المحتوى الرئيسى

«المصري اليوم» تنشر قائمة «الصحة» لـ«نواقص الأدوية» بعد زيادة الأسعار | المصري اليوم

02/01 16:33

حصلت «المصري اليوم» على قائمة نواقص الأدوية لشهر يناير الماضي، والصادرة عن إدارة النواقص بوزارة الصحة والسكان، والتي تُعد النشرة الأولى بعد قرار وزير الصحة بتحريك أسعار 3010 أصناف دواء، وتعهد فيه بسرعة توفير النواقص من الأسبوع التالي لصدور القرار.

ووفقًا النشرة، فإن عدد الأدوية الناقصة، التي ليس لها أي بدائل، بلغ 38 صنفًا دوائيًا، بعدما كانت 40 صنفًا، الشهر الماضي، بتراجع صنفين فقط من قائمة النواقص.

وتستخدم الأدوية التي ليس لها بدائل في علاج أمراض مهمة مزمنة، مثل «السكر والكبد والسرطان والهيموفيليا»، وأدوية أخرى لعلاج الذبحة الصدرية، ومنع الحمل، وأدوية تخدير، وبعض المضادات الحيوية.

كما تشمل النشرة الصادرة عن الوزارة عدد 260 دواءً ناقصًا بالصيدليات، ولكن لهم بدائل يمكن استخدامها بعد استشارة الطبيب.

ورصدت «المصري اليوم» زيادة هذا النوع من النواقص المتوفر لها بدائل مقارنة بنشرة شهر ديسمبر الماضي، حيث كان عددهم 221 عقارًا، بينهم أدوية لعلاج نزلات البرد، وقرحة المعدة، ووقف نزيف الدم، وبعض أدوية علاج السرطان، وأدوية أخرى لعلاج الصداع، والقولون، وبعض المضادات الحيوية.

وشمل الجزء الأخير من النشرة أدوية كانت تعاني نقصًا، وبدأ توفيرها بكميات قليلة، نظرًا لتعطش السوق لها، وبلغ عدد هذه الأدوية 313 دواءً، تستخدم لعلاج العديد من الأمراض مثل الغدة الدرقية، وتجلط الدم.

وتوقعت الدكتورة فاتن عبدالعزيز، مستشار وزير الصحة لشؤون الصيدلة، القضاء تمامًا على ظاهرة نقص بعض الأدوية بشكل كامل، في فترة زمنية تتراوح بين أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع على أقصى تقدير، وذلك عقب انتهاء الشركات من إنتاج التشغيلات الجديدة التي سيطبق عليها السعر الجديد، ومن ثم طرحها بالأسواق.

وأكدت «عبدالعزيز»، في تصريحات صحفية، أن معظم الشركات بدأت على الفور منذ صدور قرار التسعير في إنتاج الأدوية وتوفيرها بالأسواق.

نواقص الأدوية by Mohamed ElSanhory on Scribd

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل