المحتوى الرئيسى

من هو ريكس تيلرسون وزير الخارجية الأمريكي الجديد؟

02/02 12:47

وافق مجلس الشيوخ الأمريكي، الأربعاء، على تعيين ريكس تيلرسون -رئيس مجلس الإدارة السابق لمجموعة اكسون موبيل - وزيراً للخارجية في إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وحصل تيلرسون الذي يبلغ من العمر 64 عامًا على تأييد 56 عضواً في مجلس الشيوخ في مقابل 43.

وقال تيلرسون أمام مجلس الشيوخ إنه "يحق للغرب القلق من روسيا"، إلا أنه رفض وصف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأنه "مجرم حرب".

ووجهت انتقادات إلى تليرسون بسبب علاقاته مع روسيا ولعدم شغله أية مناصب سياسية من قبل.

وأصبح تيلرسون وزير الخارجية التاسع والستين، وهو المنصب الذي كان أول من تولاه توماس جيفرسون، ومؤخرًا جون كيري بحسب موقع مكتب برامج الإعلام الخارجي بوزارة الخارجية الأمريكية.

وسبق أن فاز خمسة من وزراء الخارجية الأمريكيين بجوائز نوبل للسلام.

ويقول موقع الإعلام الخارجي إن "تيلرسون وزوجته ريندا لهما أربعة أبناء وخمسة أحفاد. وموطنهم مزرعة للخيول في بارتونفيل بولاية تكساس، حيث يقومان بتربية وتدريب الخيول. وتسليتهما المفضلة رياضة الروديو ومباريات كرة القدم الأمريكية".

وُلد ريكس وين تيلرسون، الطفل الثاني من بين ثلاثة أطفال لبوبي جو وباتي سو تيلرسون، في مدينة ويتشيتا فولز بولاية تكساس في مارس 1952. وكان والده بائع خبز استغنى عن جزء من راتبه لكي يعمل لمنظمة الكشافة الأمريكية.

نال وزير الخارجية الجديد لقب نسر الكشافة وهو في الثالثة عشرة من عمره وأصبح رئيسًا للمنظمة.

كان حلمه أن يكون مهندسًا خاصة عندما كان يعمل عاملا للنظافة في مبنى كلية الهندسة بجامعة ولاية أوكلاهوما. ويقول " لم يكن لديّ أي فكرة عما تكون وظيفة المهندس.. لكني واصلت تعليمي ووضعت نصب عيني أن أصبح مهندسًا".

بسبب عزفه للطبول في فرقة موسيقية استعراضية حصل تيلرسون، على منحة دراسية في جامعة تكساس في أوستن مخصّصة للمهندسين.

فور تخرجه التحق في شركة إكسون وبعد فترة قصيرة أصبح مديرًا وهو في الثامنة والعشرين من العمر، وأخيرًا قام بإدارة وتشغيل عمليات في قلب المنطقة النفطية بأرياف ولاية تكساس والولايات المحيطة بها.

وفي عام 1995 أرسلته شركة إكسون إلى اليمن ليشغل منصب رئيس الشركة هناك. وكان اليمن حينها خارجًا للتو من حرب أهلية طاحنة. وقضى سنتين في العاصمة صنعاء.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل