المحتوى الرئيسى

اجتماع الحكومة يتصدر اهتمامات صحف الخميس | المصري اليوم

02/02 09:15

تصدر الشأنان المحلي والدولي عناوين واهتمامات الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الخميس.

ففي صفحتها الأولى ذكرت صحيفة (الجمهورية) أن مجلس الوزراء برئاسة المهندس شريف إسماعيل وافق أمس على تمويل 3 مشروعات لتنمية شمال سيناء وتوفير وظائف للأهالي بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة، كما وافق على تعديل اللائحة التنفيذية للتنمية المتكاملة لشبه الجزيرة لحظر تملك الأراضي والعقارات لغير المصريين.

ووافق المجلس على أن يشمل برنامج «تكافل» دعما نقديا للطفل اليتيم بالأسر الفقيرة ولأطفال المدارس، كما وافق على تعديل قانون المجلس القومي للمرأة لحماية حقوقها وحرياتها. وترسيخ قيم المساواة وتكافؤ الفرص وعدم التمييز.

ووافق مجلس الوزراء على تعديل قانون الرقابة على المعادن والأحجار الثمينة ويشمل الحبس من 2 إلى 5 سنوات وغرامة 5 ملايين جنيه للتنقيب أو الاستيلاء على هذه المعادن.

ونقلت الصحيفة عن المستشار مجدي العجاتي وزير الشؤون القانونية ومجلس النواب إن قرار تشكيل المجلس المؤقت لنقابة الإعلاميين سيصدر قريبا، موضحا أن المجلس ناقش تقريرا عن التعداد العام للسكان الذي يتضمن السجن 6 شهور وغرامة 500 جنيه لمن يمتنع عن الإدلاء ببياناته لمندوبي التعداد.

أما صحيفة (الأهرام) فذكرت أن المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء أشاد بالجهد الذي تحقق في تنفيذ خطة التنمية المتكاملة في شبه جريرة سيناء، مؤكدا ضرورة استكمال الجهود لإنهاء المشروعات ورفع كفاءة الخدمات بسيناء على النحو الذي يعزز أهداف البناء والتنمية ويسهم في خدمة الأهالى وتيسير سبل معيشتهم.

وأوضحت الصحيفة أن اجتماع مجلس الوزراء ناقش أمس تقريرا عن عدد من الأنشطة والمشروعات الجاري تنفيذها في مختلف القطاعات ومنها إنشاء المنطقة الصناعية في أبوزنيمة بجنوب سيناء وجامعة العريش ومدينة رفح الجديدة إلى جانب تقديم التيسيرات الممكنة للراغبين في الاستثمار في سيناء وخاصة في مجالات الإسكان والبنية الأساسية والخدمات اللوجسيتية لوليد الكهربائية والتنقيب عن البترول والثروة المعدنية ومشروعات المنطقة الاقتصادية لقناة السويس علاة على رفع الحافز الخاص بجذب العمالة للعاملين بمحافظتي شمال وجنوب سيناء وزيادة كفاءة الخدمة الكبية بمستشفى العريش وتحويل مراكز لطب الأسرة إلى مستشفيات للطوارئ.

ونقلت الصحيفة عن الدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولي قولها: إنه تم التحرك سريعا بخصوص ثلاثة مشروعات بسيناء الأول لتمويل تجديد وإنشاء شبكات المياه والمشروع الثاني توفير وظائف لأبناء سيناء من خلال المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر والثالث تلبية احتياجات المواطنين الصحية من خلال تأسيس مراكز رعاية صحية متطورة.

وأشارت إلى أن مجلس الوزراء استعرض تقريرا من اللواء أبوبكر الجندى رئيس الجهاز المركز للتعبئة العامة والإحصاء حول بدء المراحل التنفيذية الأولى للتعداد العام والسكان وذلك في ضوء توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بضرورة الاهتمام بالتعداد العام للسكان بصفته يمثل فرصة عظيمة لبناء قاعدة بيانات شاملة وتفصيلية حول السكان والمساكن والمنشآت بما يخدم جهود التنمية المستديمة.

وعن التعديل الوزاري المرتقب ذكرت (الجمهورية الإسبوعي) أن المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء قال: إن الحكومة تستكمل حاليا المشاورات والإجراءات الخاصة بإجراء التعديل الوزاري بالتنسيق مع مجلس النواب.

وأوضح إسماعيل، أن تحديد موعد الإعلان عن التعديل يرجع إلى مجلس النواب، ونفى إسماعيل إعلان التعديل الوزاري اليوم. لكن أكد أنه سيكون في وقت قريب.

ونقلت الصحيفة عن إسماعيل قوله إن الحكومة تعمل على تشديد الرقابة على الأسعار وتوفير السلع بالأسواق وتنقية البطاقات التموينية.

وأضافت (الجمهورية) أن الدكتور على عبدالعال رئيس مجلس النواب كان قد أعلن أمس أن هناك أخبارا مهمة قد يتم إعلانها اليوم الخميس، في إشارة إلى التعديل الوزاري، وقال أثناء جلسة البرلمان إنه مرتبط بموعد بشأن هذا الموضوع وقام برفع الجلسة فجأة.

وأكد النائب مصطفي بكري أنه سيتم إعلان التشكيل الوزاري الجديد اليوم.. مشيرا إلى أن رئيس الوزراء شريف إسماعيل عكف على إجراء تعديلات وزارية تشمل حوالي 10 حقائب.

وفي الشأن الفلسطين، ذكرت صحيفة (الجمهورية) أن نايف حواتمة دعا الأمين العام للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين إلى حوار فلسطيني شامل بين كل الفصائل والقوي والتيارات بالقاهرة تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي.. وذلك حتي نضع قرارات اللجنة التحضيرية للمجلس الوطني الفلسطيني في يناير الماضي ببيروت.. موضع التنفيذ.

ونقلت الصحيفة عن حواتمة قوله إن الحوار الثنائي بين حركتي «فتح» و«حماس» لم يؤد إلى نتيجة وأن القيادة الوطنية للرئيس السيسي.. هي المخولة من القمم العربية بأن تتولي الحل والمساعدة على ترتيب البيت الفلسطيني من الداخل.

وأضاف أننا الآن يمكننا أن نحمل قرارنا بتشكيل حكومة وحدة وطنية شاملة إلى القاهرة.. وهذا القرار يفتح الطريق لحوار منتج بالقاهرة.. تستضيفه القيادة المصرية وينعقد بالجامعة العربية.

وأوضح نايف حواتمة أن مصر هي التي تقوم بتخفيف آلام الفلسطينيين في قطاع غزة من خلال فتح معبر رفح وتبادل العلاقات الاقتصادية والاجتماعية لتكون غزة ميدان أمن وأمان لمصر.. بما يؤدي لتصفية كل أشكال الإرهاب خاصة في سيناء.

وعودة إلى صحيفة (الأهرام) التي ذكرت في صفحتها الأولى أن هيئة الرقابة الإدارية تمكنت من استرداد نحو 3٫5 مليون جنيه لخزينة الدولة في قضية ضبط مسئولين بجمرك سفاجا بتهمة الفساد، حيث قام 3 تجار بتسديد قيمة فرق الجمارك المستحقة للإفراج الجمركي عن 84 سيارة.

وأوضحت الصحيفة أن هيئة الرقابة الإدارية كانت قد تمكنت منذ أيام من القبض على رئيس قسم الحاسب الآلي وأخرين بجمرك سفاجا لتلاعبهم في الإفراج الجمركي ل 84 سيارة.

ومن ناحية أخرى، شنت الرقابة الإدارية حملة على الأسواق بالمحافظات حيث تمكنت من ضبط رئيس فرع الشركة المصرية لتجارة الجملة بمدينة أسيوط لاتهامه باختلاس 62 طنا من السكر المدعم تبلغ قيمتها 450 الف جنيه وتم ضبط مدير فرع الشركة بتهمة الاختلاس والاستيلاء على سلعة مدعمة وبيعها في السوق السوداء بهدف تحقيق مكاسب مالية غير مشروعة ورصدت الحملات اختفاء السكر بالمجمعين الاستهلاكيين الأول والثاني بمدينة الزقازيق.

وفي الشأن الاقتصادي ذكرت صحيفة (الأهرام) أن رامى أبوالنجا وكيل محافظ البنك المركزي المصري للاحتياطيات الدولية، كشف عن تلقى البنك المركزي 4 مليارات دولار أمس الأول، تمثل حصيلة بيع السندات الدولارية التي طرحتها وزارة المالية الأسبوع الماضي ببورصة لوكسمبورج، وشهدت إقبالا شديدا، بأكثر من 3 مرات من حجم العروض.

ونقلت الصحيفة عن أبوالنجا قوله إن هذا الإقبال يدل على استعادة الثقة والرغبة في الاستثمار بالسوق المصرية، لما تشهده من جدية واستدامة في إجراءات الإصلاح الاقتصادي التي تم اتخاذها في الفترة الأخيرة.

وأضاف أن هذه الحصيلة ستسهم في تحسن صافى الاحتياطيات الدولية لمصر، لترتفع عن مستويات ديسمبر الماضي التي سجلت نحو 24.3 مليار دولار تغطى واردات سلعية لخمسة اشهر، وهو المستوى الأعلى خلال سنوات الخمس الماضية، كاشفا عن أن أرقام الاحتياطي لشهر يناير سيتم الإعلان عنها خلال أيام.

وأوضح أن إجمالي حصيلة البنوك من النقد الأجنبي منذ قرار تحرير سعر الصرف في 3 نوفمبر 2016 بلغ أكثر من 9 مليارات دولار، مشيرا إلى أنها جاءت من مصادر متنوعة خاصة من تحويلات المصريين العاملين بالخارج وأفراد وشركات.

وتحت عنوان «مصر ترحب بمفاوضات جنيف وتعرض تسهيلها ضمانا للنجاح» ذكرت صحيفة «الأخبار» أن مصر رحبت أمس بإعلان استئناف محادثات السلام السورية المقررة 20 فبراير الجاري تحت رعاية الأمم المتحدة في جينف، معربة عن استعدادها للقيام بما يلزم لتسهيل نجاح المفاوضات، بينما دعت موسكو أمس الجامعة العربية إلى انهاء تجميد عضوية سوريا فيها، معتبرة أن إبقاء دمشق بنظامها الحالي خارج هذه المنظومة لا يساعد جهود إحلال السلام.

ونقل المتحدث باسم الخارجية أحمد أبوزيد لوكالة «سبوتنيك» الروسية قوله إن مصر كونها عضوا في مجموعة الاتصال الدولية حول سوريا تتطلع إلى استئناف محادثات السلام السورية تحت رعاية الأمم المتحدة في جينف وترى انه من الطبيعي جدا المشاركة في تسهيل هذه المحادثات.

وأضافت صحيفة (الأخبار) أن وزير الخارجية الروسي سيرجى لافروف دعا، أمس خلال مؤتمر صحفي في أبوظبي مع أمين عام جامعة الدول العربية أحمد أبوالغيط ووزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبدالله بن زايد ال نهيان في ختام أعمال منتدى التعاون العربي الروسي إلى تجديد عضوية سوريا في جامعة الدول العربية معتبرا أن الجامعة في حال عود دمشق لصفوفها ستلعب دورا أكثر فعالية في المنطقة.

من جهته أعاد أبوالغيط إلى الأذهان أن تجميد عضوية سوريا تم بقرار من الجامعة وإمكانية عودتها للجامعة العربية غير مطروحة حالي، مضيفا أن إعادة عضوية سوريا للجامعة العربية قرار خاضع للدول الأعضاء.

كما أشار إلى استعداد أمانة الجامعة لتنفيذ قرارات مجلسها على مستوى الوزراء أو القمة في حال طرحت دولة أو عدة دول من أعضاء الجامعة هذا الموضوع.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل