينا إدارة للفتوى بالوزارة لكن ها غير مفعلة

02/02 15:16

أكد الشيخ جابر طايع، رئيس القطاع الدينى بوزارة الأوقاف، تأييده ضرورة وضع ضوابط للفتوى ووجود مشروع قانون ينظمها، قائلا: "نحن فى أمس الحاجة لتوحيد الفتوى وأن يكون لها مشروع ينظمها بدلا من الفتاوى التى تأتى من الإعلام، وهذه الفتاوى العديدة لابد أن يكون لها كيان ينظمها وهو دار الإفتاء".

وشدد خلال الاجتماع المشترك للجنتى الشئون الدينية والأوقاف والدستورية والتشريعية، اليوم الخميس، على أن الأزهر هو الأب الروحى لكل المؤسسات الدينية فى مصر ولا يوجد تنازع معه.

وقال "طايع" إنه توجد إدارة للفتوى بوزارة الأوقاف منشأة منذ عشرات السنوات ولكنها غير مفعلة، مستطردا: "نحن نؤثر أن يكون عملنا دعوى أكثر منه إفتائى، وإدارة الفتوى بوزارة الأوقاف موجودة ولم تفعل وهى تخضع لما يخضع له الواعظ من تأهيل ومن الممكن التوسع فيها على مستوى المحافظات للتسهيل على الناس، ويمكن أن تنتقى شريحة خاصة من خريجى الشريعة والقانون ليكون مؤهلين للفتوى فهم أكثر دراسة وعلما، فخريجى بعض كليات أصول الدين لا يدرس فيها الفقه الإسلامى.

واستطرد "طايع": " خريجو الأزهر وهو الأب الروحى والإدارى والشرعى للمؤسسات الدينية فى مصر، ومفرداته دار الفتوى والأوقاف والوعاظ، ولا يمكن أن نختزل الفتوى فى الوعاظ وعددهم 4 آلاف فقط، ولا فى الأئمة، مؤكدا على اهمية اعداد كوادر من الوعاظ والأئمة للإفتاء، أيا كان من المسئول عن ذلك، وتكون هناك دورات تأهيلية وتدريبية لجميع المرخص لهم بالفتوى".

وأشار رئيس القطاع الدينى بوزارة الأوقاف، إلى أن لجنة الترخيص للفتوى يجب أن تضم عضو من دار الإفتاء وعضو من مجمع البحوث الإسلامية وعضو من الأوقاف تحت رئاسة الأزهر الشريف، مستطردا: "هناك فتاوى موحدة تتعلق

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل