المحتوى الرئيسى

الآثار تعلن كشف مقبرة جديدة بالأقصر

01/31 10:25

نجحت البعثة الأثرية اليابانية المصرية المشتركة العاملة في منطقة الخوخة بالضفة الغربية بالأقصر في كشف مقبرة جديدة من المرجح أنها تعود لعصر الرامسة لشخص يدعى "خانسو"، كان يشغل منصب الكاتب الملكي.

صرح بذلك الدكتور محمود عفيفي رئيس قطاع الآثار المصرية بالوزارة، مضيفاً أن المقبرة عثر عليها أثناء أعمال المسح والتنظيف الأثري التي تقوم بها البعثة إلى الشرق من الفناء الأمامي لمقبرة "أوسر حات" أحد كبار رجال الدولة في عهد الملك أمنحت الثالث وتحمل رقم (TT 47).

وأكد "جيرو كومندو" ( iro Kondo) مدير البعثة من الجانب الياباني أهمية هذا الكشف حيث ينبئ أنه لايزال هناك مقابر أخرى بالموقع تخص كبار رجال الدولة الحديثة لم يتم الكشف عنها بعد.

وأضاف كندو أنه أثناء القيام بتنظيف الجزء الشرقي من الفناء الأمامي لمقبرة أوسر حات تبين وجود فتحة كبيرة منحوتة في الجدار الشمالي، الأمر الذي دفع أعضاء البعثة للدخول من هذه الفتحة حيث اتضح بعد ذلك أنها تصل للجدار الجنوبي من الصالة المستعرضة للمقبرة الجديدة التي تخص خانسو.

وتحتوي المقبرة المكتشفة على عدد كبير من المناظر والنقوش الهامة منها منظر موجود على الجدار الشمالي من باب المدخل يصور مركب الشمس للمعبود "آتو رع" ويتعبد له أربعة من قردة البابون وأمامه يوجد عمود رأسي من الكتابة الهيروغليفية، وفي الجزء الشمالي من الجدار الشرقي للصالة المستعرضة يوجد صفين من النقوش الصف العلوي يحتوي على مجموعة من تماثيل للآلهة "إيزيس" و أوز يريس" أما الصف السفلي فيحتوي على مناظر لأتباع صاحب المقبرة، كما يرجح "كوندو" أنه من المرجح الكشف عن مزيد من المناظر في الحجرة الداخلية للمقبرة والمغطاة الآن بكتل حجرية كبيرة، من المقرر تنظيفها خلال الفترة القليلة القادمة لاستكمال أعمال الحفائر بالموقع ودراسة للمقبرة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل