المحتوى الرئيسى

بخلاف قرار ترامب.. قاض أمريكي يسمح بدخول اللاجئين إلى البلاد

02/02 12:28

واشترط القاضي أندريه بيروتي دخول هؤلاء إلى الأراضي الأمريكية باجتياز مراحل الفحص الأمني الأولية المطلوبة للحصول على إقامة قانونية. وينضم هذا الحكم إلى سلسلة قرارات مماثلة من قضاة اتحاديين في أربع ولايات أخرى على الأقل تحدت الأمر التنفيذي الذي أصدره الرئيس دونالد ترامب يوم الجمعة.

في أعقاب قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حظر مواطني سبع دول إسلامية من السفر إلى بلاده، تدور تساؤلات حول نواياه تجاه الدول العربية وسياساته إزاءها. فما هي الدول الأكثر قدرة على الوصول إلى حلف مع ترامب؟ (31.01.2017)

صادق مجلس الشيوخ الأمريكي على تعيين ريكس تيلرسون مرشح الرئيس دونالد ترامب لمنصب وزير الخارجية ليشغل موقعا رئيسيا في فريق الأمن القومي للرئيس الجمهوري على الرغم من مخاوف بشأن علاقاته مع روسيا. (01.02.2017)

لكن قرار بيروتي ركز على مجموعة كبيرة من أبناء الدول السبع -وهي إيران والعراق وليبيا والصومال والسودان وسوريا واليمن - كانوا خارج الولايات المتحدة ويحاولون دخولها.

وبموجب الحكم المؤقت أمر بيروتي المسؤولين الأمريكيين بالامتناع عن "نقل أو اعتقال أو منع دخول المدعى عليهم أو أي شخص آخر... يحمل تأشيرة هجرة سليمة" بعد وصوله من واحدة من الدول السبع.

ووفقا لوزارة الخارجية الأمريكية فإن الحصول على تأشيرة هجرة هي الخطوة الأولى للحصول على إقامة قانونية دائمة أو ما يعرف بالبطاقة الخضراء. ولا ينطبق قرار بيروتي على السياح والطلبة ورجال الأعمال.

وذكرت متحدثة باسم وزارة العدل في رسالة بالبريد الإلكتروني أن الوزارة تدرس الحكم ولم تدل بمزيد من التعليقات. وقالت متحدثة باسم وزارة الأمن الداخلي إن سياسة الوزارة هي عدم التعليق على قضايا ينظرها القضاء.

وفي أمر قضائي مماثل صادر عن محكمة دستورية في كاليفورنيا، أكدت المحكمة بالسماح لـ28 يمني بينهم أطفال عالقين حاليا في جيبوتي لدخول الأراضي الأمريكية، كما أكدت ذلك المحامية يولي غولدبيرغ.

و.ب/ح.ع.ح (أ ف ب، رويترز)

تصدرت نجمة تلفزيون الواقع كيم كاردشيان قائمة الفنانين العالمين الذي عبروا عن رفضهم لقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشأن منع مواطني سبع دول عربية وإسلامية من دخول الولايات المتحدة الأمريكية. ونشرت كارداشيان إحصائيات توضح أن اثنين فحسب من الأميركيين يُقتلون سنويًا على يد "مهاجرين جهاديين إسلاميين"، مقارنة بنحو 11000 شخص يُقتلون، نتيجة عنف مُسلّح على أيدي أميركيين آخرين.

لليوم الثانى على التوالى استمرت الاحتجاجات فى عدة مطارات أمريكية ضد القرار الذى أصدره الرئيس الأمريكى دونالد ترامب لمنع المسافرين من سبع دول غالبية سكانها من المسلمين من دخول الولايات المتحدة. العشرات من المسافرين حملوا لافتات تؤكد اعتراضهم على قرارالرئيس الأمريكى بمنع دخول اللاجئين إلى الولايات المتحدة.

جاء تعليق الممثلة الأمريكية ماييم بياليك على قرار ترامب ملفتا، حيث أعلنت بطلة مسلسل "بيج بانج ثيوري" أنها مستعدة لتسجيل نفسها كمسلمة إذا تطلب الأمر ذلك. وكتبت على موقع توتير "أنا يهودية". وأقف على أهبة الاستعداد للتسجيل كمسلمة في تضامن، إذا استدعى الأمر ذلك".

اختار هذا اللاجئ وهو عراقي كردي هذه الطريقة للاحتجاج على قرار الرئيس الأمريكي ترامب من دخول اللاجئين للولايات المتحدة. وشهد مطار واشنطن دالاس الدولي كيغره من مطارات الولايات المتحدة احتجاجات ضد قرار ترامب. وقال عمدة نيويورك بيل دي لاسيو إنه سيشارك في المسيرة التي تشهدها مدينته احتجاجا على القرار.

عبّرت المغنية الأمريكية ريهاناعن غضبها الشديد تجاه قرارات ترامب، وكتبت عبر حسابها الشخصي على موقع تويتر"أشعر بالاشمئزاز لسماعي هذه الأخبار، أمريكا تُدمَّر أمام أعيننا".

اعتذر المخرج الأمريكي مايكل مور للمسلمين بعد إعلان ترامب عن قرار يمنع مسلمين من دخول الولايات المتحدة الأمريكية. وكتب مور البالغ من العمر 62 عاما على موقع توتير "إلى أشقاءنا المسلمين.. أنا وعشرات ملايين الأمريكيين نتوجه بالاعتذار للمسلمين. أغلبيتنا لم نصوت له".

وشارك مور (وسط الصورة) في المسيرة النسائية ضد ترامب التي شهدتها واشنطن. وعرف على مور انتقاده لترامب حيث أنتج فيلما وثائقيا بعنوان "مور في بلاد ترامب" تم عرضه خلال الحملة الانتخابيىة الرئاسية في أمريكا.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل