المحتوى الرئيسى

عبد القادر بن مسعود يكتب: آخر خلفائكم يا مسلمين.. في عمل درامي تركي  | ساسة بوست

02/02 12:38

منذ 1 دقيقة، 2 فبراير,2017

مسلسل السلطان عبد الحميد الثاني أو payitaht Abdülhamid يحكي قصة خليفة المسلمين الثاني بعد المئة، والرابع والثلاثين من سلاطين الدول العثمانية، والسادس والعشرين من السلاطين سلالة آل عثمان الذين جمعوا بين الخلافة والسلطنة، المسلسل بدأ إنتاجه في أواخر سنة 2016. ويعد نقلة نوعية كبيرة في الدراما الإسلامية والتاريخية ويرشح أن يكون انتشاره أوسع من سابقه قيامة أرطغرل، كما أنه يحمل الكثير من المعاني والرسائل التي لا أعلم كيف لم يتم نشرها إلى الآن؟

ولأن أصعب مرحلة في كتابتي لهذه التدوينة هي البدايات، تساءلت من أين أبدأ؟! فمن كثرة الرسائل والجماليات التي سمعتها عن المسلسل وقرأتها عن شخص السلطان عبد الحميد الثاني تكاد لا تسعني الحروف عن وصفها، لذلك سأحاول الاختصار ما استطعت في إيجازها .

ولعلّ ما يلفت النظر في الفترة التي سيتناولها المسلسل، وهي آخر 13 سنة من حكم السلطان عبد الحميد الثاني وصموده الأسطوري أمام الدول التي كانت تهدف إلى هدم وإنهاء الخلافة وقتل الرجل المريض، وأهم الأحداث التي شهدتها تلك الفترة، ولعلّ أبرز حدث سيستفيض فيه هذا العمل التاريخي، هو إطالة السلطان عبد الحميد الثاني 30 سنة لبيع فلسطين، ومواصلة السلطان المحافظة على أرض فلسطين حتى النهاية، النهاية هذه كان من أسبابها المباشرة هو هذا الدفاع المستميت، الذي جعل اللوبي الصهيوني يحرض الأقربين إلى عزل عبد الحميد مقابل ثمن أرض فلسطين، وسيتطرق المسلسل إلى ثورات البلقان التي حدثت في البوسنة والهرسك واستمرت إلى بلغاريا وحرب اليونان دون أن يتغاضى عن حرب الدولة العثمانية مع صربيا والجبل الأسود والحرب الروسية التي نجح السلطان في الخروج منها بمعاهدة الصلح التي سمّيت معاهدة سان ستيفانو.

وسيغطي المسلسل الإنجازات التي حققها السلطان عبد الحميد إبان فترة حكمه من إنشاء السكك الحديدية التي تربط بين الولايات العثمانية، إلى إنشاء الجامعة الإسلامية وجعلها سياسة عليا لدولة الخلافة، حيث تم في عهده تخريج دفعة كاملة من المثقفين والخرجين من الجامعة الإسلامية .

وضع سيناريو المسلسل كل من عثمان بودور، وأوغور أوزونوك بحيث يعمد الكاتب إلى بهاء في اختيار النص والحوار، والاعتماد على الاهتمام بإظهار الشخصية الرئيسية واستعراض كافة جوانبها وإتباع القاعدة السينمائية المعروفة Less Is More»»؛ أي الأقل يعتبر الأكثر تركيزًا، فإذا تحدثت عن عدة شخصيات بقصص وتفاصيل مختلفة سيتشتت انتباه المشاهد، لذلك سيركّز الكاتب على إظهار جوانب شخصية السلطان عبد الحميد كما يجب، أهدافه، وأحلامه وطموحاته، ومشاعره حتى في نظراته!

يقوم يوسف إسينكال مخرج المسلسل التاريخي التركي فيلينتا بإخراج هذا العمل الفني الضخم، ولعب كل من الفنان بولنت إينال، وأوزلم جونكار، وسيلان أوزتورك، وأكن أكانوزو، وأزقي أيوب أوغلو، وهكان بي أوغلو، وسفقي سوسيال، وأموت كورت أدوار أبطال المسلسل، وسيقوم ما بين 400 شخص إلى 500 شخص بتمثيل حلقات المسلسل، كما سيضم الفريق الفني له 120 شخصًا، أغلبهم قد خاض تجربة تاريخية مسبقة، ما قد يرفع من مستوى العمل إلى حد كبير .

قام بتصوير حلقات المسلسل كل من المصورين المحترفين يوسف أسنكال وسردال أوراتيجي اللذين قاما بتصوير العديد من الأفلام المميزة في الفترات الماضية، كما سيتم تصوير العديد من حلقات المسلسل في الأماكن التاريخية بمدينة إسطنبول كقصر دولما بهتشة، وقصر يلدز، ومنطقة أيوب، وسيتم تصوير بعض الحلقات في مدينة أزميت، ويلفا.

من المفترض أن يبدأ في الشروع في عرض المسلسل مع انتهاء الأسبوع الأول من الشهر الجاري، ومن المحتمل أن يترك هذا العمل صدى كبيرًا في العالمين الإسلامي والغربي، خصوصًا أن عرضه يتزامن مع حملة تعيسة للمسّ بقيم الإسلام السمح، وإلصاق تهمة الإرهاب به.

أهم أخبار مقالات

Comments

عاجل