المحتوى الرئيسى

"القطب الأعظم".. رحلة صوفية مصورة بمعرض القاهرة الدولي للكتاب | الأقصر بلدنا

01/31 00:44

الرئيسيه » اخر الأخبار » بيانات و تصريحات » “القطب الأعظم”.. رحلة صوفية مصورة بمعرض القاهرة الدولي للكتاب

شهدت رواية “القطب الأعظم” للفنان التشكيلي أحمد جمال عيد، إقبالًا كبيرًا ورواجًا خاصة بين فئة الشباب، بمعرض القاهرة الدولي للكتاب هذا العام والذي بدأ فعالياته الخميس الماضي.

تميزت الرواية بـطابع خاص من حيث الشكل والمضمون، ” القطب الأعظم ” وهو عبارة عن رحلة صوفية مصورة تحمل معاني السفر إلى الله المطلق والتخلي عن الأمتعة وكل ما يثقل الروح من زخارف دنيوية.

من جانبه أرجع مؤلف الرواية، إلى أن الجديد الذي تحمله الرواية، ربما يرجع إلى كونها من تأليف فنان تشكيلي، موضحًا أنه حرص على كتابة الكتاب بالكلمة والرسم فجاء الكتاب خليط بين النص الأدبي والصورة التشكيلية.

المؤلف أشار إلى أن الرواية تدور حول رحلة ذات طابع خاص، مدتها 5 أعوام يقوم بها شاب، وفي أحداث الرحلة تدور كل تفاصيلها، مرجحًا أنه ربما كان المحتوى هو سبب إقبال فئة كبيرة على اقتناء الكتاب لينافس بقوة في قائمة الكتب الأكثر مبيعًا بالمعرض هذا العام.

الرواية قدمها الفنان التشكيلي والناقد الكبير صلاح بيصار، والذي قدم الكاتب في دراسة نقدية مطولة في أول الكتاب.

يذكر أن الدكتور أحمد جمال عيد مؤلف الكتاب، هو فنان تشكيلي ومصمم أغلفة للكتب والروايات، كما أنه حاصل على جائزة الشارقة للإبداع العربي في مجال النقد، وحاصل على دكتوراه فلسفة الفنون تخصص جرافيك، وله العديد من الإصدارات الأدبية، كما كان له بعض الحلقات التليفزيونية عن الفنون التشكيلية والمجتمع والتي أذيعت على القناة الأولى ضمن برنامج حياتنا.

ويذكر أن عدد الناشرين هذا العام وصل إلى 700 ناشر من 32 دولة، بمعرض القاهرة الدولي للكتاب، منها 16 دولة عربية و11 دولة أجنبية و5 أفريقية، وتم اختيار الشاعر الراحل صلاح عبد الصبور ليكون شخصية المعرض لهذا العام، كما جاءت المملكة المغربية ضيف شرف المعرض لهذا العام.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل