المحتوى الرئيسى

بالفيديو.. "العصا السحرية".. منظومة إسرائيلية جديدة لاعتراض الصواريخ المتوسطة المدى

02/02 09:07

أعلنت وزارة الأمن الإسرائيلية عن إجراء تجارب وصفتها بـ'الناجحة' لمنظومة "العصا السحرية" لاعتراض الصواريخ المتوسطة المدى.

وتطور إسرائيل بتمويل وتعاون أمريكي منظومتين أخريين، "القبة الحديدية" لاعتراض الصواريخ القصيرة المدى، و"حيتس" لاعتراض الصواريخ الطويلة المدى.

وبحسب وزارة الأمن الإسرائيلية، فإن مديرية 'حوماه' التابعة لها، والوكالة الأميركية للدفاع من الصواريخ، أنهيتا بنجاح سلسلة تجارب على "العصا السحرية". واختبرت هذه التجارب، بالتعاون مع سلطة تطوير الأسلحة' الإسرائيلية "رفائيل".

وتدعي إسرائيل أن منظومة العصا السحرية تمنح طبقة حماية ضد الصواريخ قصيرة ومتوسطة المدى. وتتضمن منظومة الدفاع الجوي متعددة الطبقات: صواريخ حيتس -3 والتي ستصبح عملية بعد بضع سنوات، وهي تواجه الصواريخ الحاملة لرؤوس نووية أو كيميائية في الفضاء. وفي الطبقة الأدنى من هذه الطبقة هناك منظومة "حيتس -2"، والتي تواجه الصواريخ البلستية داخل الغلاف الجوي. والطبقة المتوسطة وتقوم منظومة العصا السحرية بحمايتها، حيث تعترض الصواريخ قصيرة ومتوسطة المدى والتي يتراوح مداها بين 40-250 كيلومترا، مثل الصواريخ الموجودة بأيدي حزب الله وحماس وسوريا، كصواريخ فروج، الفاتح-10 وزلزال-2 وزلزال-3. أما الطبقة الدنيا، فتحميها منظومة القبة الحديدية القادرة على اعتراض صواريخ يصل مداها إلى سبعين كيلومتراً، يذكر أن القبة الحديدية فشلت فشلا تاما في الحرب الأخيرة على غزة، رغم ادعاء لإسرائيل أنها اعترضت أكثر صواريخ المقاومة في غزة، وهو ما فنده الإسرائيليون أنفسهم. 

تتضمن "غرفة الأخبار" أهم الأخبار الإقليمية والدولية، وترصد الأحداث لحظة بلحظة لتكون محطتك الأولى للحصول على الخبر الصحيح.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل