المحتوى الرئيسى

4 أفلام حُظرت بالدول العربية لأسباب دينية.. تجسيد الذات الإلهية يمنع "الخروج" من دخول مصر.. "نوح" يثير أزمة في قطر والإمارات.. و"مولانا" أخر "الممنوعين"

02/01 23:10

لا يمكن المساس بالأديان، ذلك الدافع الذي كان وراء منع دول عربية من عرض عدة أفلام، باعتبارها تخطت الحدود المسموح بها، كان أخرها فيلم مولانا، الذي يقوم ببطولته الفنان عمرو سعد، والمأخوذ من رواية للكاتب الصحفي إبراهيم عيسى، رغم عرضه في مصر وتحقيقه نجاحًا كبيرًا.

منعت دولتي الكويت ولبنان عرض فيلم "مولانا"، والذي أثار جدل حول موضوعه الذي يتناول قضية الخطاب الديني.

ودعا عمرو سعد المختلفين مع الفيلم لمشاهدته بعد منعه من العرض في عدد من الدول العربية، وتساءل "ما سبب مطالب رقابة الدول العربية وداخل مصر وقف عرض الفيلم؟، وهل الفيلم الذي يحاول ألا يكون هناك خلاف بين السنة والشيعة ويؤكد أن الإسلام دين تسامح يُمنع من العرض؟".

وأوضح في مداخلة هاتفية مع الإعلامية لميس الحديدي، أن رسالة الفيلم هي التسامح وقبول الأخر مهما اختلف، مضيفًا: "لذلك أتقبل منع الفيلم بصدر رحب، لكني حزين على منعه".

وقال الكاتب الصحفي، إبراهيم عيسى مؤلف "مولانا"، في مداخلة هاتفية مع الإعلامية لميس الحديدي: "منع عرض فيلم مولانا في بعض الدول العربية كالكويت ولبنان، أكبر دليل على أن الدولة العربية غير جادة في محاربة التطرف الديني ولا مواجهة هذه الظاهرة"، مضيفًا أن التيار السلفي الوهابي يسيطر على مقاليد صناعة القرار في هذه الدول.

في عام 2014، منعت دول عربية عرض فيلم "نوح"، المأخوذ عن قصة سيدنا نوح، وقال ممثل لشركة باراماونت لإنتاج وتوزيع الأفلام، التي أنتجت الفيلم أن دول عربية عدة حظرت عرض فيلم نوح لأسباب دينية، حتى قبل عرضه الأول في أنحاء العالم، مضيفًا أن قطر والبحرين والإمارات أكدوا عدم عرض الفيلم رسميًا، لتعارض الفيلم مع تعاليم الإسلام.

وأثار الفيلم أزمة داخل مصر، حيث طالب الأزهر بمنع عرضه، في حين عبرت جبهة الإبداع المصري عن استيائها من موقف الأزهر الداعي لمنع عرض الفيلم، واستجابت وزارة الإعلام للأزهر بمنع عرض الفيلم في دور العرض المصرية لوجود موانع دينية، وذلك بعد تحريم الأزهر لعرض الفيلم، وتجسيد الأنبياء والرسل.

في 2014 منعت مصر والمغرب عرض فيلم "الخروج" الأمريكي، لتجسيده الذات الإلهية في صورة طفل أثناء نزول الوحي على النبي موسى عليه السلام، وتشخيص النبي موسى، ورواية قصة خروج بني إسرائيل من مصر بقيادة النبي موسى عليه السلام بشكل يتناقض مع ما جاء بالقرآن الكريم.

وقالت شركة "توينتيث سنشري فوكس"، إن مصر حظرت عرض فيلم "الخروج آلهة وملوك"، الذي يحكي قصة خروج اليهود من مصر والمغرب بقيادة النبي موسى عليه السلام.

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل