المحتوى الرئيسى

ترامب يعتزم دراسة اتفاق اللاجئين "الغبي" مع أستراليا

02/02 11:59

وحين سئل رئيس الوزراء الأسترالي مالكولم ترنبول يوم الخميس (الثاني من فبراير/ شباط 2017)، عما جاء في التقرير الصحافي، تفادى الإجابة بصورة مباشرة. وقال "أقدر لكم اهتمامكم، لكن من الأفضل أن تجري هذه الأمور (المكالمات) بصراحة وبصورة خاصة". وأضاف "يمكنني أن أؤكد لكم أن العلاقات قوية جدا" بين البلدين.

وقال للصحفيين إن مكالمة يوم السبت اتسمت بالصراحة لكنه رفض الإدلاء بمزيد من التفاصيل عن المحادثة "الخاصة" التي تمّ تداولها على نطاق كبير في أنحاء العالم. وذكر ترنبول "أدافع عن أستراليا. وظيفتي هي الدفاع عن المصالح الأسترالية".

ورفض ترنبول تأكيد تقرير صحيفة واشنطن بوست عن أن ترامب أبلغه بأنه تحدث مع أربعة زعماء في العالم يوم السبت من بينهم الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والمكسيكي إنريكي بينيا نييتو لكن المحادثة مع رئيس الوزراء الأسترالي "كانت أسوأ محادثة حتى الآن".

وتم التوصل للاتفاق في أواخر العام الماضي بين أستراليا – التي خاضت الحرب بجانب القوات الأمريكية في أفغانستان والعراق- وإدارة الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما.

وقبل قليل من منتصف ليل الأربعاء/الخميس بتوقيت واشنطن كتب ترامب على تويتر "هل تصدقون؟ وافقت إدارة أوباما على استقبال آلاف من المهاجرين غير الشرعيين من أستراليا. لماذا؟ سأدرس هذا الاتفاق الغبي".

وبموجب هذا الاتفاق وافقت واشنطن على إعادة توطين ما يصل إلى 1250 طالب لجوء يعيشون في مراكز إيواء في بابوا غينيا الجديدة وناورو. وفي المقابل ستستقبل أستراليا لاجئين من السلفادور وغواتيمالا وهندوراس.

وكان من المقرر أن تكون المحادثة بينهما لمدة ساعة لكن واشنطن بوست قالت إن ترامب أنهاها بعد 25 دقيقة عندما حاول ترنبول الحديث في موضوعات أخرى مثل سوريا. وأضافت أن ترامب وصف الخطة "بأنها أسوأ اتفاق" واتهم أستراليا بمحاولة تصدير "منفذ هجوم بوسطن المقبل".

وتعتبر أستراليا من أقرب حلفاء الولايات المتحدة، وهي من مجموعة الدول التي تعرف بـ"العيون الخمس" والتي تتقاسم معها واشنطن بانتظام معلومات إستخباراتية حساسة.

تصدرت نجمة تلفزيون الواقع كيم كاردشيان قائمة الفنانين العالمين الذي عبروا عن رفضهم لقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشأن منع مواطني سبع دول عربية وإسلامية من دخول الولايات المتحدة الأمريكية. ونشرت كارداشيان إحصائيات توضح أن اثنين فحسب من الأميركيين يُقتلون سنويًا على يد "مهاجرين جهاديين إسلاميين"، مقارنة بنحو 11000 شخص يُقتلون، نتيجة عنف مُسلّح على أيدي أميركيين آخرين.

لليوم الثانى على التوالى استمرت الاحتجاجات فى عدة مطارات أمريكية ضد القرار الذى أصدره الرئيس الأمريكى دونالد ترامب لمنع المسافرين من سبع دول غالبية سكانها من المسلمين من دخول الولايات المتحدة. العشرات من المسافرين حملوا لافتات تؤكد اعتراضهم على قرارالرئيس الأمريكى بمنع دخول اللاجئين إلى الولايات المتحدة.

جاء تعليق الممثلة الأمريكية ماييم بياليك على قرار ترامب ملفتا، حيث أعلنت بطلة مسلسل "بيج بانج ثيوري" أنها مستعدة لتسجيل نفسها كمسلمة إذا تطلب الأمر ذلك. وكتبت على موقع توتير "أنا يهودية". وأقف على أهبة الاستعداد للتسجيل كمسلمة في تضامن، إذا استدعى الأمر ذلك".

اختار هذا اللاجئ وهو عراقي كردي هذه الطريقة للاحتجاج على قرار الرئيس الأمريكي ترامب من دخول اللاجئين للولايات المتحدة. وشهد مطار واشنطن دالاس الدولي كيغره من مطارات الولايات المتحدة احتجاجات ضد قرار ترامب. وقال عمدة نيويورك بيل دي لاسيو إنه سيشارك في المسيرة التي تشهدها مدينته احتجاجا على القرار.

عبّرت المغنية الأمريكية ريهاناعن غضبها الشديد تجاه قرارات ترامب، وكتبت عبر حسابها الشخصي على موقع تويتر"أشعر بالاشمئزاز لسماعي هذه الأخبار، أمريكا تُدمَّر أمام أعيننا".

اعتذر المخرج الأمريكي مايكل مور للمسلمين بعد إعلان ترامب عن قرار يمنع مسلمين من دخول الولايات المتحدة الأمريكية. وكتب مور البالغ من العمر 62 عاما على موقع توتير "إلى أشقاءنا المسلمين.. أنا وعشرات ملايين الأمريكيين نتوجه بالاعتذار للمسلمين. أغلبيتنا لم نصوت له".

وشارك مور (وسط الصورة) في المسيرة النسائية ضد ترامب التي شهدتها واشنطن. وعرف على مور انتقاده لترامب حيث أنتج فيلما وثائقيا بعنوان "مور في بلاد ترامب" تم عرضه خلال الحملة الانتخابيىة الرئاسية في أمريكا.

بدورها تضامنت الممثلة الأمريكية إيمي روسوم مع اللاجئين بعد إصدار ترامب لقرار منعهم من دخول الولايات المتحدة الأمريكية ونشرت الممثلة الأمريكية تغريدة على موقع تويتر، كتبت فيها "اللاجئون يهربون من الإرهاب. هم ليسوا إرهابيين".

"كلنا مسلمون ألان" شعار إحدى اللافتات التي رفعها متظاهرون أمريكيون ضد قرار ترامب القاضي بمنع مسلمين من دخول الولايات المتحدة. المكان الذي نظمت فيه هذه المظاهرة يشكل نقطة انطلاق السياح الذين يقومون بجولة سياحية في مدينة نيويورك. وتم اختيار هذا المكان للفت الأنظار أكثر للاحتجاجات المطالبة بـ "الحرية والعدالة". الكاتب: هشام الدريوش

وقال تورنبول الاثنين إن ترامب وافق على الالتزام بالاتفاق الذي أبرمته كانبيرا في تشرين الثاني/نوفمبر مع إدارة أوباما ونص على استقبال الولايات المتحدة عددا لم يحدد من أصل 1600 مهاجر تحتجزهم أستراليا في مراكز اعتقال في جزيرة مانوس في بابوازيا-غينيا الجديدة وجزيرة ناورو الصغيرة في المحيط الهادئ.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل