المحتوى الرئيسى

تفاصيل عدد فبراير من مجلة الثقافة الجديدة - E3lam.Org

02/01 09:57

فقد الإتباع، والجمود الفكري عند السلفية بكل تفريعاتها، هو محور عدد فبراير 2017 من مجلة الثقافة الجديدة، التي تصدر شهريًّا عن الهيئة العامة لقصور الثقافة ويرأس تحريرها الشاعر سمير درويش، حيث تتضمن ملفًا فكريًّا بعنوان “الخطاب السلفي بين العقل والنقل”، يتضمن مقالات لكل من: د.يسري عبد الغنى عبد الله، د.محمود كيشانة، د.محمد عبد المعز إبراهيم، د.عماد الدين إبراهيم، أشرف الخمايسي، محمد السيد أبو صالح، محمد نجار فارسي، ومصطفى أمين عامر. بالإضافة إلى مدخل رئيس التحرير بعنوان “النية مقدمة على الشكل في جوهر العقيدة”، يقول فيه: أقطاب الفكر السلفي يقلِّبون في كتب التراث ويستخرجون أحكامهم، وتتعطل عقولهم عندما لا يجدون ما يبحثون عنه، فيرفضونه هو نفسه. وهذا النمط من أنماط التفكير يعكس مجموعة من المشكلات الكبرى: أولها تعطيل العقل والوقوف ضد أي تطور في الحياة.

كما يتضمن العدد قراءتين للكتاب المهم الذي صدر للدكتور محمد حافظ دياب بعد رحيله بعنوان “نقد الخطاب السلفي” كتبهما فؤاد مرسي ومحمود حامد.

“ملف الأدب” تضمن قراءات نقدية بأقلام: د.سمير مندي، د.إكرامي فتحي، د.أحمد علوني، د.شعبان عبد الجيّد، د.أماني الجندي، ود.مصطفى عطيَّة. كما تضمن قصائد للشعراء: عاطف عبد العزيز، حسين القباحي، محمود عبد الصمد زكريا، سحر سامي، دنيا الأمل إسماعيل (من غزة)، أمل جاد الرب، إسراء النمر، محمد عباس على داوود، حمدي عمارة، محمد الزقم، رانيا منصور، وإسلام سلامة. وقصصًا لكل من: محمد الحديني، قدرية سعيد، ياسمين الطوخي، أحمد الحلواني، فكري عمر، سيد عبد العال سيد، ومصطفى الزغبي.

في باب “تجديد الخطاب الديني” مقالات لكل من: د.فرج علام، د.محمد المسبكاوي، محمد زغلول عامر. وفي باب “الترجمة” ينقل حسانين فهمى حسين قصتان من الأدب الصينى كتبهما “يوهوا”.

أما باب “رسالة الثقافة” فيتضمن مقالًا عن “المكان الأول والأخير” كتبته شيرين طلعت عن بيت جدتها في حي محرم بك بالإسكندرية. وحوار العدد أجرته ولاء عبد الله مع الروائي هاني القط، وفي “شخصيات” يكتب صابر رشدي مشاهد من ذاكرته عن نجيب محفوظ.

في “السينما” مقال لهاني حجاج عن فيلم “التضحية ببيدق”، ومقال لمحمود الغيطاني عن فيلم “محطة توقف” بعنوان “الحرب تقتل الأحباء أيضًا”. وفي “المسرح” مقال مجدي الحمزاوي عن صراع الأبيض والألوان في معزوفة سمع بصرية. في “الثقافة الشعبية” مقال لفتحي حمد الله عن الأسطورة والخرافة في كتاب إقليم  نقادة بصعيد مصر. وفي باب “كتب” ثلاثة مقالات، لصالح غازي، وعاطف عبد العزيز الحناوي، وأسامة حبشي.

هيئة تحرير المجلة تتكون من مدير التحرير عادل سميح، سكرتير التحرير أمينة عبد الله، الماكيت الرئيسي لأحمد اللباد، ويصاحب العدد لوحات الفنان الكبير صلاح طاهر.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل