المحتوى الرئيسى

السيسي: مصر مستمرة في دعم مبادرتي الطاقة المتجددة والتكيف مع تغير المناخ بإفريقيا

01/31 12:37

ترأس الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الثلاثاء، اجتماع لجنة الرؤساء الأفارقة المعنية بتغير المناخ، على هامش أعمال القمة الإفريقية بأديس أبابا.

وقال السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس ألقى كلمة في بداية الاجتماع رحب فيها برؤساء الدول المشاركين في الاجتماع، مشيرًا إلى أن هذا الاجتماع يكتسب أهمية خاصة بالنظر لما أسفر عنه مؤتمر الأطراف الأخير لاتفاقية تغير المناخ بمراكش من نتائج تتعلق بتفعيل اتفاق باريس، وما يمثله ذلك من خطوة محورية لحشد الجهد الدولي المشترك لمواجهة تغير المناخ، سواء فيما يتعلق بالتعامل مع الآثار السلبية لتلك الظاهرة، أو من خلال العمل الدولي للحد من أسبابها ومواصلة جهود خفض الانبعاثات.

ونقل المتحدث عن الرئيس قوله: "إن جهود التعامل مع تحديات تغير المناخ في إفريقيا تكتسب أهمية متزايدة"، مشيرًا إلى قيام مصر بصفتها منسق اللجنة بإطلاق المبادرة الإفريقية للتكيف، والمبادرة الإفريقية للطاقة المتجددة، في الجمعية العامة للأمم المتحدة وفي مؤتمر الأطراف بباريس، فضلًا عن استضافة مصر خلال العامين الماضيين لاجتماعات مجموعة العمل الفنية المعنية بصياغة هاتين المبادرتين.

وأضاف المتحدث، أن الرئيس السيسي نوه بأن مصر قامت، تقديرًا منها لأهمية قضية الطاقة المتجددة بالنسبة لإفريقيا، بتيسير أعمال مجموعة العمل الفنية المعنية بمبادرة الطاقة المتجددة بهدف سرعة صياغة الوثيقة التأسيسية للصندوق المقترح للمبادرة.

وجدد الرئيس التزام مصر ببذل كافة الجهود لدفع المبادرتين قدمًا، واستعدادها لاستضافة اجتماعات مجلس إدارة المبادرة الإفريقية للطاقة المتجددة حتى عام 2020، وتقديم كافة أشكال الدعم والخبرات الفنية والإمكانيات لهذه المبادرة؛ بهدف دعم خريطة التنمية في إفريقيا وتفعيلًا لرؤية مصر لتحقيق النمو المستدام القائم على استفادة الجميع، وتعزيز التعاون والتكامل بين الدول الأفريقية، بما يضمن تحقيق مصالح الشعوب الأفريقية.

وأوضح المتحدث الرسمي، أن الرئيس قدم كذلك تقريرًا للجنة تضمن توصيات تمثل التوجيه السياسي للمفاوضين الأفارقة في إطار الإعداد للجولات التفاوضية المقبلة حول تغير المناخ.

وفي ختام الاجتماع، أعرب الرئيس، بمناسبة انتهاء فترة رئاسة مصر للجنة، عن تقديره للتعاون الذي حظيت به الرئاسة المصرية للجنة من كافة الدول الأعضاء وكذا من مفوضية الاتحاد الإفريقي، مؤكدًا حرص مصر على مواصلة التعاون مع اللجنة خلال الفترة المقبلة لدعم الموقف الإفريقى الموحد والعمل على التفعيل الكامل للمبادرات الإفريقية المطروحة، بما يؤكد وحدة الموقف الإفريقى، ويسمح بتحقيق تطلعات الشعوب الإفريقية ومراعاة شواغلها، سعيًا نحو تحقيق التنمية الشاملة والمستدامة في القارة، كما تقدم الرئيس بالتهنئة للرئيس الجابوني عمر بونجو بمناسبة اختياره رئيسًا للجنة خلال العامين المقبلين، مؤكدًا دعمه له ومتمنياً له التوفيق والنجاح.

وكان اجتماع اللجنة قد شهد عددًا من المداخلات لرؤساء وممثلي الدول الإفريقية المشاركين في الاجتماع، الذين أشادوا برئاسة مصر للجنة خلال العامين الماضيين والإنجازات التي تحققت خلال هذه الفترة، وكان من بينهم رئيس غينيا ورئيس الاتحاد الإفريقى ألفا كوندي، والرئيس الجابوني عمر بونجو الرئيس الجديد للجنة، ورئيس وزراء الجزائر وممثلو دول إثيوبيا ومالي وكينيا وموريشيوس.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل