المحتوى الرئيسى

فوائد الخل الأبيض كمطهر ومعزز للصحة

01/30 22:19

احسبي افضل فترة لبدء الحمل بناءاً على تاريخ اخر دورة شهرية

هل طفلك ينمو بشكل سليم؟ اكتشفي الان!

هل طفلك بتطور بشكل سليم؟ افحصي الان!

ادخل الان وانضم الى دليل الاطباء الاكبر على الانترنت!

هل تتبع نمط حياة سليم؟ هل تعاني من التوتر؟اختبر شخصيتك

شاهدوا شرحاً مصوراً عن اهم الحالات الطبية في العروض المرئية التالية

عرف عن الخل الابيض كونه مطهر ومعقم ومعالج للمشاكل الجلدية، بالإضافة الى مجموعة أخرى من الفوائد الغذائية، دعنا نعرفك على فوائد الخل الابيض فيما يلي:

عرف عن الخل الابيض كونه مادة مطهرة، تدخل في بعض الوصفات، خاصة السلطة، وعملية التخليل، واضفاء نكهة خاصة للوجبات المختلفة، كما قد عرف عنه انه يساهم في علاج العديد من الامراض والمشاكل الصحية، خاصة الجلدية منها، بسبب قيتمه الغذائية المميزة.

عادة ما تكون درجة الحموضة للخل عالية، وذلك بسبب محتواه من حامض الخليك، الذي قد تصل نسبته في الخل منزلي الصنع الى ما يقارب 20 %، ومن هنا ياخذ الخل صفاته في التعقيم والتطهير، ويستدعي توخي الحذر عند استخدامه.

يحتوي الخل الابيض على مواد مغذية، مثل فيتامينات B وخاصة فيتامين B1 والريبوفلافين B2، وبعض الاملاح المعدنية المفيدة.

وما يميز الخل هو كونه قليل السعرات الحرارية ولا يحوي الدهون؛ فكل ملعقة من الخل الابيض تحتوي على اقل من 3 سعرات حرارية.

يساعد تناول الخل الابيض في تخفيف الحكة والالم، كما ووجد ان له مفعول في تهدئة الحروق، خاصة الناتجة عن التعرض للشمس لفترة طويلة، والام لسعات النحل او قناديل البحر. ولهذا الغرض تتم اضافة 2-3 ملاعق كبيرة الى 1.5 لتر من الماء، ثم يشطف بها مكان الحكة او اللسعة. ولكن ينصح دائما باستشارة الطبيب قبل استخدامه.

وجد ان حمض الخليك قد يستخدم لعلاج وازالة الثاليل للخل الابيض، وباعتباره مادة معقمة، فله دور في تطهير البشرة ومكافحة الملوثات المختلفة ومسببات البثور.

بينت الدراسات ان تناول الخل قد يساهم في خفض مستويات الكولسترول والدهون الثلاثية في الجسم، وذلك بفضل محتواه من حامض الخليك.

اظهرت دراسة اجريت عام 2005 في اليابان ان الخل يخفض مستويات الكوليسترول في الفئران.

اظهرت دراسة يابانية اجريت عام 2006 ان شرب 15 مل من الخل مع المياه، يساهم في تنظيم مستويات السكر في الدم، وبهذا فقد يكون مفيدا لمرضى السكري اضافة الخل الى وجباتهم بكميات معقولة.

وجد ان الخل الابيض قد يكون له دور فعال في زيادة امتصاص الكالسيوم وتعزيز هذه العملية في الجسم، وذلك بفضل حمض الخليك. وبالتالي فان استهلاك الخل المنتظم قد يساعد في تقوية العظام والتقليل من خطر الاصابة بهشاشة العظام.

يحتوي الخل الابيض على نسبة قليلة من السعرات الحرارية، وقد يكون بديلا مثاليا لبعض الاضافات الغذائية عالية السعرات الحرارية مثل المايونيز، وبهذا فقد يساعد تناول الخل في ادارة الوزن والسيطرة على كمية السعرات الحرارية. كما يساهم الخل في تنظيم مستويات السكر في الدم، وبالتالي فهو قد يساهم في السيطرة على الشهية والاحساس بالشبع.

تساعد الغرغرة باستخدام الخل الابيض في علاج مشاكل الحلق والتهابه، ولهذا الغرض تتم اضافة ملعقة صغيرة من الخل الابيض الى زجاجة من المياه والغرغرة بها.

قد يساعد استخدام الخل في مكافحة مشاكل رائحة النفس الكريهة، وينصح باستخدامه مرة الى مرتين في الاسبوع من للمضمضة،وهذا قد لا يساعد فقط في علاج رائحة الفم الكريهة، وانما ايضا في تبيض الاسنان.

اذا ففوائد الخل الابيض لصحتك عديدة، والاستهلاك المنتظم له قد يساعد في تحسين صحة القلب والاوعية الدموية عن طريق خفض مستويات الكولسترول وضغط الدم. كما انه قد يساعد على الوقاية من مرض السكري للاشخاص الاكثر عرضة للاصابة، كما يقوي الجهاز المناعي، وبالتالي فان ادخاله ضمن نظامك الغذائي سيعزز صحتك بشكل عام.

كيف تقي طفلك من خطر الاصابة بطفح الحفاضات؟

نورد هنا بعض النصائح التي يمكن أن تساعدكم على التعامل..

تعرفوا على فوائد الزنجبيل وميزاته المضرة والصحية

كيف تحافظ على صحة بطنك وجهازك الهضمي؟

ماذا يحدث لك بالتفصيل خلال ايام الدورة الشهرية؟

ما دور الغذاء في الحفاظ على صحة الأسنان واللثة؟

الولادة في المنزل قد تكون امنة للواتي يتمتعن بصحة جيدة!

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل