المحتوى الرئيسى

حان الوقت لاتحاد أفريقيا اقتصادياً

01/31 20:25

دعا الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى إقامة منطقة التجارة الحرة بقارة إفريقيا خلال مشاركته فى القمة الإفريقية بأثيوبيا، وأكد أنها خطوة محورية على طريق تعزيز التجارة بين دول إفريقيا والدفع بعملية التنمية، كما أكد دعم مصر الكامل لجهود تحقيق التكامل الاقتصادي مع افريقيا، فهل حان الوقت لتتحد افريقيا اقتصاديا.

دعوة الرئيس لإقامة منطقة تجارة حرة تزلزل كافة معوقات التواصل بين الدول الإفريقية

قال النائب هشام مجدى وكيل لجنة الشؤون الإفريقية بمجلس النواب،أن القمة الإفريقية الـ28 لدول إفريقيا لها شكل مختلف حيث تدعوا إلى مزيد من التعاون والتقارب بين دول القارة كاملة، ودعوة الرئيس عبد الفتاح السيسى لإقامة منطقة تجارية حرة بين الدول الإفريقية دون فرض رسوم على السلع أو المواد الغذائية أو أى ثروة من ثرواتها التى يمكن أن تتداول بشكل تجارى فى تلك المنطقة،تزلزل كافة العقبات وتعمل على تقارب وجهات النظر،وستكون منطقة لقاء كافة الرغبات فى تحقيق ما يصبوا إليه كلاً فى دولته الإفريقية .

وأكد وكيل لجنة الشؤون الإفريقية أن هناك اختلاف بين إنشاء منطقة التجارة الثلاثية التى دشنت فى يونيو 2015 وبين تلك الدعوة التى اطلقها "السيسي"، حيث تأتى فى اطار تعاون ثلاثى فقط،ولكن الأخيرة تأتى من المنظور الأعم و الأشمل لدول إفريقيا كافة،بعد تبادل بعض الثروات الحيوانية والسمكية والبترولية والتعدينية بالإضافة إلى أن هناك دول غنية بمواردها البشرية ومع هذه المبادرة يمكن أن يكون هناك انفتاح أكبر ونستطيع أن نبنى أفريقا الحديثة .

وتابع هشام مجدى، أن مشروع ربط بحيرة فيكتوريا بالبحر المتوسط سيسهل الحركة بين لدول الإفريقية بعضها البعض عن طريق طرق نقل ملاحى وبحرى ونهرى أو حتى برى أو سكك حديدية فهذا المشروع بمثابة شريان حياه يربط بين الدول ويسهل التنقل ليس بين دول إفريقية فقط وإنما بدول أوروبا أيضاً.

باشات: دعوة السيسي لإقامة منطقة تجارية حرة بإفريقيا جاء بعد تأخر تنفيذ المنطقة الثلاثية

وأضاف النائب حاتم باشات عضو لجنة الشؤون الإفريقية،دعوة الرئيس عبد الفتاح السيسي بإنشاء منطقة تجارة حرة لتبادل التجارى بين دول إفريقيا كافة، جاء بعد التأخر فى تنفيذ منطقة التجارة الحرة الثلاثية،ودعوة الرئيس مرة أخرى للتبادل التجارى يعلن توليه مسؤولية هذه الدعوة لأهميتها.

واكد "باشات"أن مصر ودول إفريقيا كافة تحتاج إلى تلك الاتفاقية لخلق نوع من التعاون، فكافة الوحدات التجارية الموجودة داخل إفريقيا تحتاج إلى مزيد من التنشيط والعمل المختلف،فلا يجوز أن تخرج المواد الخام من دول إفريقيا لتعود إليها مصنعة،فيجب أن تكون تلك الدول منتجة ومصنعة لكافة ثرواتها .

وأكد عضو لجنة شؤون الإفريقية، أن القارة السمراء تمتلئ بالعديد من الثروات الهامة والمقصود من المنطقة التجارية هو تبادل تلك الثروات داخل القارة الإفريقية.

محمود الصعيدى " حان الوقت أن تتحد إفريقيا اقتصادياً"

أكد النائب محمود الصعيدى عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب،على أهمية الدعوة التى اطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسى لقادة إفريقيا لإقامة منطقة تجارية حرة تجمع بين دول إفريقيا كافة،حيث قال "حان الوقت أن تتحد إفريقيا اقتصادياً فبها مصادر كثيرة تعمل على التكامل الاقتصادى شامل الزراعة والمياه والبترول والتعدين والذهب بالإضافى إلى الموارد البشرية التى تصنع المعجزات،فقد حان الوقت للانتباه لتلك النقطة الهامة التى تجعل من القارة الإفريقية قوة اقتصادية هائلة تجعل اتحادات العالم و خاصة الإتحاد الأوروبى يطلب التعاون مع تلك المنطقة الحرة الإفريقية ".

وأضاف"الصعيدى"أن تلك المنطقة التجارية الحرة تحتاج إلى تشريعات قوية وصارمة تلزم الجميع بها،حيث ان الفائدة التى ستعود على دول إفريقيا كافة ستكون كبيرة جداً سواء كانت اقتصادياً أو مكانة بين دول العالم ولابد من اتخاذ الإجراءات التنفيذية لذلك فى أسرع وقت .

كما أكد عضو لجنة الشؤون الاقتصادية أن مشروع الربط الملاحى بين بحيرة فيكتوريا والبحر المتوسط سيكون رباط وثيق لتلك المنطقة وسيدعمها .

"أشرف العربى" المنتجات المصرية كفاءتها عالية وستسحب البساط من المنتجات الإفريقية

وأوضح أشرف العربى عضو اللجنة الاقتصادية عضو مجلس النواب،أن دعوة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى إقامة منطقة تجارية إفريقيا حرة يحث على أهمية التعاون الإفريقيى الإفريقى،وإذا فعلت تلك الدعوة بالشكل الصحيح سيعم عائد اقتصادى كبير على الدول الإفريقية كافة .

وأكد عضو اللجنة الاقتصادية،أن نجاح تلك الدعوة يقف على المنافسة الجيدة من حيث جودة المنتجات وحسن أسعارها ،كما أنه يجب أن يكون هناك تمويل ينافس التمويل الذى تقدمه بعض الدول داخل قارة أفريقيا،وأيضاً التواجد فى المشروعات وليس الاتفاقيات فقط،كما ان التكامل والتوغل داخل القارة الإفريقية سيفعل تلك الدعوة .

وأضاف "العربى"أن المنتجات المصرية ذات كفاءة عالية وجيده،وإذا طرحت فى الأسواق الإفريقية بأسعار مناسبة ستسحب البساط من المنتجات الأخرى المثيلة لها.

كما أكد عضو لجنة الشؤون الاقتصادية أن مشروع الربط الملاحى بين بحيرة فيكتوريا والبحر المتوسط سيكون رباط وثيق لتلك المنطقة وسيدعمها .

خبير شؤون إفريقيا: مصر تقدم نفسها لإفريقيا بشكل جيد .

ومن جانبه قال الدكتور أحمد عبد الدايم خبير شؤون إفريقيا بمعهد الدراسات الإفريقية جامعة القاهرة،أنه فى 2015 سبق لمصر وأن استضافت قمة التكتلات الثلاث كمقدمة لجمع التكتلات الإفريقية ككل،فكان التصور أن القارة الإفريقية سيكون فيها منطقة تجارة حرة.

وتابع "عبد الدايم"أن الرئيس عبد الفتاح السيسى صرح مؤخراً فى مؤتمر الشباب الأخير "بتقديم أسوان كعاصمة للثقافة الإفريقية والاقتصاد الإفريقى فهذا مؤشراً أن مصر لا تلقى بتصريحات فى الهواء ولكن تصريحات جدية تقدم لها مسبقاً وتعمل بنية تحيه للتبادل التجارى العالمى.

وأوضح "عبد الدايم"،أنه لا شك أن هناك بعض العراقيل التى تقف امام تلك المشروع مثل الصراعات الإفريقية بين كافة الدول ،بدليل أن حجم التجارة البينية بين الدول الإفريقية يمثل أقل من 10% ،وهذا يوضح أنه ممكن أن تكون القارة مندمجة سياسياً ولكن مستوى الاقتصاد فيها دائماً يحمل العديد من المشكلات .

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل