المحتوى الرئيسى

الدوري الإسباني يلجأ للفيديو لتجنب "كوارث" الحكام

01/31 15:51

قال خافيير تيباس، رئيس رابطة أندية الدوري الإسباني (الليجا)، الثلاثاء، إنه ستتم الاستعانة بتقنية لقطات الفيديو اعتبارا من موسم 2018-2019 عندما يعتمدها الاتحاد الدولي (الفيفا) بشكل كامل، بدلا من اللجوء إلى تقنية خط المرمى (عين الصقر)، نظرا لتكلفتها العالية، وذلك من أجل تجنب الأخطاء المؤثرة للحكام. 

وأبلغ تيباس صحيفة الباييس "الاختبارات تجري على قدم وساق. نختبر تقنية الاستعانة بلقطات الفيديو منذ 8 أشهر".

وتابع "سنختبرها اعتبارا من الموسم المقبل في الدوري الإسباني. لو صادق عليها الفيفا بشكل نهائي فإننا سنبدأ في استخدامها اعتبارا من يوليو 2018".

وبموجب التقنية الجديدة يتواصل حكم الساحة مع حكمين مساعدين آخرين يجلسان في غرفة داخل الملعب لمتابعة كل زوايا التصوير لأي لعبة لاتخاذ قرارات قد تغير من مسار مباريات.

ويدقق الحكمان في الأهداف المسجلة وركلات الجزاء المحتسبة والبطاقات الحمراء المباشرة وحالات الأخطاء في تدوين هوية اللاعبين الحاصلين على بطاقات.

ويأتي حديث تيباس بعد برشلونة وريال بيتيس بالدوري، والتي ألغي خلالها هدف لحامل اللقب بدا صحيحا، حيث حول كريستيانو بيتشيني مدافع بيتيس تمريرة أليكس فيدال العرضية باتجاه مرماه وبدا أن الكرة تجاوزت خط المرمى بنحو متر.

ولم ينتبه حكام المباراة لتجاوز الكرة خط المرمى قبل أن يبعدها المدافع عيسى ماندي، ليحرم برشلونة من التعادل بعد دقائق من تقدم بيتيس عن طريق اليكس اليجريا في الدقيقة 75، وسجل بعدها لويس سواريز لبرشلونة في الدقيقة 90 لتنتهي المباراة بالتعادل 1-1.

وعلى عكس مسابقات الدوري الكبرى في أوروبا لا يستعين الدوري الإسباني بتكنولوجيا مراقبة خط المرمى لأنه يرى أنها مكلفة للغاية، لكن لويس انريكي مدرب برشلونة يعتقد ان الحكام بحاجة الى مساعدين للفصل في القرارات المثيرة للجدل.

وقال إنريكي "الحكام بحاجة لمساعدة.. سواء ما إذا كان ذلك عن طريق التكنولوجيا وفي الحالات التي تضرنا أو تفيدنا."

لكن لم يتفق الجميع على ضرورة استخدامها، حيث قال انريكي سيريزو رئيس أتلتيكو مدريد لصحيفة "ماركا": "اعارض استخدام تقنية الفيديو لأنها ستضر بجوهر كرة القدم".

وأضاف "الحكام يرتكبون أخطاء ويتخذون قرارات سليمة أيضا. في بعض الاحيان تسير القرارات في صالحك وفي احيان اخرى ضدك ولا ارى مشكلة في ذلك".

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل