المحتوى الرئيسى

هل يفكر التوائم بنفس الطريقة ؟!

02/01 17:17

هل خطر في بالك هذا السؤال من قبل؟ في كثير من الأحيان عندما نقابل توائم فإننا نلتفت إليهم وينجذب انتباهنا إليهم تلقائيا، لأنهما يتشابهان في العديد من الملامح و الصفات، و لكن لا يقف التشابه عند هذا الحد بل يتسع ليشمل طريقة التفكير أيضاً، و الآن اكتشفوا .. هل يفكر التوائم بنفس الطريقة ؟

في البداية .. يجب أن نفرق بين التوائم المتطابقة و التوائم غير المتطابقة، فالتوائم المتطابقة تنتج عن انقسام نفس البويضة المخصبة أو الملقحة التي تنتج عن عملية الإخصاب ( التلقيح ) إلى خليتين أو جزئين كل منهما يتكون و يتشكل ليصبح جنيناً في نفس كيس الحمل أو في كيسين منفصلين و ذلك وفقاً لطريقة الانقسام، و هذا يعني أنهما يشتركان في نفس البويضة و الجينات الوراثية و أحياناً المشيمة.

اقرأ أيضا: مراحل تطور الجنين من النطفة وحتى الميلاد

و بما أن البويضة الواحدة تحمل الشفرة الوراثية للجنين لذلك فإن انقسامها في حالة التوائم المتطابقة يعني أن كلاً من الجنينين سيحملان نفس الجينات الوراثية.

أما التوائم الغير متطابقة تنتج عن تخصيب ( تلقيح ) بويضيتين مختلفتين في رحم الأم و بذلك يكون كل جنين في كيس حمل مختلف عن الآخر و لكل منهما مشيمة منفصلة وأيضاً جينات وراثية مختلفة.

و لقد توصلت بعض الدراسات إلى أن التوائم المتطابقة يكونا متشابهين تماماً في الشكل بالإضافة إلى اشتراكهما في الكثير من الملامح و الصفات الشخصية وقد يتسع التشابه بينهما ليشمل طريقة التفكير ومعدل الذكاء، وأيضاً بعض الاضطرابات النفسية مثل انفصام الشخصية أو التوحد.

اقرأ أيضاً : كيف أعرف أننى حامل بتوأم؟

و نظراً لاشتراك التوأمين في نفس الجينات فهذا يجعل عملية التفكير لديهما عبارة عن عملية نقل وتبادل أفكار غير مرئية، كما توصلت بعض الأبحاث العلمية لتصوير الدماغ للأنشطة الذهنية لعينة توائم متطابقة إلى وجود تطابق كبير بينها في هذه الأنشطة مثل حفظ الأرقام.

و لكن بالرغم من أن عملية التبادل الذهني نادرة الحدوث بين التوائم المتطابقة، إلا أن بعض الدراسات أثبتت أن كل 4 توائم من أصل 15 توأم متطابق لهم نشاط عصبي مشابه لبعضهما البعض.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل