المحتوى الرئيسى

البرلمان يناقش "ترسيم المحافظات"

02/01 12:52

كتب عبد اللطيف صبح ومحمود العمرى

أثارت تصريحات الرئيس السيسى، فى المؤتمر الوطنى للشباب بأسوان، حول قانون ترسيم المحافظات، وتسليم الحكومة المشروع للبرلمان، جدلا واسعا بين أعضاء البرلمان، حيث تضاربت تصريحات النواب بين وصول القانون إلى مكتب الدكتور على عبد العال، وعدم إحالته إلى اللجان المختصة، وأراء أخرى ذكرت بأنه لا يوجد قانون خاص بترسيم المحافظات، وأن الترسيم يأتى بقرار من رئيس الجمهورية حسبما ورد فى مشروع قانون الإدارة المحلية، والذى تناقشه لجنة "الإدارة المحلية" حاليا.

علاء والى: إحالة قانون ترسيم حدود المحافظات لإسكان البرلمان الأسبوع المقبل

كشف المهندس علاء والى رئيس لجنة الإسكان بمجلس النواب عن تفاصيل مشروع قانون ترسيم حدود المحافظات الذى أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسى عن انتهاء الحكومة من إعداده وإرساله للبرلمان لمناقشته.

وأكد والى فى تصريح لـ"برلمانى" أن مشروع القانون وصل مكتب الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب إلا أنه لم يُحيله إلى اللجنة المختصة بعد، متوقعا أن يُعلن الدكتور على عبد العال إحالته للجنة الإسكان فى أول جلسة عامة للبرلمان الأسبوع المقبل.

وأشار علاء والى إلى أن مشروع قانون ترسيم حدود المحافظات هو عمل فنى أكثر منه تشريعى، موضحا أن فلسفة القانون تقوم على ترسيم الحدود بين المحافظات بطريقة عرضية حتى يكون لكل محافظة الظهير الصحراوى الخاص بها.

كما أعلن رئيس لجنة الإسكان بمجلس النواب عن أن اللجنة ستبدأ فى مناقشة مشروع القانون فى أول اجتماع لها بعد إحالته من الدكتور على عبد العال نظرا لأهميته، وأعلن أن اللجنة ستستعين فى عملها بالهيئة العامة للتخطيط العمرانى وأساتذة كليات التخطيط العمرانى المصرية وعدد من الخبراء والمتخصصين حتى تتمكن من تفعيل فلسفة القانون فى مواده وبنوده.

النائب محمد فؤاد: قانون ترسيم المحافظات لم يصلنا.. وأتوقع وجوده فى هيئة المكتب

فيما قال الدكتور محمد فؤاد، عضو لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، والمتحدث باسم حزب الوفد، أن قانون ترسيم المحافظات، الذى أعدته الحكومة، لم يصل إلى لجنة المحليات بعد، مؤكدا أنه من الممكن أن يكون وصل إلى هيئة المكتب برئاسة الدكتور على عبد العال، ولكنه لم يحال إلى اللجان المتخصصة أو الإعلان عنه الاّن.

وأضاف عضو لجنة الإدارة المحلية فى تصريح خاص لـ"برلمانى" أنه حتى الآن لم يحال إلى اللجنة أى قوانين خاصة بترسيم المحافظات، مؤكدا أن اللجنة تناقش حاليا قانون الإدارة المحلية وذلك للانتهاء منه قريبا، وكشف "فؤاد" أن لايوجد أى مشروعات من النواب خاصة بترسيم المحافظات.

النائب محمد الفيومى: مشروع قانون المحليات الجديد يعطى سلطة ترسيم المحافظات لرئيس الجمهورية

بينما كشف الدكتور محمد الفيومى، عضو لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، إنه لا يوجد قانون خاص بترسيم المحافظات، وإنما هناك مواد خاصة بترسيم المحافظات فى قانون الإدارة المحلية الذى يتم مناقشته فى البرلمان حاليا، والمقدم من الحكومة، مؤكدا أن ترسيم حدود المحافظات يتم بقرار من رئيس الجمهورية، وهو ما ورد فى القانون.

وأضاف عضو لجنة الإدارة المحلية، أن حديث الرئيس السيسى اليوم عن ترسيم المحافظات قصد به ما جاء فى قانون الإدارة المحلية، لافتا إلى أنه بعد الموافقة على قانون الإدارة المحلية، يصدر الرئيس قرارا بترسيم المحافظات، حسبما ما جاء فى مواد مشروع القانون.

كان أحد الشباب المشاركين بالمؤتمر الوطنى للشباب المقام بمحافظة أسوان، قد طالب الرئيس عبد الفتاح السيسى، رئيس الجمهورية، بضرورة إخراج قانون ترسيم حدود المحافظات للنور، ووجه السيسى حديثه لرئيس مجلس النواب، قائلا: "الحكومة خلصت المشروع، وهو دلوقتى فى البرلمان"، مما دفع الدكتور على عبد العال بالإيماءة برأسه فى إشارة لتأكيده صحة وجود القانون بالبرلمان.

وكيل لجنة الإدارة المحلية: الحكومة لم ترسل لنا قانون ترسيم المحافظات

ممدوح الحسينى،وكيل لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، قال أن الحكومة لم ترسل قانون ترسيم المحافظات إلى البرلمان حتى الاّن، ولم تقدم إلى اللجنة أى مشروعات لترسيم المحافظات من أى نائب، مشيرا إلى أن اللجنة تركز على الاهتمام بالانتهاء من قانون الإدارة المحلية الذى يتم مناقشته.

وأضاف وكيل لجنة الإدارة المحلية فى تصريح خاص لـ"برلمانى" أنه إذا القانون إلى البرلمان سيتم إحالته إلى اللجنة، لمناقشته، لافتا إلى أن إذا جاء فى الوقت الحالى، سيتم مناقشته فى بعد الانتهاء من قانون المحليات.

وأوضح "الحسينى" أن الدستور لا ينص على التقسيم المحافظات فى انتخابات المحليات، لافتا أن الترسيم جاء فى وقت انتخابات البرلمان فقط، مؤكدا أن الوزن النسبى للمحافظات لم يكن موجود فى انتخابات المحليات، لأن المحليات كلها واحدة حسب كل وحدة محلية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل