المحتوى الرئيسى

وزير خارجية تشاد.. رئيسا للمفوضية الأفريقية

01/30 17:59

فاز  فكي محمد بمنصب المرشح التشادي رئيس المفوضية الأفريقية جاء هذا في الجولة الثانية للاقتراع خلال الجلسة المغلقة الثانية للقمة الثامنة والعشرين للاتحاد الأفريقى المنعقدة في أديس أبابا.

وشارك الرئيس السيسي في الجلسة المغلقة الثانية في إطار القمة الأفريقية الـ٢٨ المنعقدة حاليا بمقر الاتحاد الأفريقى بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

وانتحب القادة الأفارقة رئيس جديد ونائب للمفوضية الأفريقية على أن تجرى بعدها انتخابات لاختيار ثمانية مفوضين جدد للمفوضية وفقا لتوزيع جغرافى متوازن يراعى توزيع اختيار شاغلى هذه المناصب العشرة.

والمرشحون الخمسة لرئاسة المفوضية هم:

وزيرة خارجية كينيا، وشغلت منصب وزيرة الشئون الخارجية والتجارة الدولية، كما شغلت منصب سفيرة لبلادها في جنيف، وممثلة لدى البعثة الدائمة لكينيا في الأمم المتحدة في جنيف من 2000 إلى 2006، كما تبوأت منصب الرئيسة المساعدة لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة في نيروبي.

وزيرة خارجية بوتسوانا، والتي توجد على رأس الجهاز الدبلوماسي لبوتسوانا منذ 2014، وهي عضو في الحزب الديمقراطي الحاكم، وقد أسندت إليها في مناسبات عدة حقائب التعليم والاتصال والسياحة والنقل.

وزير خارجية السنغال، والممثل السابق للأمين العام السابق للأمم المتحدة بان كي-مون لمنطقة أفريقيا الوسطى من 2014 إلى 2016، وتعهد في حال انتخابه بمواصلة إصلاح هذه المنظمة القارية من أجل جعل عملها أكثر نجاحًا وتحديدًا للأهداف.

وزير خارجية تشاد، الذي حدد كأولوية في حال انتخابه التنمية الاقتصادية والاجتماعية وتعزيز الأمن وتطوير الحكامة الاقتصادية الجيدة بالقارة.

وزير الشئون الخارجية والتعاون الدولي والفرانكوفونية لغينيا الاستوائية منذ 2012، ويقترح تعاونا أشمل مع الأمم المتحدة والمنظمات الإقليمية والدولية الأخرى.

وتتنافس مرشحتان مصريتان على منصبى مفوض البنية التحتية والطاقة ومفوض التجارة والصناعة بالاتحاد الأفريقى ضمن ثمانية مفوضين سيتم انتخابهم.

نرشح لك

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل