المحتوى الرئيسى

معصوم مصدوم بقرار ترامب منع دخول العراقيين لبلاده

02/01 16:03

معصوم مجتمعا مع مجموعة من الاعلاميين العراقيين

قرار ترامب: على من سيؤثر حظر السفر إلى الولايات المتحدة؟

كيف استقبل العالم قرار ترامب بحظر السفر ؟

«إيلاف» من لندن: قال الرئيس العراق فؤاد معصوم أن بلاده صدمت بقرار الإدارة الاميركية الجديدة منع دخول العراقيين الى أراضيها داعيا الى تشكيل كيانات سياسية على أسس غير دينية او مذهبية أو اثنية .. فيما حذرت الخارجية الاميركية الرعايا الاميركان من السفر الى العراق بسبب المخاطر التي يشكلها تنظيم داعش والمليشيات المسلحة.   

وقال معصوم خلال لقائه في قصر السلام ببغداد اليوم مع نخبة من الاعلاميين العراقيين، أن “إدراج الرئيس الأميركي الجديد دونالد ترامب لإسم العراق ضمن الدول التي يمنع مواطنيها من السفر إلى الولايات المتحدة شكل صدمة لنا". وأكد إهتمام العراق ببذل جهود عاجلة "لإنصاف شعب يقاتل الإرهاب بدماء أبنائه وموارده نيابة عن كل العالم بما فيها الولايات المتحدة". ودعا الادارة الاميركية الى مراجعة قرارها كما نقل عنه مكتبه الاعلامي في بيان صحافي إطلعت على نصه «إيلاف».  

واشار الى ان اقامة حكومة الوحدة الوطنية كان من متطلبات المرحلة الانتقالية ولمعالجة معطيات "التركيبة العراقية الصعبة" في تلك اللحظة التاريخية التي شهدت الاطاحة بالنظام السابق .. داعيا الى تشكيل كيانات سياسية على أسس غير دينية او مذهبية أو اثنية معربا عن تفاؤله بإمكان تشكيل أحزاب سياسية على أساس المواطنة تسمح بتشكيل الحكومة على اساس الاغلبية البرلمانية مثلا محذرا من خطورة المحاصصة على عمل مؤسسات الدولة ومبينا أهمية إختيار كوادر مهنية كفوءة لتولي المسؤوليات العليا.

وفيما عبر الرئيس معصوم عن رفضه أن يكون العراق جزءا من محاور إقليمية أو دولية فقد أكد أهمية بناء علاقات مع جميع الدول على أساس الأمن الوطني والمصالح المشتركة.. مشيرا إلى أن العراق يتمتع بعلاقات دولية وإقليمية جيدة على الرغم من الظروف الراهنة التي تمر بها المنطقة.

واشاد الرئيس العراقي بما وصفه المستوى المهني الرفيع والحرص الوطني لدى معظم مقدمي البرامج السياسية والفكرية في قنوات الاعلام المرئي العراقي ناعتا اياهم بـ"صناع الرأي العام الوطني الجديد" كما اشاد بتضحيات وشجاعة العراق ولا سيما "شهداء مهنة ايصال الحقيقة" منهم.

وامس اعتبر رئيس الوزراء حيدر العبادي قرار الرئيس الأميركي ترامب بحظر دخول العراقيين للولايات المتحدة إساءة للعراق والعراقيين مؤكدا انه خاطئ ومستبعدا اتخاذ قرار بالمعاملة بالمثل.  

وقال العبادي خلال مؤتمر صحافي عقب الاجتماع الاسبوعي لحكومته مساء امس إن "الحكومة العراقية أجرت اتصالات على جميع المستويات بشأن قرار ترامب بعدم دخول العراقيين للولايات المتحدة.

اميركا تحذر مواطنيها من السفر للعراق

من جهتها حذرت وزارة الخارجية الاميركية الرعايا الاميركان من السفر الى العراق بسبب المخاطر التي يشكلها تنظيم داعش والمليشيات المسلحة.   

وقالت وزارة الخارجية الأميريكية ان على الاميركيين عدم السفر الى العراق لاي سبب لان الأوضاع هناك "لازالت شديدة الخطورة" كما قالت الاربعاء في بيان إطلعت على نصه «إيلاف». وقالت أن "المواطنين الاميركيين في العراق يواجهون خطراً محدقاً يتمثل في الخطف وعنف الإرهابيين".. مضيفة أن داعش "والميليشيات الطائفية المعادية للولايات المتحدة يهددون المواطنين الأميركيين والشركات الغربية في مختلف انحاء العراق". واضافت ان" داعش والميليشيات الطائفية المعادية للولايات المتحدة يهددون المواطنين الأميركيين والشركات الغربية في مختلف انحاء العراق".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل