المحتوى الرئيسى

إلغاء مؤتمر فى فرنسا احتجاجا على مشاركة حفيد البنا

02/01 20:23

أعلن مسجد مدينة روبية فى شمال فرنسا أمس، إلغاء مؤتمر كان مقررا عقده السبت المقبل فى المسجد بحضور المفكر الإسلامى السويسرى هانى رمضان، حفيد حسن البنا مؤسس جماعة الإخوان المسلمين، الذى تثير مقترحاته وآرائه الكثير من الجدل.

وقال المسجد، فى صفحته على موقع التواصل الاجتماعى «فيسبوك» إن «القرار اتخذ فى ختام اجتماع لمجلس إدارة مسجد بلال، بهدف قطع الطريق على أى جدال حول هذا الموضوع»، وفقا لوكالة الصحافة الفرنسية.

وكان كزافييه برتران المسئول اليمينى عن المنطقة قد طلب الاثنين الماضى، من السلطات منع عقد المؤتمر لأن رمضان وآريك يونس اللذين سيشاركان فيه معروفان بميولهما السلفية، وسبق أن أدليا بأقوال «تتعارض تماما مع القيم الجمهورية خصوصا فيما يتعلق بالمساواة بين الرجل والمرأة والعلمانية».

وقال برتران: «لا نستطيع القبول بأن تجرى تجمعات عامة يروج خلالها دعاة للكراهية والفرقة، على أراضى الجمهورية الفرنسية».

بدوره، اعتبر ستيف بريوى، نائب رئيس الجبهة الوطنية (يمين متطرف) وهو نائب عن هذه المنطقة، أنه من غير المقبول «السماح لداعية إسلامى أجنبى بدخول فرنسا، مع أن البلاد لاتزال تعيش حالة الطوارئ».

من جانبه، ندد رئيس المؤسسة الثقافية المسئولة عن المسجد عبدالعزيز الخيالى بقرار الإلغاء، قائلا إن «أماكن العبادات فى فرنسا مفتوحة للجميع ورمزا للتعايش السلمى فى مدينة روبيه، ومن العار كسر هذه القيم بهذه الطريقة»، بحسب صحيفة «فرانس دى نور» الفرنسية.

وأشار الخيالى إلى أن هانى رمضان لم يصدر من قبل ضده أى حكم قضائى، ولابد من إتاحة له الفرصة للتعبير عن رأيه بحرية، وندعو جميع الناس للتعبير عن آرائهم حتى لو لم يتفقوا معنا فى الرأى».

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل