المحتوى الرئيسى

أسباب آلام الثدي بعد الفطام .. و نصائح لفترة الفطام

02/01 13:59

تجربة ما بعد الفطام تجربة مخيفة للسيدات، لأن بها الكثير من الآلام التي تحدث للأم، فزيادة اللبن في الثديين يسبب تحجر الثديين والكثير من الألم الذي تعاني منه المرأة، كما أنها تجربة مؤلمة للأطفال، لأنها تؤثر عليهم إن لم تتم بالطريقة الصحيحة، لهذا نعرض في هذا المقال آلام الثدي بعد الفطام ، ونصائح تساعدك وكيف تتجنبينه.

اقرئي أيضاً: التهاب الثدي عند الرضاعة وتأثيره على طفلك

هناك بعض المضاعفات التي تحدث بسبب بعض العادات غير الصحية والخاطئة التي تقوم بها النساء، وهي :

اقرئي أيضاً: مشاكل الرضاعة الطبيعية..كيف تتخلصين منها؟

من الطبيعي أن تحدث لكِ آلام الثدي بعد الفطام، وتختفي هذه الآلام في مدة قصيرة، إن قمتِ بعلاجه بشكل صحيح.

اقرئي أيضاً: آلام الثدي الحادة ومتى تستشيرين الطبيب

هناك بعض الأعشاب التي تساعدك على التقليل من اللبن، وهي:

تقلل الميرمية من إفراز اللبن، وهذا لأنها تزيد من هرمون الأستروجين في الجسم، وتعتبر الميرمية من أحد الأعشاب والمشروبات الدافئة التي تساعد على التسكين من الألم، فهي بهذا ستقلل من اللبن وتساعدك على التخلص من آلام الثدي بعد الفطام .

قومي بشراء الميرمية، وضعي الأوراق في ماء ليغلي على النار، ثم تناولي المشروب وهو دافئاً، على 3 مرات يمكنك إضافة ملعقة من عسل النحل للتحلية، وتتوفر الميرمية عند العطار.

اقرئي أيضاً: فوائد الميرمية الصحية وأسرارها المذهلة

النعناع يحتوي على زيوت طيارة تساعد على التسكين من ألم الرضاعة الطبيعية، والتهاب حلمات الثدي، لهذا فينصح به لتجنب آلام الثدي بعد الفطام ، ليسكن من الألم.

اقرئي أيضاً: فوائد النعناع واستخداماته المتعددة

هناك بعض الأمور التي تقلل من آلام الثدي بعد الفطام ، لتقومي بالفطام في أسبوع دون ألم:

اقرئي أيضا: جدول تغذية طفلك في عامه الاول

من الممكن أن تقومي باستخدام زجاجة الحليب مع الرضاعة الطبيعية ، لمدة 6 مرات في اليوم الواحد، عن طريق التالي:

اتبعي هذه الطريقة بعد انتهاء أول يومين في الأسبوع الذي تقررين فيه الفطام، وتستمر الرضاعة الطبيعية مع تقليل عدد المرات حتى الأيام الأربعة الأولى، تعتمد عدد مرات الرضعات على تناول الطفل للطعام خلال فترة سنة ونصف إلى سنتين، ومن الممكن التقليل من عدد الرضعات إن كان الطفل يأكل بشكل منتظم، مع الحفاظ على استبدال الرضاعة الطبيعية بزجاجة الحليب.

بعد انتهاء الأربع أيام الأولى، تقوم الأم بالاستغناء عن الرضاعة الطبيعية بشكل تدريجي في عدد مرات الرضاعة القادمة، وتعطي الطفل مرة واحدة رضاعة طبيعية في الصباح، ثم كل مرة رضاعة صناعية حتى قبل النوم.

إذا نجحت معك التجربة واستغنى الطفل عن ثديك بشكل كامل، أبدلي المرة الوحيدة التي تقومين فيها بالرضاعة الطبيعية للطفل، باستعمال الزجاجة، ولا تقومي بالرضاعة الطبيعية.

هذه النصائح تساعدك على تجنب آلام الثدي عند الفطام وهذا لأنك ستقومين بالفطام التدريجي، وتريحك من إرهاق هذه الفترة، وهي:

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل