المحتوى الرئيسى

نرصد 6 تصريحات لـ'ترامب' صدمت العالم.. منع رعايا 7 دول إسلامية من دخول أمريكا

02/02 07:29

أثارت تصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، منذ اللحظة الأولى لترشحه لرئاسة الولايات المتحدة الأمريكية، جدلًا واسعًا على مستوى العالم، والتي كان أبرزها التعهد بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، ومطالبته للشعب الفلسطيني بترك أرضهم إلى الدولة الإسرائيلية، مقابل أن يمنحهم جزيرة بورتوريكو الأمريكية التي تبلغ مساحتها ألف ميل مربع كتعويض لهم، ناهيك عن وعده بالترحيل الجماعي لنحو 11 مليون مهاجر غير شرعي يعيشون في الولايات المتحدة.

وفي هذا السياق يرصد "أهل مصر" أبرز 5 تصريحات للرئيس الأمريكي دونالد ترامب هزت العالم.

ـ نقل السفارة الأمريكية للقدس

ومن أشهر تصريحات "ترامب" المثيرة للجدل، تعهده بنقل السفارة الأمريكية فى إسرائيل إلى القدس حال فوزه بالرئاسة، مضيفًا أن الولايات المتحدة ينبغي عليها تقليل نفقاتها على حلف شمال الأطلسي.

وتابع قائلًا: "ندفع بشكل غير متناسب هذا كثير للغاية وبصراحة.. العالم مختلف عما كان عندما تصورنا الفكرة فى بادئ الأمر.".

ومضى يقول: "علينا أن نعيد النظر.. أن نحافظ على حلف شمال الأطلسي لكن علينا أن ندفع أقل كثيرًا تجاه الحلف نفسه".

ـ دعوة الفلسطينين إلى ترك أرضهم

ومن التصريحات الصادمة لـ "ترامب"، حينما قدم اقتراحًا هزليًا لحل القضية الفلسطينية، حيث دعا الفلسطينيين إلى ترك أرضهم إلى الدولة الإسرائيلية، مقابل أن يمنحهم جزيرة بورتوريكو الأمريكية التي تبلغ مساحتها ألف ميل مربع كتعويض لهم.

وقال "ترامب" في تصريحه: "أعطوا الجزيرة الأمريكية بورتوريكو للفلسطينيّين كتعويض عن خضوعهم لإسرائيل، وابنوا لهم نسخة طبق الأصل من مسجدهم “الذي يقتلون بسببه الإسرائيليين الأبرياء"، بحسب تعبيره.

وأكد على تمول الولايات المتّحدة عمليّة نقل 4 ملايين فلسطيني من الضفة الغربية وقطاع غزة إلى الجزيرة القائمة في البحر الكاريبي، وتيسر عملية النقل هذه بإعطاء المواطنين الجدد "أهل فلسطين" في بورتوريكو سكنًا مجانيًا وبرامج تأهيل وتدريب.

وتابع ترامب، إن وصول مهاجرين جدد "الفلسطينيون" إلى بورتوريكو سيعود عليها بالفائدة الجليلة من الناحية الاقتصاديّة، وقال إن اقتراحه يمنع الفلسطينيين الذين يصلون بورتوريكو من السفر لأمريكا نفسها.

ـ ترحيل 11 مليون مهاجر

وفي ذات السياق، كان "ترامب" أعلن أثناء حملته الانتخابية أنه ينوي بناء جدار مع المكسيك، وترحيل ما لا يقل عن 11 مليون مهاجر غير قانوني، معظمهم من الهسبانك أو من يطلق عليهم اسم "اللاتينو" القادمين من أمريكا الوسطى والجنوبية.

وقد جاء ذلك قبل أن يتراجع "ترامب" تحت الضغط الشعبي، بالقول إنه سيسعى لترحيل حوالي ثلاثة ملايين من المهاجرين غير النظاميين فقط، وهم باعتقاده عدد المجرمين واللصوص من بين مختلف الأقليات المهاجرة.

ـ إلغاء الاتفاق النووي مع إيران

ومن التصريحات المثيرة للجدل، تلميحات "ترامب" المستمرة باتجاهه إلى تنفيذ وعده بإلغاء الاتفاق النووي مع إيران، حيث تعهد "ترامب" أثناء ترشحه للانتخابات الأمريكية بإلغاء الاتفاق النووي، الذي أبرم في مايو 2015، بين إيران ومجموعة الدول الست.

وأكد "ترامب" أن أولويته الأولى هي تفكيك هذا الاتفاق الذي وصفه بـ"الكارثي"، قائلًا: "هذا الاتفاق كارثي بالنسبة لأميركا ولإسرائيل ومجمل الشرق الأوسط".

وعلى غرار سور الصين العظيم، قال ترامب: "سأعمل على بناء جدار حدودي هائل وإقامة نظام إلكتروني، للتحقق من أهلية المهاجرين للعمل على مستوى البلاد، ومنع المهاجرين غير الشرعيين من الحصول على مزايا الضمان الاجتماعي".

وأضاف أنه سيعمل على تطوير نظام لتعقب الدخول والخروج يضمن أن أولئك الذين يتجاوزون مدة الإقامة المحددة في تأشيرة الدخول سيتم ترحيلهم على وجه السرعة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل