المحتوى الرئيسى

توسك: تصريحات ترامب تشكل تهديدا للاتحاد الأوروبي

01/31 21:24

كتب رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك في رسالة إلى قادة الاتحاد الأوروبي اليوم الثلاثاء (31 كانون الثاني/يناير 2017) أن البيانات والتصريحات "المقلقة" من الإدارة الأمريكية الجديدة هي واحدة من عدة تهديدات خارجية للاتحاد الأوروبي والتي تهدد مستقبل الاتحاد.

وخلال حملته الانتخابية الرئاسية والفترة التي قضاها حتى الآن في منصبه، أشاد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بقرار بريطانيا بالخروج من الاتحاد الأوروبي، واقترح أنه لا يكترث بحل الاتحاد الذي يضم 28 عضوا.

وقال توسك إن "التصريحات المثيرة للقلق من جانب الإدارة الأمريكية الجديدة.. تجعل مستقبلنا لا يمكن التنبؤ به للغاية." وكتب لزعماء الدول الـ27 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي "التغيير في واشنطن يضع الاتحاد الأوروبي في وضع صعب، حيث يبدو أن الإدارة الجديد تثير الشكوك في الـ70 عاما الماضية من السياسة الخارجية الأمريكية".

ومع حلول الذكرى الـ60 لتوقيع معاهدة روما، وهي الوثيقة التأسيسية للاتحاد الأوروبي، في آذار/مارس المقبل، قال توسك إنه يتعين على زعماء الاتحاد الاوروبي أن يتذكروا أن أوروبا أقوى عندما تكون متحدة. وتابع أن "تفكك الاتحاد الأوروبي لن يؤدي إلى استعادة سيادة كاملة غير حقيقة للدول الأعضاء فيه". وأضاف " سويا فقط يمكننا أن نكون مستقلين تماما".

ي.ب/ أ.ح (د ب أ)

بدء التداول بالعملة الأوروبية الموحدة قبل نحو 15 عاما. ومنذ أكثر من عامين يتم استبدال الأوراق النقدية من الجيل الأول بشكل تدريجي. ففي مايو 2013، تم استبدال الأوراق النقدية من فئة 5 يورو وبعدها 10 يورو في سبتمبر 2014. واليوم جاء دور الأوراق النقدية من فئة 20 يورو، في انتظار استبدال الأوراق النقدية الأكثر قيمة في خطوات قادمة.

في البداية سيتم العمل بالأوراق النقدية القديمة والجديدة بشكل متواز. ولكن البنك المركزي الأوروبي يخطط لسحب الأوراق القديمة من التداولبشكل تدريجي. إلا أن رئيس البنك المركزي ماريو دراغي لم يفصح بعد عن تاريخ إلغاء العمل بالأوراق النقدية القديمة بشكل نهائي.

تعتبر ورقة 20 يورو أكثر الأوراق النقدية التي يتم تزويرها، حسب البنك المركزي الأوروبي. وكانت إحصائيات قد أشارت إلى أن 55% من الأوراق النقدية المزيفة التي تم ضبطها خلال النصف الأول من العام الحالي في منطقة اليورو كانت من فئة 20 يورو. ولكن الورقة النقدية الجديدة تتوفر على معايير أفضل للحماية من التزييف.

من بين معايير السلامة للورقة النقدية الجديدة اعتمادها لصورة ثلاثية الأبعاد في مساحة شفافة على الورقة، وعند تعريضها للضوء من الجانب الآخر، تظهر صورة لأحد الآلهة الأسطورية الأوربية. ويطلق البنك المركزي الأوروبي على الورقة النقدية الجديد إسم" سلسلة أوروبا".

من بين الخصائص للأوراق النقدية الجديدة من فئة 20 يورو، هو أن اللون الزمردي المخصص للرقم الذي يشير لقيمة العملة يتغير مع تغير انحنائه.

المظهر الخارجي للورقة النقدية لم يتغير كثيرا. اللون الأزرق من الجيل الأول كان شاحبا بعض الشيء ولم يكن فيه اصفرار في الجانب الخلفي . في الأوراق النقدية الجديدة، لم تكتب كلمة "اليورو" بالحروف الرومانية و اليونانية فقط، بل أيضا بالحروف السيريلية، واختصار "البنك المركزي الأوروبي" ويبدو الآن بتسعة بدلا من خمس لغات فقط، كما كان الحال في الأوراق القديمة.

تم الحفاظ على التصميم الرئيسي الذي يجمع بين، "العصور والأنماط". في الجيل الجديد تحمل الأوراق النقدية نفس الصور للهندسية المعمارية من فترات مختلفة.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل