المحتوى الرئيسى

البرلمان يناقش زيادة المرتبات 20%

02/01 12:52

بعد مطالبة العديد من النواب بحضور وزراء المجموعة الاقتصادية والقوى العاملة، لحضور مناقشات عدد كبير من طلبات الإحاطة والبيانات العاجلة بشأن زيادة المرتبات 20%، والمعاشات 10%، إضافة إلى مشروع قانون بذلك، أرسلت اللجنة رسميا دعوات حضور، تطالب 5 وزراء بحضور المناقشات لسرعة الانتهاء منها فى القريب العاجل.

القوى العاملة تناقش علاوة الـ 10% وزيادة المرتبات 20% ورفع المعاشات 10% بحضور 5 وزراء

قال النائب جبالى المراغى، رئيس اتحاد نقابات عمال مصر، رئيس لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، إن اللجنة قررت استضافة عدد من الوزراء الأحد المقبل، لمناقشة مجموعة من طلبات الإحاطة والبيانات العاجلة المقدمة من النواب بشأن رفع المرتبات بنسبة 20%، نظرًا للوضع الاقتصادى الحالى وخصوصًا بعد قرار تعويم الجنيه المصرى، إضافة إلى مجموعة من الطلبات بشأن العلاوة الـ10%، وأيضًا طلبات زيادة المعاشات بنسبة 10%.

وأضاف "جبالى" فى تصريحاتٍ لـ "برلمانى"، أن اللجنة أرسلت خطابات حضور لكل من داليتا خورشيد، وزيرة الاستثمار، ومحمد سعفان، وزير القوى العاملة، والدكتور عمرو الجارحى، وزير المالية، وغادة والى، وزيرة التضامن الاجتماعى، ووزير التخطيط، الدكتور أشرف العربى، لافتا إلى أنه فى حالة إجراء التعديل الوزارى قبل هذا الموعد، فإنه سيتم مراسلة الوزراء الجدد لحضور الاجتماع.

وتابع "جبالى"، أن الدكتور على عبد العال، أكد خلال الجلسة العامة لرؤساء اللجان، أنه سيتم اتخاذ إجراءات صارمة ضد كل وزير يتكاسل عن حضور اجتماعات اللجان النوعية والجلسة العامة بالبرلمان.

عبد المنعم العليمى: زيادة المعاشات 10% مبلغ بسيط مقابل الزيادة التى يواجهها الشعب فى ظل القرارات الاقتصادية

من جانبه قال النائب عبد المنعم العليمى، عضو مجلس النواب بمحافظة الغربية، إن البرلمان لا يرى أن هناك دفعة من الحكومة تشجعه على العمل والنهوض بالوضع الحالى الذى تعانى منه البلاد، لافتا إلى أن مشروع القانون الذى تقدم به بشأن زيادة معاشات العسكريين والمدنيين بنسبة 10%، مجرد مبلغ بسيط مقابل الزيادة التى يواجهها الشعب فى ظل القرارات الاقتصادية الأخيرة.

وتابع "العليمى" فى تصريح لـ "برلمانى"، أنه لابد من حضور الوزراء التى طلبت لجنة القوى العاملة استدعائهم لمناقشة المشروع، حتى يتم الانتهاء منه فى أسرع وقت ممكن، متابعا: "إحنا تحت أمرهم فى الحضور، لكن أى واحد يحضر بديل عن الوزير بيبقى غير مسؤول، والحكومة تقولك إحنا منعرفش عن القانون حاجة، وإحنا عندنا مشروع زيه".

وأضاف "العليمى"، أن فلسفة مشروع القانون قائمة على زيادة المعاشات بفرعيها بنسبة لا تقل عن 10% حتى يستطيع المواطنين مواجهة موجة غلاء الأسعار التى تمر البلاد بها حاليًا، موضحًا أن أصحاب المعاشات لا يملكون مصدر إضافى للدخل، ولابد أن تقف الدولة بجانبهم تقديرًا لدورهم وجهودهم التى بذلوها طوال السنوات الماضية.

"10" معلومات عن علاوة الـ 10% الخاصة بغير الخاضعين لقانون الخدمة المدنية

بعد موافقة مجلس الوزراء على إقرار علاوة 10% لغير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية الجديد، يناقش البرلمان يوم الأحد المقبل، مشروع قانون خاص بذلك لإقراره، ليصبح معمولا به، ليتم البدء فى صرف تلك العلاوة لكافة العاملين الذين ينطبق عليهم شروطها، وفيما يلى 10 معلومات عن العلاوة الجديدة.

1- يمنح العاملون بالجهاز الإدارى للدولة غير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية.

2- إذا كان سن العامل أقل من السن المقرر لانتهاء الخدمة فمن حقه العلاوة الخاصة.

3- القانون سيعمل به بأثر رجعى اعتبارًا من 1/7/2016.

4- سيستفيد من علاوة الـ10% 3 ملايين عامل غير خاضعين لقانون الخدمة المدنية.

5- تكلفة المستفيدين من العلاوة 2.5 مليار جنيه.

6- تسرى العلاوة على العاملين فى الوزارات والمصالح والأجهزة الحكومية، ووحـدات الإدارة المحلية، والهيئات العامة.

7- صرف العلاوة بنسبة 10% يتم من أساسى الراتب الشهرى.

8- تبدأ الهيئات والمؤسسات صرف العلاوة من راتب شهر يناير لعام 2017، بأثر رجعى منذ شهر يوليو الماضى 2016.

9- تصرف العلاوة لأصحاب الكادرات الخاصة من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة، الهيئات القضائية، المعلمين، أعضاء المهن الطبية.

10- تصرف علاوة الـ 10 لجميع الموظفين الذين لم تصرف لهم علاوة 7% التى نص عليها قانون الخدمة المدنية الجديد.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل