المحتوى الرئيسى

بنوك العراق الخاصة تعيد إعمار ميادين بغداد

02/01 10:17

اتفقت البنوك الخاصة العراقية على إعادة إعمار ميادين بغداد بتكلفة  10 ملايين دولار لتجميل العاصمة العراقية على مراحل بعد أن دمرتها الحروب والصراعات خلال السنوات الماضية.

وقامت رابطة المصارف الخاصة العراقية، باجراء قرعة لاختيار الميادين على المصارف المشاركة لإعادة إعمار 20 ميدانًا كمرحلة أولي موزعة في العاصمة بغداد ضمن مشروع (ألق بغداد) بإشراف لجنة على عملية تنفيذ الساحات برئاسة الموسيقار العالمي نصير شمة وعضوية مجلس الوزراء وأمانة بغداد والبنك المركزي ورابطة المصارف.

وحضر حفل اختيار أسماء المصارف المشاركة ضمن المشروع، مدير عام الدائرة الإدارية للبنك المركزي العراقي صالح ماهود، والموسيقار العالمي نصير شمة، ورئيس رابطة المصارف وديع الحنظل، ومستشار محافظ البنك المركزي وليد عيدي، وعدد من رؤساء مجالس ومديرين المصارف المساهمة في عملية إعادة تأهيل الميادين.

ويبدأ العمل بتنفيذ المشروع منتصف فبراير المقبل ولمدة ستة أشهر، ويشارك في عملية التأهيل 27 مصرفًا.

من جهته، أكد نصير شمة، أن المبادرة تهدف إلى تجميع بغداد حتي يجد المواطن العراقي والزائرون لبغداد شئ جميل أمامهم موضحا أن هناك مشروعات أخرى تهدف إلى تجميل العاصمة والاستفادة من نهري دجلة والفرات.

وأضاف أن البنوك العراقية والقطاع الخاص يشارك بفاعلية في إعادة ما دمرته الحروب والصراعات من خلال بناء المدارس والمستشفيات وعلاج الأطفال الذي يعانون من ثقوب في القلب بسبب المادة السامة التي القتها القوات الامريكية على العراقيين، مطالبا الولايات المتحدة والمجتمع الدولي بتحمل مسئولياتهم ودعم العراق لعلاج وإعادة الإعمار في العراق.

ونوه إلى أن لجنة (الق بغداد) لا تحصل على أموال تقوم بصرفها ولكن تترك الجهات المختلفة للانفاق على ما تحتاجه العراق من صحة وتعليم ومرافق وغيرها مما تسببت الحروب في تدميرها.

قال وديع الحنظل، إن المشروع يعكس مدى تعاون القطاع الخاص من البنوك العراقية للمشاركة في إعادة إعمار بغداد، بما ينعكس على تجميل جميع الساحات بالعاصمة بغداد، ويجمل العاصمة أمام جميع الزوار وأمام المواطن العراقي ليتفائل بمستقبل العراق موضحًا أنه لأول مرة يرأس لجنه حكومية (الق بغداد) طرف من القطاع الخاص وهو الموسيقار نصير شمة، بما يؤكد رغبة الحكومة في مشاركة القطاع الخاص، في إعادة الإعمار خلال الفترة القادمة.

وجاءت نتيجة القرعة التي تمت بمبني رابطة المصارف الخاصة العراقية ساحة الشيخ معروف وفاز بها المصرف الأهلي العراقي، وساحة عنتر بن شداد لمصرف اشور الدولي وساحة عبد المحسن الكاظمي لمصرف بابل، وساحة الفارس العربي لمصرف الشرق الأوسط العراقي، وساحة النسور للمصرف العراقي الاسلامي، وفازا بساحة المتحف مصرفي المتحد للاستثمار ، والاقليمي التجاري وفاز المصرف العراقي للتجارة بساحة الطيران.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل